الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وتدخلات الآخرين

السلام عليكم ..
أنا متزوّجة منذ 9 شهور ولم أرزق بحمل إلى الآن .. أسكن في الطابق الثاني فوق حماتي .. حماتي معها 6 بنات وأنا زوجة ابنها الوحيد .. بناتها يأتين إليها كلّ يومين ليتجمّعن كامل النهار، مساحة البيت الذي أسكنه 350 مترا مربّعا وهي مساحة كبيرة يتعبني تنظيفها و أعمل في بيت أهلي لأنّي كنت في فترة دراسة . أخوات زوجي يجدن الطعام جاهزا فيأكلن ويتركن الأواني لأغسلها وبتكليف من حماتي ، إضافة إلى مسح البيت كلّه (700 متر مربّع ) وتنظيفه بمفردي .. لقد تعبت جدّا و خدمة البيت - حسب آراء الناس على النت -ليست واجبة عليّ مادامت حماتي معي ومعها 6 بنات ... زوجي يعرف ويقدّر كبر مساحة شقّتنا ويتضايق خصوصا لمّا يلاحظ أخواته البنات بعد الأكل ... أمّا الآن فقراري أنّي سوف لا أمسح الجانب السفلي ثانية وحماتي هي التي ينبغي أن تتّصل ببناتها ، هذا ما أخبرت به زوجي .. هل أنّ ما قمت به صواب أم خطأ ؟ فعلا لا أقدر على خدمة بيتين كلّ يوم ومساحتهما كبيرة .. أرجوكم أفيدوني
عمر المشكلة
9 شهور
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
حماتي وبناتها يردنني خادمة لديهنّ .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
كنت دائما ما أقول نعم حاضر
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
أخذت قرارا في خدمة شقّتي فقط ، و أجهّز لهم الأكل لا غير ، لأنّ هذا فوق طاقتي .

الإجابة
وعليكم السلام ..
حــلّ الـمــشـكـلـة
أختي الكريمة لبنى .
أتمنّى لك حياة سعيدة و نجاحا دائما في حياتك الأسريّة بإذن الله .
أوّلا :- لقد ذكرت أنّ حماتك قالت لبناتها :- اتركن الأواني لابنتي .
أحسني الظنّ بحماتك أنّها تعاملك مثل ابنتها خصوصا أنّ بناتها لا يعشن معها الآن ، ومن المؤكّد أنّ بنات حماتك كنّ ينظّفن المنزل قبل زواجهنّ .
ثانيا :- من الممكن أن تقولي لحماتك إنّ بناتك يجب أن ينظّفن منزلك قبل أن يغادرنه .
ثالثا :- لو كانت حالة الأسرة المادّية ميسورة لقدرت على إحضار خادمة -أو خادمتين- تنظّف شقّة والدة زوجك .
رابعا :- يجب عليك توضيح هذا الأمر لحماتك بأنّه ليس لديك مقدرة تنظيف شقّتك و شقّتها وحدك ، لكن لو هناك خادمة أو على الأقلّ بناتك ينظّفن المنزل معك ، من الممكن أن تشاركي في تنظيف المنزل على قدر المستطاع لأنّك فيما بعد سيكون لديك أطفال لديهم مطالب بالإضافة إلى مطالب زوجك .
خامسا :- ولكن يجب أن تكوني ذكيّة جدّا حينما تتعاملين مع حماتك ،ألاّ تتصادمي مع حماتك بشكل مباشر و ألاّ ترفضي لها أيّ طلب بدون ذكر السبب ،هذا خطأ كبير يؤثّر على علاقتك بحماتك ثمّ يؤثّر على حياتك الزوجيّة .
سادسا :- يجب أن تخبري حماتك عن سبب رفضك ثمّ تخبري زوجك بقرارك .