الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وأم الزوج

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أرجو من الله ثم منكم الحل والله أكتب ودمعي على خدي.
أنا متزوجة ولي 5 سنوات وأمشي 6 سنوات عمري30 عندي طفل ولله الحمد وأعيش في بيت أم زوجي وزوجي هو أصغر أولادها ونسكن معها.
حياتي مع زوجي صعبة جدا زوجي لا يهتم بي ولا يجلس معي ويبخل علي ويحرمني من حقوقي حتى الفراش وإذا جاء وقت الجماع رائحته دخان ولا يهتم بنظافة جسمه وتخيل يطلب مني الجماع ولزوم أتجهز لها قبل وأنا ولله الحمد كذلك وإذا طلع عندي قال أمي تقول غريبة طلع مبكر ويقول لي بسرعة إن أمي تسأل.
أم زوجي أكبر مشكلة في حياتي الله لا يوفقها ويأخذ حقي منها يارب معاملة قاسية معي وتعاملي كالخادمة للبيت وهذه الأيام الخدمة مسافرة لها شهر والله أتعب وأشتغل ولا شكر أتعبتني كثيرا في الأشغال وإذا جلست تتكلم هي وبنتها قصروا صوتهم وأتضايق في نفسي كثيرا وبيت أم زوجي دائما أولادها وبنتها عندها وإذا قالت لها ولدك ما يجعلني أذهب لأهلي قالت عندها شغل ما تشاهد بنتها عندها وإذا نمت عند أهلي قالت لماذا نائمة عندهم وزوجي لا يرضى في أمه شيء ولا كلمة وقبل التكلم يقول اصمتي ولا كلمة ويتلفظ علي وعلى أهلي أما عند أهلي فهو إنسان طيب جدا ولا يطلعني مكان إلا بيت أهلي وبنده فقط وحتى النوم لا أنام معها بسبب ولدي نومها قليل وعلى هذا لا يهتم بذلك لأنها طول وقتها عند الماسنجر وإذا جاء وقت النوم على طول ينام وإذا جلست أتكلم معه لو كلمة قال كلامك كثير أريد النوم عندي دوام اطلعي وتخيل أنه يعشق أخته وإذا حضرت الكلام معها والضحكة وحتى في الرسالة دلع معها وإذا تكلمت وطلبت حقي أنا أولى من أختك سبني وسخر مني وغضب مني والله إذا حصلت مشكلة أقول في نفسي خلاص أريد الطلاق  ماذا يجلسني؟
لا أدري خائفة لا أدري لماذا والله تعبت لا أدري لماذا ربما من أجل ولدي وساعة أقول يمكن الله يغير حالي معها يمكن ويمكن والله حتى غرفة نومي ما هي بجديدة لأن زوجي متزوج قبلي وطلبت الخلع منها بسب أخلاقه معها والله والغرفة الثانية فارغة ما فيها إلا مكتبة وتلفزيون فقط وعلى صبري ما شفت شيء منه والله أنا شاهدت غير قول مثل ما أعطاهم يعطيني وأنا أقل حالا من غيري وإذا مرضت وذهب بي إلى المتشفى قال خسرتيني فلوس وقليل ما يذهب بي كل شيء على أهلي أريد تقول وتشجعني أطلب الطلاق وكيف أعزم وأكون شجاعة أحس أني ضعيفة وإذا اشتكيت أهلي قال أبي أنت تتفاهمي معه صراحة تعبت جزاك الله  الجنة

الإجابة
الأخت الكريمة منى..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا يسعني إلا أن أعتذر لك وللأخوة بمركز الاستشارات عن تأخر الجواب لعارض صحي ولظروف خاصة
رسالتك تحكي مضائق واضحة وجلية تسببت في تكدير علاقتك مع زوجك
وجودك مع والدة زوجك وأخته في جو أسري متوتر مع تعويدك لزوجك وأمه وأخته بضعف وطاعة عمياء وفق ما ذكرت ثم استسلام من زوجك لتدخل أهله في حياتكم حتى وصل للعلاقة الخاصة
كل هذا وغيره مما لم نفهمه من رسالتك القاصرة عن تقريب الصورة لنا قد زاد من المشاكل والجفوة بينكما
لم تذكري إيجابيات زوجك وسلبياته بشكل واضح إلا في روائحه وعدم مراعاته للنظافة العامة وأنانيته في تعامله معك
لك منه طفل ولك معه خمس سنوات أو تزيد
وتطلبين المشورة حيال طلب الطلاق !!
خيار صعب ومشورة صعبة أيضا
أبغض الحلال عند الله الطلاق وله مضار على المرأة والأولاد ولا يمكن لمستشار حصيف وصادق مع مستشاريه أن يؤيده بلا إدراك لكل جوانب المشكلة وبمجرد رسالة مبهمة
لم تذكرين لي ما هي المحاولات التي بذلتيها لإقناع زوجك بالاستقلال عن بيت أهله ولو في شقة مجاورة كون ذلك أدعى للوئام والمحبة بينكم وبين أهله كما أنه أحرى لنجاح الحياة الزوجية
حاولي معه في اتخاذ هذا الخيار ولك الحق في منزل مستقل تعيشين فيه حياتك مستقلة وبعيدة عن المؤثرا ت والمشاكل
مع تواصل حسن ولطيف مع والدته وأخته
وإلى أن يتحقق لك ذلك صابري وتصبري وتعاملي مع أهله بالحسنى وأدي له حقوقه واكسبي قلبه بما لديك من لطائف وأساليب لا تجهلك
وبيني له بلطف ورفق ما تودين منه تعديله من سلوكيات أكسري كل الحواجز بينك وبينه
فلا خيار أمامك سوى المصارحة معه والقوة في طلب حقوقك دون اندفاع أو عنف لا في القول ولا في الفعل
لكن انبذي عنك الضعف والاستسلام للظروف الصعبة واسعي لتغيير الحال للأحسن وفق خطوات هادئة ومتأنية
لو تحقق لك منزل مستقل فستحل كثير من مشاكلك ولو بقي شيء منها فقد يعالج مع مرور الزمن وبالحوار والتعامل الحسن
وفقك الله وفرج همك ودلك على ما فيه الخير لك في دنياك وأخراك