الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وأم الزوج

السلام عليكم
أنا مشكلتي بدأت منذ بداية زواجي لأني أعيش في منزل أهل زوجي وأمه امرأة متسلطة و غيورة جدا حتى إنها لا تتحمل أن أتكلم مع زوجي أمامها و مع مرور الأيام وزيادة المشاكل دلوني على حل و هو تقسيم البيت و أن أعيش في نصفه و في النصف الأخر هي وأبنها وزوجته الثانية لكن المشاكل لا زالت و الكل يتمنى لي الخطأ، مع أني لا أحكي و لا أتكلم بشيء و مشغولة بنفسي لكن التدخلات كثيرة في حياتي، فهي متسلطة لدرجة كبيرة و غيورة لدرجة زوجي لا يشتري لي شيئا حتى أقل الأشياء فقط أكلي و شربي و طبعا ممنوع أن نذهب سوياً في نزهة أو حتى إلى السوق.
ماذا أفعل؟ هل أطلب الطلاق؟ لي منه ابن! ماذا أفعل؟
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
شخصية زوجي.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم التفاهم بتاتاً.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة
قسمة البيت كما ذكرت.

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأهلاً بكِ أختي منال في موقع لها أون لاين
أسأل الله لكِ الرشاد والهداية لما فيه خير والفرج العاجل
الزواج له أهداف وغايات من ضمنها تحقيق السكن والاطمئنان للزوجين، وتربية الأطفال في بيئة مستقرة هادئة لينشئوا بنفوس سليمة قادرة على أداء دورها نحو الأمة والمجتمع.
ووضع الشروط التي تضمن ذلك ووضح حقوق كل من الزوجين ليضمن تحقيق ذلك وعدم وقوع الظلم.
فيما أطرحه عليكِ من حلول مقترحات قد تعينك على تخفيف أعراض المشكلة والسعي نحو حلها، لا أدعي أنه حل سحري سينهيها فوراً، فالحل الكامل يحتاج أن نسمع من كل الأطراف، وأن يستعد الجميع للتغيير، لكن هذه أمور قد تعينك على الحل وتخفف ما تعانين منه مما ذكرتِ من تدخل أم زوجكِ الشديد بكما وحرمانكِ من بعض الحقوق.
سألت عن الطلاق هل هو الحل، فأجيب أن آخر الدواء إليكِ، هو حل وإن كان أبغض الحلال، لكنه حل عندما تحتدم المشاكل وتتخذ كل إجراءات الحل وطرقه ولا تجدي، أظن أنك لم تصلي لهذه الحالة بعد.
أولاً وكأهم حل من الحلول: الاستعانة بالله واللجوء إليه بالدعاء والاستغفار والإلحاح بأن يفرج همكِ ويكشف كربكِ ويعينكِ، ولا تستهيني بأهمية الدعاء ودوره كحل مهم.
ثانيا: أدرك جيداً شعوركِ تجاه أم زوجكِ وما سببته تصرفاتها لكِ من انزعاج لكِ وإيذاء، لكنني أطلب منك وكخطوة من خطوات الحل أن تحاولي تفهم سبب ما تفعله، هي أم زوجكِ، كان زوجكِ قبل سنوات طفلها المدلل، ومنحته كل حياتها ووقتها كما تمنحي لطفلكِ، وقد يصعب في يوم من الأيام أن تراه يستقل عنها ويبتعد ـ بكل تأكيد أنا لا أبرر لها إيذائكِ وحرمانكِ من حقوقكِ ـ لكنني أحاول أن أوضح لك سبب مشكلتك ومشكلات الكثيرات أمثالكِ،، فلكي تخففي من أعراض هذا الأمر حاولي تفهم أن الغيرة التي تشعر بها أمر طبيعي، فحاولي أن تخففي أعراضها من خلال محاولتكِ الترفق معها والإحسان إليها بحدود قدراتكِ وطاقتكِ ـ ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها ـ فربما بإحسانك لها والترفق والتلطف تكسبي قلبها وتجنبي نفسكِ آثار الغيرة التي تشعر بها، وأوصي زوجكِ بها خيراً مهما حصل لأنها أمه وبرها واجب، وحين تبادري بالإحسان والتلطف قد تجدين قلبها يرق لكِ فتخف الغيرة ويصلح الحال.
ثالثاً قمت بخطوة رائعة وهي فصل جزء من البيت، هذا أمر سيعينكِ أكثر في هذه النقطة، وهي أن تخففي الاحتكاك بهم قدر المستطاع، تحسنين إليهم نعم، وتعاملينها بلطف ورفق نعم، لكن دون أن تكثري التواصل والاتصال معهم، التجنب هنا قد يعينكِ، فلتشغلي نفسكِ في القسم الخاص بكِ من البيت، وتجدي لنفسك مشاغل وهوايات من قراءة أو إطلاع أو طلب علم، بما يجعل وقتكِ حافلاً وتجدين مشاغلاً تخفف من تأثير خلافاتكِ معهم عليكِ.
رابعاً: لو استطعتِ أن تلتحقي بدورة حفظ القرآن أو حلقات تدريس الفقه أو دروس وعظية تفيدكِ في دينكِ ودنياكِ، وتدعينها للمشاركة معكِ سيكون أمراً طيباً، فالمشاغل المشتركة والتعاون على الخير له أثر طيب على العلاقات، ستجدين أمراً طيباً تنافسكِ فيه وستجد لنفسها مشاغل تخفف من فراغ وقتها الذي هو أكبر أسباب وسواس الشيطان وإفساده.
وهناك قد يصبح بينكم صفاء وود يتيح لكِ أن تعرضي له احتياجكِ وما يزعجكِ وتكون فرصة للتخفيف عنكِ.
لم تذكري لنا شيئا عن طباع زوجك وموقفه ـ لكن المرأة الذكية بحكمة ولطف تستطيع الحصول على مبتغاها من الرجل، بتلطف ورفق يمكنكِ أن تفهميه أنكِ لا مشكلة لديكِ في بره لوالدته وتلبية طلباتها، وهذا أمر يسعدكِ لأنه يرضى الله لكن طلبك أن يتق الله فيكِ، وأنكِ بحاجة لأمور هي حقوق لكِ كالتنزه وشراء مستلزماتكِ، وإن كان يصعب عليه إقناعهاً ليستعين بمن يفهم في طبيعتها أكثر، يخبرها أنكِ بحاجة للخروج والشراء فربما تتقبل ذلك من غيركم.
بالرفق واللين والتلطف والحكمة في قول ما تحتاجين قد تستطيعي تغيير الواقع أو إصلاح شيء منه، مع التأكيد على ضرورة وضع حدود عامة للعلاقات لأن كثرتها مسبب للمشاكل، وإن قمتِ بذلك ولم تجدي نفعا فلتستعيني بأحد تجدين لديه حكمة وفهم ليحاور زوجكِ أو أمه كقريبة لزوجكِ أو قريب لكِ، فلعل الأمر يعرض عليهم بطريقة جيدة وينصلح الحال.
لا تنسي في كل وقت الاستعانة بالله والتقرب إليه وكثرة الاستغفار والدعاء فبيده سبحانه وتعالى مفاتيح الفرج والرزق والعون.
يسر الله أمركِ وأصلح حالكِ وأدخل السكن والسرور على بيتكِ وبيوت المسلمين جميعاً.
ندعو لكِ نحن في لها أون لاين بكل خير، ونرحب بك في كل وقت ، فأهلاً بكِ.