الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله .
أنا فتاة أبلغ من العمر أربعا وعشرين سنة ، تقدّم لخطبتي ثلاثة شبّان لكن لم تكن لديهم المواصفات التي ترضيني ولم أكن آنذاك أفكّر في الزواج لأنّي كنت أدرس. تخرّجت منذ سنة وتقدّم لي ابن عمّي ووافقت أمّي لكن المشكلة أنّ شكله لا يطاق ، أسمر اللون ولا يعجبني البتّة ( لكن يمتلك أخلاقا عالية والكلّ يمدحونه) ، لكن في مجتمعنا إذا بلغت البنت عشرين سنة ولم تتزوّج تعتبر عانسا ..وأمّي كلّما أخبرتها أنّي لا أطيقه تغضب عليّ ويرتفع لديها الضغط .
أحاول جاهدة أن أتحدّث معه عبر الهاتف لكن لا أستطيع، أحسّ بقهر كيف يمكن أن أعيش معه و قد أصبح يتضايق منّي كثيرا لأنّي لا أعطيه اهتماما ،وكلّ مرّة نتشاجر حتّى أنّي لا أناقشه في أيّ موضوع ودائما ما أتقبّل أنّي أنا المخطئة حتّى إن كان العكس لأنّه لا يهمّني . وإذا قطع اتّصاله بي أتوتّر وأحزن لأنّي أعتبر فرصة الزواج هذه هي سبيلي الوحيد لتفادي كلام الناس .أحسّ أنّ لديّ انفصاما في شخصيّتي لم أعد أعرف ماذا يجب أن أفعل ...
أرشدوني ..دائما ما أقول لنفسي إنّي إذا تزوّجت سوف تفرح أمّي وسوف أتخلّص من كلام الناس ، لكن أحسّ أنّي سوف أعيش كئيبة طوال حياتي ..
والآن حدّد موعد العرس، أشعر بخوف كبير ممّا ينتظرني .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أرحّب بكِ ابنتي (فتون) وأشكركِ على ثقتكِ في موقعنا (لها أون لاين) وأسأل الله تعالى أن ييسّر أمركِ ويلهمكِ رشدكِ.
يعتبر قرار الزواج أهمُّ قرار في حياة المرأة, ولذا يجب أن يكون هذا القرار متحرِّرا من أيِّ ضغوط أو ظروف تؤثّر على المرأة؛ فمن الخطأ أن ترضى الفتاة بخاطب لا يعجبها, ولكنّها توافق عليه فقط من أجل ألاّ يقال عنها (عانس) أو أنّها كبرت ولم تتزوّج, أو توافق عليه من أجل أن ترضي الآخرين, لأنَّ قرارها هذا تتوقّف عليه سعادتها باقي حياتها أو تعاستها –لا سمح الله-، فالاختيار يجب أن ينبع عن وعي ورغبة ورضا تامّ, ولا بدّ أن يخضع الاختيار والقرار للاستخارة واللجوء إلى الله والدعاء؛ فما التوفيق إلاّ بالله سبحانه, ولذا أنصحك أن تحرّري فكرك وعقلك تماما من أيّ فكرة تسيطر عليكِ, وأن تتّخذي قراركِ بكلّ أريحيّة دون النظر إلى أيّ تأثير خارجي ثمّ تستخيري الله تعالى قبل إعلان القرار, سواء بالرفض أو بالقبول, فإن كان خيرا يسّره الله وأمضاه, وإن كان شرّا صرفه الله تعالى بلطفه وأبعده عنكِ.
ونصيحتي لك يا ابنتي إذا استمرّ لديكِ شعورك بعدم قبول هذا الخاطب أن تسارعي بإعلان رفضكِ, اجلسي مع أمّكِ بهدوء وصارحيها أنّكِ لا تستطيعين إكمال الزواج, وحاولي إقناعها أنّ فسخ الخطوبة الآن أخفّ بكثير وأيسر من فسخ الزواج ..وقد يكون هناك أطفال وتشتّت للأسرة, أخبريها أنّك لا تتقبّلين مجرّد الحديث معه هاتفيّا فكيف سيكون زوجا لكِ, قولي لها يا أمّي أنا استخرت الله وبعد الاستخارة لم أجد عندي أيّ رغبة في الزواج منه, ويمكنك أن تستعيني بعد الله تعالى بإحدى قريباتك كخالة أو عمّة مثلا تساعدكِ في إقناع أمّكِ بوجهة نظركِ, ولا بدّ من المسارعة بتبليغ خطيبكِ نفسه بهذا الأمر قبل حلول موعد الزفاف.
حفظكِ الله ورعاكِ .