الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

أنا امرأة أبلغ من العمر 33 عاما زوجة ثانية منذ سنتين بعد أن طلقت من أبي أولادي وعندي ثلاثة أبناء منه والآن رزقني الله بطفل من زوجي الثاني والذي أحبه بكل معنى الكلمة تزوجني بالرغم من معارضة أهله وكان زواجي سرا عن أهله وزوجته لمدة سنة وبعد أن حملت أعلن زواجنا وبعدها حدثت الكثير من المشاكل مع أهله وزوجته ولكنه أبا أن يتخلى عني وعن ابنه وصارح الجميع بعدم تخليه عنا ولكن زوجته لا زالت ترفض وجودي في حياتها وهو إلى يومنا هذا لم يستطع أن يعدل بيني وبينها فحقوقي مهضومة للغاية وطوال السنتين لم ينم عندي إلا أياما بعدد الأصابع ودون علمها وهي ترفض الآن مجيئه للمبيت فقط يأتي لرؤية ابنه ولقائي به لا يتعدى الساعتين أو الثلاث وتحملت هذا الظلم على أمل أن الظروف ستتغير وكما كان يعدني بذلك قبل الحمل وبعده وبعد الولادة أيضا ولكني أشعر أنه ضعيف أمام زوجته فحبه لها ورحمته من حالته االنفسية التي تعيشها تجعله يشعر بالذنب تجاهها ولكن هذا على حساب مشاعري بالرغم أنني قد تحملت الكثير والكثير وعانيت الأمرين ولكني الآن لا أشعر أنني أستطيع أن أتحمل أكثر من ذلك وبسبب مجيء طفلي فحقوقي وحقوقه مهضومة جدا .. صارحته بعد تحملي لهذا الظلم أكثر ولكنه يقول لي أنت تتحملي أما زوجتي وأم أولادي لا تتحمل وتعيش في حالة نفسية صعبة جدا فلا بد أن أبقى معها هذه الفترة ولكن لأجل غير مسمى موعد غير محدد انصحوني ماذا أفعل؟ وكيف أتصرف؟ لا أريد أن أخسره لأنه رجل بمعنى الكلمة وعيبه الوحيد ضعيف الشخصية أمام زوجته ولا أريد أن أهدم بيتي وأذوق مرارة الطلاق مرة أخرى أقوم الليل وأدعو الله أن يفرغ عليا صبرا ولكنني أشعر أنني أموت في اللحظة مئة مرة حينما أشعر بالظلم تجاهي أنا وابني في الوقت الذي هو يبقى بجانب زوجته وأولاده ظلمه لي جعلني أشعر بانهيار أعصابي مما انعكس على صحتي وعافيتي وصحة ابنى الذي يرضع مني فحالتي النفسية سيئة للغاية لا أستطيع النوم ولا الأكل ولا الشرب أمرض وأبقى في الفراش بالأيام والأسابيع وهو لا يشعر إلا بزوجته وحالتها النفسية أما أنا فلا أشعر باهتمامه أبدا وحسبي الله ونعم الوكيل

الإجابة
الأخت الفاضلة أشكر لك ثقتك بموقع لها أون لاين وأسأل الله أن يوفق الجميع لما  يحب ويرضى
قبل أن أبدأ أرى أن في كلامك ما أشكل علي فهمه إذ كيف وجِدت المحبة بينكما وأنت كما ذكرت لم ينم معك إلا أياما معدودة وزواجك له سنتان!  هذه تناقضات آمل أن تتحري فيها  المعلومة حتى لا تقعي في الظلم والمبالغة .
أختي الفاضلة زوجك على ما أظن رجل شهم ويحبك بدليل ثباته أمام زوجته وأهله عندما عرفوا بموضوع الزواج بك ، وقد كانت مصيبة (كما يتصورونها هم) هي أكبر صدمة لديهم تجاهك، وإن كانت زوجته مريضة أو يخاف أن يحدث لها مكروه، فقد تجاوزت أكبر صدمة ولم يحدث لها شيء وما تتعذر به حجة ضعيفة الحدوث، والمشي معها في ذلك هو نوع من مساعدتها على الظلم والجور، فإن كان يحبها ولا يحب أن يصيبها مكروها فلا يساعدها على الظلم بل يأخذ على يدها بالحسنى ففي صحيح البخاري يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( انصر أخاك ظالما أو مظلوما ) . فقال رجل يا رسول الله أنصره إذا كان مظلوما أفرأيت إذا كان ظالما كيف أنصره ؟ قال ( تحجزه أو تمنعه من الظلم فإن ذلك نصره) وهي ظالمة سواء شعرت بذلك أو لم تشعر في استئثارها به دونك، فالآولى ردعها بالحسنى وأما الظلم يا أخيتي فمرتعه وخيم وعاقبته أليمة فقد ذكر صلى الله عليه و سلم : [ إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته ] ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم : { و كذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد}
وقال صلى الله عليه وسلم : [ من كانت عنده مظلمة لأخيه من عرض أو شيء فليتحلله اليوم من قبل أن لا يكون دينار ولا درهم إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته فإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه، وقد عد الإمام الذهبي في كتابه الكبائر أن التعدي على حق المرأة من الظلم فقال: ومن الظلم أن يظلم المرأة حقها من صداقها ونفقتها وكسوتها وهو داخل في قوله صلى الله عليه و سلم [ لي الواجد ظلم يحل عرضه وعقوبته) وعن بن مسعود رضي الله عنه قال: يؤخذ بيد العبد أو الأمة يوم القيامة فينادي به على رؤوس الخلائق هذا فلان ابن فلان من كان له عليه حق فليأت إلى حقه قال: فتفرح المرأة أن يكون لها حق على أبيها أو أخيها أو زوجها ثم قرأ: فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون قال فيغفر الله من حقه ما شاء ولا يغفر من حقوق الناس شيئا فينصب العبد للناس ثم يقول الله تعالى لأصحاب الحقوق: ائتوا إلى حقوقكم قال فيقول الله تعالى للملائكة: خذوا من أعماله الصالحة فأعطوا كل ذي حق حقه بقدر طلبته فإن كان وليا لله وفضل له مثقال ذرة ضاعفها الله تعالى له حتى يدخله الجنة بها وإن كان عبدا شقيا ولم يفضل له شيء فتقول الملائكة: ربنا فنيت حسناته وبقي طالبوه فيقول الله: خذوا من سيئاتهم فأضيفوها إلى سيئاته ثم صك له صكا إلى النار ويؤيد ذلك ما تقدم من قول النبي صلى الله عليه و سلم: [ أتدرون من المفلس؟ فذكر أن المفلس من أمته من يأتي يوم القيامة بصلاة و زكاة و صيام و يأتي وقد شتم هذا وضرب هذا وأخذ مال هذا فيؤخذ من حسناته ولهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار
أختي الفاضلة في الحديث الصحيح يقول الرسول صلى الله عليه وسلم (من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة و شقه مائل) وإن كان يخشى عليها أن يحدث لها سوء فأنت أيضا عليه أن يخاف أن يحدث لك سوء وقد حدث كما تذكرين . وما نطالبه حتى لايظلم أن يعدل فقط يعطيها حقوقها ويعطيك حقوقك.
أختي الفاضلة ذكرت لك ماسبق بُغية ايصالها بالأسلوب الحسن لزوجك فإن كنت تستطيعين ذلك فحسن وإن كنت لاتستطيعين فابحثي عن صاحب عقل ودين يحدثه بذلك وينصحه بالحسنى.
أختي الفاضلة في الأثر إن الله إذا أحب عبدا ابتلاه فما أنت فيه نوع من البلاء فاصبري لعل الله أن يجعل لك خيرا ، أهم أمر أن تحتسبي الأجر وتصبري وقد يحدث البلاء للمسلم رفعه في مكانته فقد يصل لمرتبة الصديقين والشهداء وذلك بصبره على البلاء وتحمله وقد يفتح الله من البلاء أبواب من الطاعة عظيمة وذلك في صدق توبته واستغفاره ورجوعه لله ودعاءه وتوسله بين يديه سبحانه وتكرار الدعاء والتضرع والخشوع فاعبدي الله سبحانه وكوني على يقين بأن الله سيحدث بعد عسر يسرا ، إنه ولي ذلك والقادر عليه سبحانه وهو خير معين وأعز نصير .
وأشعر بأنك في هذا الجانب قد شكوت لله سبحانه وهذا جميل لكن أخيتي لا تملي فإن الله لا يمل حتى تملوا
أسأل الله أن يسعدك في الدنيا والآخرة ويسعدك بزوجك وولدك ويفرج عنك ويرفع كربتك ويعينك على دينك ودنياك.