الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وأم الزوج

السلام عليكم ..
مشكلتي أنّي أعيش مع أهل زوجي الذي هو وحيد أمّه ، أعيش مع أمّه وأبيه ولديّ ولد ، متزوّجة منذ سنتين ونصف وأعاني من معاملة أمّ زوجي .. إنّها لا تعاملني مثل بناتها، لديها بنتان متزوّجتان ودائما ما تكون معي جافّة ولا ترضى عليّ .أعمال البيت كلّها أقوم بها .. درست الرياضيّات فكانت جدّاً متعبة بسبب رعاية ابني الذي لم أجد من يعتني به عند غيابي .. كانت لا تحبّ ابني كحبّها لأبناء بناتها ، لم أرفض لها طلبا تأمرني به ، لا أقول لا أستطيع أو لن أفعل ، كنت دائماً ما أنفّذ كلّ ما تطلب منّي .. تقوم بمنعي من الخروج للأعراس والمناسبات عند الجيران خوفا على ابني من العيون،
كنت أطلب من زوجي أن يتكلّم مع أمّه لماذا تتعامل معي بهذه الطريقة ، لكنّه لا يكلّم أمّه إذ كان يشاهد نفس المعاملة الجافّة من أمّه .. لقد كنت أصبر على كلّ المعاملات منها إلى أن
قرّرت أن أغادر منزل زوجي وأذهب إلى بيت أهلي لكنّ زوجي لم يعد ليرجعني .
لبثت في منزل أهلي شهرين ولم يأت ليرجعني ، فهو يأتي ليأخذ ابني في الأسبوع مرّتين .
زوجي عليه ضغوطات من أهله
هل أكلّم زوجي أم ماذا أفعل ؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أرحّب بكِ ابنتي (وجدان) وأشكركِ على ثقتكِ في موقعنا (لها أون لاين) وأسأل الله تعالى أن ييسّر أمرك ويصلح حالك .
ابنتي العزيزة لا شكّ أنّ أفضل طريقة لحلّ مشكلة بين زوجين هي الحوار الهادئ بينهما والبحث معا عن حلول ترضي كلاّ منهما , وإذا ما فشلا في الوصول إلى حلّ وازداد الأمر سوءا نلجأ إلى الحلّ الذي ذكره الله سبحانه في القرآن الكريم يقول ربّ العالمين : { وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُواْ حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلاَحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا } لكنّ الاستعجال وذهابك إلى أهلكِ لا يفيد شيئا , ولا أعرف على أيّ أساس ذهبتِ إلى بيت أهلكِ ؟ وأهلكِ منذ شهرين لم يتّخذوا أيّ خطوة إيجابيّة في طريق الصلح أو حلّ المشكلة, فالمرأة التي تذهب إلى أهلها تكون على يقين أنّ أهلها سيقفون معها, هل كنتِ تظنّين أنّ ترككِ بيتكِ سيجعل زوجكِ يسرع باللحاق بكِ والاعتذار إليكِ ؟ !! على العكس تماما فتصرّفك هذا دفع زوجكِ وأهله للعناد .
عزيزتي... أودّ أن أبيّن لكِ بعض الأمور وأرجو أن تفتحي لي قلبكِ:
زوجكِ وحيد والديه ولابدّ أن يعيش معهما, فهما يحتاجان إلى رعايته, ولا يمكن أن نقول له اتركهما واستقلّ بزوجتك؛ لأنّ الوالدين أحقّ بالبرّ من الزوجة, يقول الله عزّ وجلّ: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا } تأمّلي قول الله سبحانه: (إمّا يبلغنّ عندك الكبر) وكلمة (عندك) إشارة إلى أنّه ينبغي أن يكون الوالدان عند الابن ليقوم برعايتهما وبرّهما ولأنّهما في أشدّ الحاجة إليه, فالواجب عليكِ التماس العذر له فهو لا يستطيع أن يعاتب أمّه أو يلومها على تصرّفاتها, فهذا يوغر قلبها عليه وعليكِ وستكون النتيجة عكسيّة ؛ لأنّ أمّه ستغضب فيزيد سوء معاملتها لكِ وتكرهكِ وتشعر أنّكِ أخذتِ منها ابنها الوحيد , وزوجك في هذا الوضع مسكين - كان الله في عونه- فموقفه شديد الحساسيّة , إذاً الحلّ يبدأ منكِ أنتِ وسأشرح لكِ كيف يكون ذلك : أوّلاً وقبل كلّ شيء أوصيك بالصبر ثمّ الصبر, ثانياً : اعتبريها أمّا لك وتقبّليها بصفاتها مهما تكن, وتغافلي عن طباعها التي لا تعجبك, وحاولي كسب قلبها بالكلمة الطيّبة والطاعة والابتسامة في وجهها, وأبدي لها الرضا بما تقول وبما تفعل, وتودّدي إليها بالهدايا ولو بأشياء بسيطة ممّا تحبّ هي, فالهدايا تجلب الحبّ, يقول الرسول صلّى الله عليه وسلّم ( تهادوا تحابّوا ), وكذلك استشيريها في بعض أمورك العامّة, كأن تسأليها عن بعض الأمور في تربية ابنك, أو في طرق الطبخ مثلاً , فهذا يشعرها بأهمّيتها وبأنّك تقدّرينها, تحدّثي معها أحاديث ودّية تشعرها أنّك في حاجة إليها وأنّ وجودها معكِ يسعدكِ, استمعي لها ولحديثها ، فالكبار في السنّ يحبّون من ينصت إليهم ويشعرون بالراحة وهم يحكون ذكرياتهم وخبراتهم في الحياة , حاولي أن تمدحيها وتثني عليها وعلى حسن تربيتها لزوجكِ لأنّ هذا يدخل السرور والسعادة إلى قلبها، كلّ هذا بإذن الله سيولّد الحبّ في قلبها وستحسّن معاملتها لكِ, ولا تنسي أنّها قبل مجيئكِ كانت هي سيّدة المنزل, وأيضا هي تعبت وسهرت في تربية ابنها فلا تقبل أن تأتي امرأة أخرى وتسيطر على البيت وعلى الولد ؟! هذا ما تشعر به بعض الأمّهات اللاتي يعشن مع أبنائهنّ بعد زواجهم ، فقد تشعر بالغيرة خاصّة إذا كان الولد وحيدها ؛ فحاولي أن تتعاملي معها بمرونة شديدة حتّى تمتصّي غيرتها فتساعديها على تقبّل الوضع الجديد, وأكثري من الدعاء لها بالهداية والرشد وأن يؤلّف الله بين قلبيكما , افعلي هذا واحتسبي أجرك عند الله, وستجدين نتيجة إحسانك هذا في صلاح ذرّيتك, وفي صحّتكِ وفي حبّ زوجكِ لكِ, فستكبرين في نظره ولن ينسى لكِ هذا الفعل الجميل, وستكسبين دعاءها لك بظاهر الغيب ولزوجكِ وأولادكِ, وهذا في حدّ ذاته مكسب كبير لكِ , فقط اصبري ولا تستعجلي النتائج وتذكّري أنّه كما تدين تدان, خاصّة أنّكِ رزقتِ بولد, وكما يقال في الأمثال : (مصيرك يا زوجة الابن تكونين حماة) فالأيّام ستمرّ سريعا وستكونين يوما ما حماة ؛ فعاملي حماتكِ بما تحبّين أن تعاملكِ به زوجة ابنكِ ، هذا الذي بين يديكِ تتعبين في تربيته وتسهرين من أجله ولا ترضين أبدا أن يتزوّج يوما ما ويترككِ وحيدة.
والآن وأنتِ في بيت أهلكِ ممكن أن يتّصل والدكِ أو وليّ أمركِ بزوجكِ ويطلب منه الحضور للتفاهم وحلّ الإشكال , ويتمّ الاتّفاق على بعض الأمور التي تساهم في صلاح الحال .
أسأل الله الكريم أن يصلح ذات بينكم ويؤلّف بين قلوبكم .