الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وأم الزوج

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد..
أنا فتاة متزوجة منذ سنة وأم لطفلة، مقيمة مع أهل زوجي فزوجي هو الابن الرابع المتزوج وهو الذي يتحمل مسئولية أهله.
مشكلتي مع حماتي فهي إنسانة نرجسية درجة أولى وتتدخل في كل شؤون حياتي ...
معاشرتها جداً صعبة أرهقتني جدا وسلبت من راحة بدني وبالي، لا أستطيع الدفاع عن نفسي فأنا شخصية مسالمة جداً و أتجنب المشكلات.
وزوجي مستسلم لأوامرها، لها الكلمة الأولى والأخيرة في البيت حتى زوجها لا يستطيع أن يعارضها، سلمتها ابنها حتى لا تشعر أني أبعدت ابنها عنها بعد الزواج، وخدمتها إحساناً لها وبراً بزوجي.
ضاعت حقوقي فلا حق لي بالنفقة وراتب زوجي، أو التنزه أو النقاش مع زوجي في أمور حياتي، حتى في طريقة تربيتي لابنتي تتدخل، فهي إنسانة بوجهين واستغلالية بذكاء، تكتشف نقاط ضعف الآخرين وتستغلهم ودائمة المدح لنفسها، وتتكلم عني بسوء أمام الناس وتلفق لي الأكاذيب لتظهر بثوب تلك المرأة المظلومة!
وفي حالة المواجهة تنكر وتعارض بفطنة وذكاء ويبقى الطرف الآخر هو الشخص الملام.
أرشدوني لحل جزاكم ربي خيراً وخصوصاً أنني حاولت مع زوجي أن يوفر لي بيتاً مستقلاً، لكنه يتحجج أنه هو المسئول عن البيت مع العلم أن أبا زوجي على قيد الحياة وبصحة جيدة ولا يعمل وأم زوجي هي التي تعمل وأشعر أن زوجي يعارض رأيي حتى يسلم من كلام أمه.
أريد أن أعيش بعيداً عن مشاكل أهل زوجي فحماتي لم يسلم منها أحد حتى بناتها فدائماً هن في صراع دائم وأثر هذا الشيء على نفسيتي فأنا جدا متعبة.
وجوزيتم خيراً. .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الابنة أمة الله من السعودية أعانها الله
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
أولاً أسأل الله أن يفرج كربك وييسر أمرك ويقر عينك بالدارين أوصيك ونفسي بكثرة الدعاء والاستغفار والصدقة وابشري بالخير
ثانياً الحقيقة نحن من يضيع حقه كان من المفترض من الملكة أن يشرط والدك بيتاً مستقلاً لكِ وإذا أصر الزوج على عدم الموافقة يشترط أنه يخرجها إذا واجهت مشاكل وإذا رفض خلاص تكن بالخيار القبول والرضا والتعايش مع كل ما سيواجهك أو الانسحاب من البداية قبل العقد وكلا يذهب بحاله.
ثالثاً الآن نحن في الحالة التي وقع قدر الله والحمد لله ولم تشترطوا بل الآن أصبح معنا طرفاً ثالث وهو ابنتنا الصغيرة لازم نفكر بالجميع أعتقد أفضل حل التعايش ورد السيئة بالحسنة بدون أن تهيني نفسك قدمي الأمر الواجب عليك فقط وكل شي لا تريدينه وليس واجباً قولي له لا.
كذلك حاولي أن تنشغلي عنها لو سمح لك زوجك بالعمل أو الالتحاق بدورات أو الدراسة من داخل المنزل عن بعد لتكوني دائماً مشغولة عنها واستعيني بالصبر واصبري سيأتيك الفرج وتفاديها وكأنها أمك كثير من الأمهات أشد منها ولا يمنع أن يتحدث أهلك مع زوجك يوضحوا له حقوقك ولا يشعروه أنك مهانة أبداً
أسأل الله لنا ولك وللجميع الفرج العاجل.