الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وأم الزوج

السلام عليكم..
متزوجة من عدة أشهر في شقة تبعد عن منزل والدة زوجي المشكلة أنها متعلقة به جدا ومنذ زواجنا لا تدعنا نستقر في بيتنا بل جعلتنا نعيش معها ولا نذهب لبيتنا سوى ليومين بالكثير في الأسبوع وكلما ننوي أنا وزوجي نستقر في بيتنا تسعى هي أن تجعلنا لا نذهب مع أن والد زوجي موجود في البيت ولديها بنتان.. هي معاملتها جيدة جدا معي لكن أحيانا عندما نستقر أشعر وكأنها تغير معاملتها للأسوأ دون أن يشعر زوجي لدرجة أنني شعرت أن معاملتها الجيدة معي كي تجعلني لا أذهب لبيتي.
فعلا الوضع مزعج كثير بالنسبة لي وزوجي لا يريد مضايقة والدته لكن أنا أتمنى أن استقر بحياتي أنا لا أستمتع بمنزلي وأغراضي الجديدة والمشكلة الأكبر أنها مقتنعة أن هذا الوضع طبيعي وأن هذا حقها. وأنا الآن حامل ومنذ علمنا بحملي بدأت ترتب وتفرغ دولابا في منزلها للبيبي وكأننا لا نملك شقة لنا وأنا خائفة من هذا الوضع ولست راضية عنه وأوضحت لزوجي أكثر من مرة ولكن عندما يلاحظ غضب والدته يتغير..
لا أعلم ماذا أفعل؟ أنا بالفعل مستاءة من هذا الوضع وكل شخص لدية طاقة تحمل.. فهل علي أن أرضى بالأمر الواقع أم أسعى لتغيير هذا الوضع..

الإجابة
وعليكم السلام
مقدمة :-
أهلا بك يا أختنا الحبيبة. أقدر ما تشعرين به.
قد يكون تصرف والدة زوجك نتيجة لأكثر من أمر:-
1- خوفها من أن زواج ابنها واستقلاله قد يكون سببا في ابتعاده عنها .
2- شعورك بأنها تحاول أن تكون جيدة معك حتى لا تغادري البيت ثم تغير معاملتها لك بعد ذلك ناجم عن خوفها علي ابتعاده عنها .
3- أما أنها لديها ابنتان قد يكون والدة زوجك تفكر بأن بناتها لن يعيشوا معها دوما. وأيضا لأننا مجتمعا ذكوري وفي بعض الأحيان تعامل المرأة بشكل سيء ما لا تنجب الولد.
4- وأيضا لأن الفن تناول هذه القضية من أجل إحداث فجوة بين والدة الابن وبين زوجته.
حل المشكلة:
الحل لهذه المشكلة:
1- أن يتم عقد اجتماع معك ومع أسرة زوجك وخاصة والد ووالدة زوجك.
2- أن توضحي لعائلة زوجك رغبتك بالإقامة في منزل الزوجية بشكل مؤقت بمعنى أن يتم تقسيم إقامتك خلال الأسبوع إلي شقي:
1- الإقامة في بيت الزوجية مثلا 3 أيام.
2- الإقامة في بيت الزوج مثلا أربعة أيام.
3- وأن توضحي لعائلة زوجك أن أي عروسة تتمنى أن تعيش أهم أيام حياتها في بيت الزوجية.
4- وتقولي لهم: حينما تزوجت من زوجي فقد تركت منزل العائلة.
وهذا صعب علي أي فتاة ولكن ما يخفف عنها ذلك هو أنه سوف يكون لها مملكتها الخاصة وهو منزلها .
5- أيها الأخت صاحبة المشكلة: أعلم أنك سوف تطرحين سؤالا من قبلك؟
هل حياتي سوف تبقى بهذا الشكل؟ (الإقامة المتنقلة بين منزلي ومنزل عائلة الزوج)؟
الإجابة: حتى لو أصبح هناك استقلال دائم في منزل الزوجية.
سوف تجدين والدة الزوج تأتي لمنزلك وقد تتصرف تصرفات تجعلك تشعرين بأنها تتدخل في حياتك وتبدأ المشكلة من هنا.
في أي حال من الأحوال لابد أن لا تنقطع صلتك بوالدة زوجك سواء إقامتك كانت في منزل العائلة أو منزل الزوجية .
بمعنى في حالة تقسيم إقامتك بين منزل الزوجية وبين منزل العائلة.
فلابد أن تتصلي يوما بعد يوم للسؤال عن حالة والدة زوجك و السؤال إذا كانت تحتاج لأي شيء - وأن تشعريها بأنك في مقامة بنتها وليست الفتاة التي خطفت منها ابنها.
وحينما يصبح لديك أبناء وهناك مسؤولية سوف تركز والدة الزوج في مصلحة أحفادها وعليك المحاولة دائما إذا رغبت في أن تكون علاقة جيدة مع والدة زوجك أن تدعمي علاقتك بها من خلال أبنائك.
الدخول في مشاكل مع والدة الزوج لن تكون في مصلحتك لأن عائلة زوجك لن تقف ضدها خصوصا والد زوجك وبناتها أيضا ولو حاولت إدخال طرف ثالث مثل والديك قد يتسببان في تفاقم المشكلة لأنهم عاطفة الوالدين تغلب عليهم وسوف يدافعون عنك.
كوني أكثر ذكاء - اعط لغيرك شيئا ما أو ردا حينما تكرر السؤال لكي يخفف من حدة غضبك.
عدم الرد قد يدفع الطرف الآخر تكرار السؤال مما يؤدي إلى انفعالك عليه.
ولو قامت والدة زوجك بالنقد في أي أمر ما يخص المنزل تخلصي من كونها أن تتدخل في حياتك إلى الاستماع لما يقوله الآخر والاستفادة من كلامه.
ملحوظة:
ولا تتوقعي أن زوجك قد يتخذ موقفا من والدته قد يؤدي بها إلي عقوق والدته.
ولكن قد يتكلم معها بأدب أو قد يحاول أن يهدئ من غضبك في حالة إذا كان الكلام مع والدته لن يأتي بنتيجة إيجابية، ومحاولة حثك الدائم لزوجك على أخذ موقف تجاه ما تقوم به الوالدة لن يكون في مصلحتك لأنه في هذا الوقت أن حياته غير مستقرة سواء معك أو مع عائلته وقد يتهرب منك بالخروج ومقابلة أصدقائه..
فلا تحملي زوجك ما قد لا يستطيع حمله علي كاهله،
فيجب عليك وضع ذلك في اعتبارك.
وأخيرا يمكنك التواصل معي عبر صفحتنا عبر الفيس بوك:
* صفحة الأخصائية الاجتماعية، سارة :-
https://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D8%B3%D8%A7%D8%B1%D8%A9/328499540592568?ref=hl
* مجموعة الأخصائية الاجتماعية / سارة:
https://www.facebook.com/groups/159098944183731/