الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وأم الزوج

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
متزوجة وحياتي على ما يرام، إلا إنه حدث خلاف بسيط بيني وبين أهل زوجي سببه أخوات زوجي، مما أحدث خلافا بيني وبينهم وشاركت في ذلك والدتهم هداها الله،  ولم يتوقف الأمر عند ذلك؛ بل بدأت المقاطعة بيني وبينهم بطلب من خالتي؛ حيث اتصلت عليها بداية العام لأسلم وأقدم لهم التهنئة بالعام الجديد؛ فكان ردها بجفاء.  أما بناتها فواحدة ردت بتكبر أو بطرف خشمها، والأخرى لم تستقبل مكالمتي وكررت اتصالي لخالتي الشهر الثاني ونفس القصة، بل ما حدث بعد ذلك أكبر حيث كلمت ابنها وأخبرته باتصالي وطلبت منه أن يخبرني بعدم مكالمتي لهم مرة أخرى.
والأدهى أني أردت زيارتهم ووصلت إلى منزلهم، وأراد زوجي استئذان أمه بزيارتي لهم. فرفضت. وعدنا من حيث أتينا .."الآن وقد مضت ثمانية أشهر، وقد قرب رمضان ولا نعلم متى سنودع دنيانا، ماذا أفعل؟؟
غدا الثلاثاء عزيمة عند أخي زوجي لأخواته من خارج الرياض وأنا من المدعوين هل أذهب؟؟ وإذا ذهبت وحدث نقاش من خالتي حول الموضوع علما أنه لا موضوع أصلا لكن شطارة شيطان!
بماذا أرد عليها؟؟ وماذا عن بناتها؟؟ أرجو الإجابة على ما أريد عاجلا.
علما أني أفكر بالذهاب والسلام والتزام الصمت..
ساعدوني أرجوكم . ولا تنسوني من صالح الدعاء.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أشكركم على ثقتكم في موقع لها أون لاين وأسأل الله تعالى لكم التوفيق والرشاد
يدور موضوعك حول نقطة مهمة جدا؛ تتعلق بصلة الرحم والمفاهيم الخاطئة التي تسود لدى كثير من الناس حول من يرغب في وصل رحمة وإقامة شرع الله تعالى فيهم وهم ينئون عنه ظنا منهم وخطئا أنهم يتمنعون لأسباب تتعلق بالكرامة والعزة والأنفة وغيرها! ولو يعلم هؤلاء أن صلة الرحم: صلة لله تعالى كما جاء في الحديث القدسي، ما كانت هذه تصرفاتهم ولا رفضهم لمن جاء مادا يده مسالما ومسلما وواصلا عملا بالحديث النبوي الشريف (لا يحق لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث وخيرهما من يبدأ بالسلام) .
والحالة التي أنت فيها يلخصها النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي جاء إثر شكوى أحد الصحابة بأن له أقارب يصلهم ويقطعونه، سائلا هل يقطعهم؟ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ( كأنك تسفهم المن) أي واصل على صلتهم وفعلك هذا كأنك تسفهم التراب. وهذا ولا شك يؤكد أهمية وصحة ما تفعلينه فواصلي محاولاتك بالاتصال تارة، وبالسؤال عنهم تارة وبإرسال رسائل الجوال لهم تارة تهنئة بالشهر وبالعيد وبالمناسبات السعيدة.
فلك الأجر ولن تعدمي الفائدة .
وفقك الله تعالى وسدد خطاك.