الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وأم الزوج

السلام عليكم ..
كنت أتمنى أن أبدأ حياة جديدة وأنسى الماضي، وأحس أني أحسن منهم، وبعد الفرح بأسبوعين ضرب وإهانة وسب وإفشاء الأسرار للناس، ما تعرف تطبخ ليست نظيفة، أحس أمام الناس أني عارية، وحماتي وابنتها يشتموني ويسبوني ويسلطوا زوجي علي وزوجة أخيه عندها ما يقدرن يقولوا لها شيئا لأنها ترد الكلمة بعشرة، وأنا الحائط المائل، كان يأتي من العمل أكون أرتب بعد أن أكون عملت لحماتي عمل بيتها أولا يشتم أنت ما خلصت، وينزل لحماتي ويذهب لعمته وخالته وأهلي يشتكي أني مهملة، بقيت أقعد في بيت أهلي أكثر من بيت زوجي أحس من الناس أني لست إنسانة تعبت جاءني شلل لمدة شهرين وخفت بأمر الله ورجعت لبيت زوجي بعد شروط أن ما في ضرب وحماتي ما لها صلة به، لكن حماتي تسلط زوجي علي وتلقح الكلام علي كنت أكبر دماغي طول ما أنا أكفي طلبات زوجي هي ليس مهم لأحد ما جعلته ما أرى أهلي 7 أشهر ولما ذهبت ساعتين من غير أخذ ابنتي معي فأنا أتحمل لأجل ابنتي وكذلك أحبه وهو كذلك يحبني، نفسي أكون شخصية قوية وأنسى أي شيء يذكرني بالماضي لأن عنده مميزات كثيرة..
ساعدوني لأني أنا عندي اكتئاب يكفي بلد،

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة Imer
الخطوة الأولى لتحقيق أي نجاح في العلاقة الزوجية هي أن تكتشفي نوع ذكائك وتتقبليه وبالمثل تكتشفي من حولك وتتقبليه وليس معنى أن تتقبلي الإهانات والضرب كما ذكرت ولكن بعض من ذكائك تستطيعين أن تكتسبي كل من حولك وتذكرين أن زوجك يحبك وأنت كذلك تحبيه ويوجد بينكم طفلة فلابد من وضعها في الاعتبار ولا تجعلي فكرة أنك كبش الفداء الذي يحمل كل أخطاء الآخرين وخطاياهم تسيطر عليك.
تعلمي مفردات محدده للتعبير عن أنواع مشاعرك المختلفة دون إدانة الآخر أو لومه أو تحميل المسؤولية أكثر من اللازم على من حولك وخاصة أم زوجك فكلما استطاع الإنسان أن يعبر بشكل جيد صار أكثر راحة مع نفسه ومع الآخرين هذا سوف يساعدك على تحسين علاقتك معهم بشكل تدريجي على الأقل..
واسألي نفسك ما الجرح الذى جعلهم يقومون بجرحك بهذه الطريقة؟
اختاري الوقت المناسب للتعبير عن مخاوفك للتعبير عن مخاوفك وعن الضيق والانتقادات التي في داخلك لزوجك وأحيانا الصمت قد يحل بعض المشكلات ومع الخبرة ستكتشفين الأمور التي يحلها الصمت.
فكري يا عزيزتي في ابنتك الصغيرة وكذلك في حياتك مع الزوج الذي ذكرت أنه يحبك كما أنت تحبي ابنتك.
كل شيء قابل للتغير فالحياة تتغير وقد تجدين من حولك يحتاج إليك ولكن لابد من إعطاء الفرصة حتى تقيمي علاقة عميقة واذكري الأمور التي سوف تتخلى عنها..
ابحثي عما يجعلك سعيدة وافعليه..
تعرفي على نفسك أكثر وافعلي أمور جديدة..
إن أي علاقة إنسانية تحتاج في الأساس إلى قبول الآخر على حاله كما تحتاج أن يمنح المرء فرصة وأن يصبر.
لذا يجب إعطاء فرصة لهم جميعا حتى يحدث الانجذاب والانسجام بينكم.
ننتظرك صديقة دائمة على موقعنا المتميز..