الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي موضوع هام وأود منكم مساعدتي بعد الله أنا ولله الحمد إنسانة ملتزمة وداعية إلى الله بقدر استطاعتي أعمل معلمة وأطمح وأتمنى من الله أن يرزقني الزوج الصالح الذي يعينني على الدعوة وطلب العلم عمري 27 سنة الموضوع هو سلمكم الله أنه تقدم لي أخ صديقتي وهو يصغرني بسنة تقريبا وللأسف مدخن ومتهاون بالصلاة ولكنه إنسان طيب وحنون وبار بوالديه والديه يحبونه ويفضلونه على إخوانه من شدة بره بهما فهو لا يرفع صوته عليهما حتى لو ضربته أمه لأنه هداه الله مقصر بالصلاة ( فما رأيكم هل أوافق عليه وأتوكل على الله في أن أغير من سلبياته أو أرفض مع العلم أن سبب تأخري في الزواج أنني أعيش في مجتمع على عقيدة تخالف منهج السنة والجماعة ولديهم الكثير من البدع والاختلاط لذا فلقد رفضت الزواج منهم لأنني أرغب في شخص على منهج السنة ومحافظ على الصلاة ولقد تقدم لي الكثير ولكن الله لم يكتب وهو بسبب والعلم عند الله إهمال أهلي هذا الأمر وذلك لأنني فتاة يتيمة والبنات لدينا أكبر من الأولاد ولا يوجد شخص أعتمد عليه من ناحية الزواج وكل إنسان من أهلي يرمي اللوم على الآخر ولقد كلمت أحد  أقاربي في الذين تقدموا لي من قبل ولم أجد منه ردا شافيا لذا وجدت أن العمر يمشي والفتاة مالها إلا بيت زوجها خاصة وأنني يتيمة الأب وأمي الله يحفظها ويرعاها ولا أدري هل أوافق على هذا الشاب وأخفي عن أهلي خبر أنه مقصر في الصلاة ويدخن حتى لا يقفوا في طريقي أم ماذا ؟ وللعلم إن أخته هذه صديقتي ولقد أخبرتني أن أخيها هذا يحبونه لأنه طيب وحنون معهم وهم مهتمون بأمر زواجه ويتمنون له فتاة طيبة وأتمنى منكم أن تساعدوني في كيفية الطريقة في السؤال عن هذا الشخص لأنه من منطقة بعيدة عن منطقتي وهل هناك شخص يساعدني في السؤال عنه ماذا أفعل لابد أعتمد على نفسي وإلا جلست هكذا أنتظر أحد يهتم ويسأل ماذا أفعل؟ أرشدوني الأفكار تتزاحم في رأسي وأتمنى من الله ثم منكم مساعدتي وأعتذر عن الإطالة

الإجابة
الفاضلة لولو وفقك الله لما يحبه ويرضاه...
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...وبعد
من رسالتك يتضح أن رغبتك في الموافقة على هذا الخاطب قوية، فقد توفر فيه أمور أنت ترغبين بها أولها: أنه سني ومعتقده صحيح وهذا أمر مهم جداً ، ثانيها: بره بوالديه وهذه حسنة كبيرة ترفع من قدره، وثالثها: محبة أهله له وكونه حنون وطيب، أما سلبياته  فهي تقصيره في الصلاة وشربه للدخان، وأنتِ ظروفك صعبة بدأتِ تتقدمِ في السن ويتيمة ولا يوجد لديك أحد يهتم بشؤونك ، مشورتي لك هي كالآتي :
1-لا تردِ هذا الخاطب، لأنك كما تفضلتِ وذكرت أن الأولى للمرأة أن تكون في بيت زوجها وأنت قد كبرت ولا داعي لتسرع في رد الخُطاب.
2-أكثري من الاستخارة واسألي الله عز وجل بإلحاح أن يختار لك الأصلح والأفضل ، وفوضي أمرك لله فهو يكفيك كل هم وغم ، وتوكلي عليه فهو خير وكيل لك.
3- أخت الخاطب زميلة لك، إذا كان هناك زميلات أخريات يعرفنك ويعرفنها، فاستعيني بواحدة منهن وكلفيها هي وزوجها أو أخوها أو أي رجل قريب في أسرتها ليسألوا لك عن الخاطب، اسألي عن عمله ومكانه واطلبي من رجل قريب منك أن يتصل مجرد اتصال في عمله ويسأل عن أخلاقه وسلوكه وتعامله مع زملائه ، اسألي أخته وهي صديقتي عن طباعه وتعامله ،فإن كان فيه شيء سيظهر لك وإن حاولت الأخت الإخفاء.
4-أكثري من التصدق واسألي الله تعالى أن يقيك السوء ويصرف عنك ما يسوؤك ،وأكثري من النوافل فأنت في حاجة ملحة تطلبين فيها من الله تعالى العون والمساعدة ،فابذلي أسباب الرضا حتى يكرمك الله تعالى ويرضيك فهو الذي ينفع ويضر ويعطي ويمنع.
لا تردِ الخاطب واستمري في فعل ما سبق حتى يقدر لك الله تعالى المكتوب إما القبول به أو الرفض.
أسأل الله تعالى أن يوفقك لما يحبه ويرضاه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.