الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وأم الزوج

السَلَامُ عَلَيكُم
أنا فتاة متزوّجة منذ عامين رُزقت بطفل ولله الحمد .. طبيبة وزوجي طبيب تخدير .. أقيم في بلد زوجي في سكن مستقلّ والحمد لله يبعد عن بيت أهله 10 دقائق سيرا ....
مشكلتي للأسف مع والدة زوجي ، فقد اكتشفت بعد سنة من زواجي أنّ شخصيّتها متسلّطة جدّا كما أنّها لا تحبّني وتضعني دائما في مقارنة معها ..!! في البداية لم أكن مدركة ذلك ويعلم الله أنّي كنت أحترمها وأحبّها وأعتبرها في مقام والدتي ، وكنت أشجّع زوجي على البرّ بها دائما ولا أزال ولكن حدثت مواقف كثيرة وصُدمت من أفعالها وكلامها معي... للأسف المشكلة تكمن أيضا في زوجي حيث أنّه غير مدرك لذلك ويسمح لأمّه بإصدار القرارات والتدخّل في شؤوني الخاصّة ... من المواقف التي حدثت معها: أنّنا كنّا نمرّ بأزمة مادّية لفترة وكنت أضيّق على نفسي وعلى ابني ولا أطلب من زوجي مصروفا ، وكنت أصرف من مرتّبي والذي يساوي 5% من مرتّب زوجي حتّى لا أثقل على زوجي ولكنّه في المقابل كان يصرف أضعافا مضاعفة على والدته كذلك في السفر .. عمل زوجي صعب وليس لديه مواعيد للعمل ولا إجازات أسبوعيّة ويحدث ألاّ أراه لفترة طويلة سوى على الغداء فقط ، لذلك كان يأخذ أسبوع إجازة كلّ عدّة أشهر مثلا لكي نستجمّ فيها ونقضي وقتا معا .. المشكلة أنّ والدته أصبحت تسافر معنا ممّا سبّب لي الكثير من الضيق ،
علما أنّ زوجي له أخوان آخران ووالده متوفّى ...
لا أعرف كيف أتعامل معها ... والمشكلة أنّي صدقا لم أكن أتخيّل أن يحدث معي ذلك .. كم ذرفت من الدموع بسبب كلامها ونظراتها إليّ وإحساسي بالغربة معهم !! لا أعلم سبب كرهها لي سوى أنّي تزوّجت ابنها ، هل هذا ذنبي ؟ كيف أتصرّف معها ومع زوجي ؟
هل يجوز لزوجي ظلمي إرضاء لوالدته ؟
عمر المشكلة
سنة
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
زوجي لا يفرّق بين حقوق والدته وحقوق زوجته ..
يقدّس والدته جدّا ويضعني في موقف اصطدام معها ..!!!
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
والدة زوجي تعرف نقاط ضعف زوجي جيّدا وتعرف أنّه يحاول كسب رضاها .
تجمّل منظرها أمامه دائما وتستعطفه وتكسب ودّه وتدسّ السمّ في العسل .
تتكلّم معي بكلام وأمام زوجي بكلام آخر ..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
لم ألق لتصرّفاتها بالا في بادئ الأمر .. ولم أكن أضع نفسي في مقارنة معها لأنّها والدته ولا مجال للمقارنة .. ولكن حدثت مشكلة جعلتني أصرّح لزوجي ممّا زاد الوضع سوءا .. ثمّ بدأت أتعامل معها وأقلّل من الاحتكاك قدر الإمكان ..
صرّحت لزوجي أنّ والدته في مقام والدتي وأنّه ليس بيني وبينها أيّ مشاكل وأنّ مشكلتي معه فقط ..
ولكنّ زوجي لا يساعدني على الإطلاق .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يسعدنا تواجدك معنا على صفحات موقعنا المتميّز الفريد موقع (لها أون لاين ) , وندعو الله أن يهديك للخير ويعينك عليه إنّه سبحانه نعم المولى ونعم النصير
في البداية حبيبتي نؤكّد أنّ الحبّ والإحسان أسرع طرق التغيير وإصلاح القلوب
مصداقا وتطبيقا لما أمرنا الله به وعلّمنا إيّاه رسولنا الكريم صلّى الله عليه وسلّم .
قال الله تعالى ( ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنّه وليّ حميم )
وهكذا كان خلق رسولنا وهو قرآننا يمشي على الأرض ،
يعامل المسيء بالإحسان وبالمعاملة الحسنى ، كسب القلوب واستحوذ على العقول فآمنوا وجاهدوا وفازوا في الدنيا والآخرة .
وإذا قُوبلت الإساءة بالإساءة فمتى تنتهي الإساءة ؟!
حاولي أن تغيّري اعتقادك السلبي عن والدة زوجك
واستبدلي قناعتك أنّها لا تحبّك بالعكس
فتغيير القناعة هو الأساس والسبيل لحلّ المشكلات
سوف نتصرّف من منطلق ما نعتقده ونفكّر فيه
وما ننطق به ونظنّه هو ما يحدث
(تفاءلوا خيرا تجدوه ) حديث شريف
(أنا عند ظنّ عبدي بي ,فليظنّ بي ما يشاء ) حديث قدسي
تحدّثي مع نفسك وخاطبيها بشكل إيجابيّ حتّى تري ذلك فالشعور يتبدّل وتستجيب الجوارح .
ليس هناك مستحيل عزيزتي ولكن يحتاج إلى وقت وجهد والله المستعان .
التمسي لها العذر بل الأعذار فهي عجوز لها ثقافة وتربية تختلف عنك وادعي الله لها واستغفري كثيرا .
استعيني بالله وجدّدي نيّتك ,عامليها لله وفي الله وابتغاء مرضاته, اصبري واحتسبي ولا تنتظري المعاملة بالمثل أو الشكر , يقيني أنّ القلوب تألف بأمر الله والحبّ لا يعطي إلاّ حبّا مع الوقت .
عبّري عن حبّك واحترامك وليس في ذلك نفاق أو كذب
بالهديّة ,شاركيها ما تحبّ ,اهتمّي بها واسمعي لها ,كوني معها في الفرح والحزن ......
التغافل
لا تقفي عند كلّ موقف وكلمة لها ,أغمضي عينك عن كثير ممّا يحدث بينكم ,مع تقليل وتحديد التعاملات بينكما منعا للمشاكل ,اتركي الجدال ولو على حقّ ولك الأجر.
الصمت ليس ضعفا ,والعفو والتسامح دليل قوّة
(وما زاد الله عبدا بعفو إلاّ عزّا )
انشغلي عنها بنفسك وحالك وما ينفعك
تربية ابنك التربية الصحيحة وبالك هادئ .
تودّدي لزوجك وتعرّفي إلى مفتاح شخصيّته وبابه المفتوح
اجلسي إليه في جلسات ودّ لوضع حدود وقوانين للتعامل الأسري والعائلي بينكم .وعن طريقة ما بال أقوام لتحقيق ما تريدين ليصل زوجك إلى ضرورة العدل بين أمّه وزوجته .
ما هي الصورة المثلى لمصروف بيتك ,زيارتك ,......
وتذكّري دوما أنّ البرّ لا يبلى ,وبرّ الوالدين يردّ في الدنيا وله ثوابه العظيم في الآخرة
برّوا آباءكم تبرّكم أبناؤكم
أكثري من الدعاء ,الاستغفار والصلاة على النبيّ
(اللهمّ إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن ,وأعوذ بك من العجز والكسل ,وأعوذ بك من الجبن والبخل ,وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال ) .
عزيزتي هي ليست حربا بينكما ولا عداوة ,فالعداوة الحقيقيّة هي بيننا وبين الشيطان الذي أقسم أن يفسد ذات بيننا ويقطع العلاقات ,كوني معها وليس ضدّها .
كوني أنت وزوجك في صفّ واحد وليس أنت وحدك وزوجك ووالدته معا والشيطان يتصيّد ويوقع بينكم .
أحبب حبيبك هونا ما ,عسى أن يكون بغيظك يوما ما ,وابغض بغيظك هونا ما ,عسى أن يكون حبيبك يوما ما )
ندعو الله أن يؤلّف قلوبكم ويفتح بينكم بالحقّ ,فالقلوب بين أصبعي الرحمن يقلّبها كيفما يشاء .
أحسني الظنّ بالله ثمّ توكّلي عليه سبحانه حقّ التوكّل ولسوف يعطيك ربّك فترضى .
نحن في انتظار رسالتك القادمة بالبشرى والإنجاز والله على كلّ شيء قدير .