الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا أوشك على الانهيار أو أنا منهارة فعليا العمر: 29 عمر الزواج:8 سنوات
في الحقيقة أنا لا أعلم من أين ابدأ .. أنا أم لأربعة أبناء وأعمارهم على التوالي
7 سنوات بنت -  6 سنوات ولد  -  2 ونصف ولد   -  1 ونصف ولد
كما ترى فأعمار أبنائي متقارب جدا وهذا يسبب لي إرهاق وتعب شديد فأنا من بداية اليوم حتى نهايته وأنا مثل الدوامة التي لا تتوقف
لا أدري هل من الضروري أن أحكي برنامجي اليومي .. فأنا أخاف أن أطيل أو أثقل به عليكم وضعته بين قوسين إن لم ترغب بقراءته ..
(((( فطور زوج فطور الأبناء المدارس فطور الأبناء الصغار غداء زوج غداء الأبناء أحيانا جميعا وأحيانا كل اثنين على حده عشاء الصغار ثم عشاء الزوج ووجبتين خفيفتين تجمعنا بين هذا الجدول
الترويش في الأسبوع مرتين ... وتغيير الحفاظ ثمان مرات فأكثر ، وأربع إلى ست رضعات ، لكليهما
ترتيب وتنظيف المنزل والأرضية والمطبخ والطبخ والحمامات والغسيل والكي مطالب الزوج وأخيرا الفراش والجماع الذي بت أكرهه رغم حاجتي الشديدة له
مراعاتهم والتأديب والتوجيه والإشراف على الدروس والتبسم واللعب وإصلاح المنازعات .. الاستماع إلى الإحداث اليومية والشكاوي من الطلاب والمدرسين ، العناد والصراخ ......
والأدهى من هذا كله ابني الكبير الذي أعتبره خليط من المشاكل (( تبول في الليل " يلبس حفاظ " تبول في النهار ، تقليد للصغار في الكلام والحركات، برود لحد الملل ، عدم استجابة للأوامر ربما من كثرتها ، الكذب ، التأخر في الأكل ))
المشكلة ثانية الزوج : لا يعترف بتوجيه الصغار ، ولا بالجلسات العائلية ، ولا يصطحب الأبناء معه
ويتفاعل كلاميا ، لكن الأفعال لا يوجد وأيضا البرود ..
المشكلة الثالثة العصبية : وهي صفة اكتسبتها بعد الزواج ربما من شدة برود الزوج
الولد الصغير : عصبي ويصرخ باستمرار ويغضب لأدنى سبب
البنت الكبرى : تعاني أحيانا من التبول اللإرادي في النهار خصوصا بعد دخولها المدرسة فقط .. مع العلم أنها متفوقة دراسيا
البنت الصغرى : مستحيل أن أعمل إلا وقت نومها ، فهي إما تبكي أو تخرب
أحضرت خادمتين .. لم أوفق معهن بسبب عدم إجادتهم التعامل مع الأطفال ..مع العلم أنها لم تبدر شكوى منهن ..
مع العلم لم يكن عندي خلفية عن التعامل مع المجتمع .. بسبب أني انطوائية ولدي أم انطوائية ولم تعلمني كيف أتعامل مع المجتمع.
ليس عندي خلفية أبدا أبدا في التعامل مع الصغار حيث لم يكن لدي أخوة صغار
عندي موهبة الحفظ والفهم السريع والإلقاء والتمثيل ومحاكاة الرسم والقراءة وأحب كتابة القصص وقراءة الروايات والشعر
وأتقن التعامل مع الكمبيوتر، وأطور نفسي بنفسي من خلال الاطلاع والبحث لغويا وتغذويا وتربويا ...
وأحس أني حشرت نفسي بالزواج ودفنت مواهبي ..أطمح أن أغير في نفسي كأنثى ، وأتمنى أن أستثمر مواهبي ، أريد أن أرى أبناء متميزين ، وزوجا ناجح ومشبع لرغباته من كل ناحية ... وأريد أن أكون اجتماعية ، وأكون صداقات وأريد أن أكون مستقرة نفسيا وهادئة وأن أكون مثال زوجة صالحة وأم حنون ومربية متميزة وربت بيت ناجحة وأنثى متألقة مبتسمة دوما ... فهل استطيع ...
وأخيرا شكرًا لكم .. لا أوفيكم حقكم .. والدعاء لكم في كل آن ..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين، وأسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
الأخت والأم الصبورة الطموحة: ليلى
سأبدأ معك حيث انتهت رسالتك (أريد أن أكون اجتماعية، و...) إلى آخر رسالتك، وفي الوقت نفسه أتناول ما جاء في رسالتك حول هموم الزوجة وما تعانيه من تزاحم المهام والأعباء بين الأولاد والزوج والترتيب والتجهيز، وهي ولا شك أعباء تنوء بها ذوات القدرات الخارقة إذا قيست بموازين الأعمال والتكاليف، ولكن إذا تم النظر إليها وعليها على أنها ليست تكاليف وأعباء ولا مهام وواجبات موظفة أو أعمال لها ضوابط وقوانين وأنظمة، فليس الأمر بهذا التصور، أي أنّ القيام بالأعمال المنزلية والخدمية للأبناء والزوج والبيت تقدمها المرأة ليس على أنها تكاليف وواجبات بقدر ما تقدمها حباً وتلذذاً واستطعاماً للحب والاستقرار وإشاعة روح الأنس والسعادة في البيت، فإن قامت الأم والزوجة ببعض الأعمال على أنها تكاليف ومهام وواجبات فسوف تجد ما تجدين من التضجر والشعور بالألم والإرهاق والتعب النفسي قبل الشعور بالإرهاق الصحي والبدني، أما عندما تصرف هذه الأعباء في وجهتها الصحيحة على أنها عطاء المحب، وبذل المحسن، وسخاء العاشق لأسرته، فسوف تتغير النفسية، ويذهب الضجر، ويغيب الملل، ويختفي الإرهاق ويحل محله السعادة والرضا والاطمئنان والهناء.
قد يكون كلامي لك ـ من وجهة نظرك ـ نظرياً، ولكن التجربة خير برهان، جربي أن تقومي بالعمل وهو ليس واجباً عليك، بل عطاء محب وإنفاق عاشق، جربي حب الأسرة، استخدمي تقديم الخدمة للأبناء تربية وتهذيباً، استعداداً ليكونوا أمل المستقبل ورجال الغد وأمهات الأجيال، ستجدين فرقاً كبيراً، وهل هذا وحده يكفي، بالطبع لا، يحتاج أن تكون همتك في تطوير نفسك والارتقاء بها والسمو بأفكارها في ترتيب أعمال البيت والزوج والأولاد ودفع الجميع للمشاركة بطرائق متنوعة، وسوف أعرض عليك بعضاً من الأفكار منها:
ـ توزيع ترتيب البيت بينك وبين الأولاد كفريق، ففيها تربية للأولاد وعلى النظام والترتيب وتخفيف للأعباء ولو بصورة بسيطة.
ـ توجيه الكبير لمساعدة الصغير في مراجعة بعض الدروس، ففيها تزكية للأبناء والحب بينهم والشعور بواجب الكبير تجاه الصغير.
ـ التفاهم مع الزوج بطريقة محببة أن يكون له دور في البيت تربية، وتوجيها، ومساعدة لك وللأولاد، فهذا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كان في مهنة أهله، أي يساهم معهم في بعض أعمالهم وهو أشرف الخلق صلى الله عليه وسلم.
ـ الاستيقاظ المبكر، وتخصيص وقت لك للقراءة أو تنمية المهارات، أو تخصيص وقت أثناء مذاكرة الأولاد أن لديك أيضاً مهام عملية أو ثقافية فسوف يقتدون بك ويتعلمون الإصرار والمثابرة على التعلم.
ـ عندما تكوني متميزة في هدوءك وسمتك وحسن تدبيرك للوقت سوف تجدين أولاداً متميزين كذلك، عندما تجدين نفسك ناجحة في إدارة بيتك سوف تجدين زوجاً ناجحاً في عمله مساهماً معك في نجاح بيتك، عندما تكوني اجتماعية مع أولادك ستجدين صديقات لك في محيط الجيران أو الاتصال المقنن، عندما تهدأ نفسك وتعرفين بأنّ قيامك بكل هذا ابتغاء وجه الله تعالى ومرضاته ثم رضا زوجك، ستشعرين بالرضا والسعادة والاستقرار.
وفقك الله لكل خير.