الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
حديثي يطول معكم واستشارتي متعددة الجوانب.. في البداية عمري 27 سنة.. متعلمة ومتزوجة منذ سنتين ونصف، وعندي طفل أكمل عامه الأول قبل أيام وأسكن مع زوجي في مدينة غير التي يسكنها أهلي، وأواجه عددا من المشكلات في بيتي، قبل الموافقة على الزواج سألنا جيدا عن الخاطب، والجميع امتدحه أهله جيرانه زملاء العمل، ولكنني لم أكتفِ بهذا؛ بل طالبت الوالد بزيارة مقر إقامته وسؤال إمام مسجد الحي عنه فزكاه وشهد له بالمداومة على الصلاة وأخص صلاة الفجر في المسجد، فوافقت بعد الاستخارة وتم الزواج، وفي الأيام الأولى تفاجأت جدا فهو يتابع القنوات الفضائية وينام عن الصلاة ليجتمع عليه فرضان وأحيانا ثلاثة!! يسهر خارج المنزل يوميا ولا يعود إلا بعد الواحدة صباحا وأحيانا يبقى حتى الثالثة والرابعة فجرا!! وسياسته دائما عيشي كما تريدين وسأعيش حياتي كما أريدها، فلا أحد يجبرني على مالا أريد، لا يذهب إلى عمله إلا في التاسعة أو العاشرة أو الحادية عشر، رغم أنه موظف حكومي لا يتصل بأبيه إلا في الأعياد، ولا يزور أمه إلا مرة أو مرتين كل عشرة أيام رغم أن منزلها ملاصق لمنزلنا! وعلاقته بإخوانه وأخواته أكثر من سطحية، لا يتزاورون ولا يتواصلون وهم في مدينة واحدة، والأحقاد بينهم كثيرة، ويريدني أن أتعامل مع أهله بشكل رسمي، فلا أزور أمه إلا مرة في الأسبوع، على ألا أدعوها إلى بيتي بحجة خرق الخصوصيات، وأما البقية فلا يسمح لي بزيارتهم، وإنما أكتفي بمكالمة اطمئنان كل فترة، وافق على إدراج شرط (أن يسمح لي بالعمل) في عقد الزواج، لكنه صارحني فيما بعد بأنه لا يرغب أن تكون زوجته عاملة! فقلت من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه، ولم أبحث عن وظيفة رغم أني جامعية وتخصصي مطلوب، بقيت خمسة أشهر في بيت لا يوجد به مطبخ ولا خط هاتف، فهو لا يهتم، وحجته أن الأكل لا يهم، والهاتف لدينا هواتفنا النقالة وتكفينا، بعد الخمسة أشهر اشترى أخيرا فرنا لكنه لم يشتر الغاز، حتى أتممنا عامنا الأول وأكلنا نشتريه من المطاعم، وضع البث الفضائي في بيتي بحجة أنه لا يريدني متشددة.
وكلما فتح التلفاز يجعل صوته عاليا جدا بما فيه من أغاني أو مسلسلات أو أفلام ماجنة حتى وإن لم يشاهده فقط يفتحه ويرفع الصوت!! وفي السيارة الموسيقى الهادئة في الخلفية شيء أساسي وعندما عرضت عليه شرائط متعددة مابين أناشيد وفكاهات وأشياء مباحة أو حتى محاضرات أصبح يشغله لدقائق معدودة ثم يغلقه (فعنده صداع) لا أدري عم أتحدث؟! أو ماذا أقول أيضا أجبرني على استصدار جواز سفر وسافرت لإحدى الدول الخليجية معه  وأجبرني إلى دخول السينما ومشاهدة الأفلام
هو حريص جدا على حجابي وغضب جدا لما رأى النقاب أول مره فأخبرته أني أضع غطاء فوق النقاب فحمد الله حينها ومع هذا
إذا خرجنا إلى أحد المطاعم أو الفنادق يريدني أن أمشي بإقدام بين الرجال فأنا كما يقول بحجابي الكامل مع القفازين أولى بالإقدام من غيري ممن لا يلبسن الحجاب الشرعي هداهن الله وإذا احتجت لمواعيد في المستشفى أو أي شيء فيه محادثة رجال
يدفعني وبشدة لأقوم بالعمل حذرني أشد الحذر من استعمال موانع الحمل وأقسم علي ألا أفعل ولما حملت ودخلت شهري الرابع هجرني في الفراش وبدأت مرحلة الطلاق الروحي الحقيقية فالأحاديث بيننا لا تتجاوز أحضري وخذي وافعلي وسنفعل ولم يكن بيينا يوم أحبك أو ما أجمل فستانك أو تسريحة شعرك هذه تناسبك أو حتى شكرا بل حتى لا يناديني باسمي فقط (أقول.. تعالي.. اسمعي..) لا أدري ماذا أفعل فحيرتي تزداد ونفسيتي تسوء وصحتي تتدهور ولا حوار بيننا يجاوز الحديث عن ابننا لا أكثر وقد زاد الهجر حتى زاد عن العام ولم أعد قادرة على الصبر مع الحياة التي أعيشها  فأرشدوني أثابكم الله.

الإجابة
إلى الأخت العزيزة الحائرة في أمرها   وفقها الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد
شكراً لتواصلك وأسأل الله تعالى المعونة والسداد لك ولكل مسلم ومسلمة.
أختي العزيزة: يبدو لي أنّ زوجك يعاني من المزاجية والإهمال، فالأشياء التي تحدثت عنها تدل على أنه لديك نوعاً من الاضطراب في شخصيته، وإليك النصائح التالية:
1ـ بالنسبة لعلاقاتك مع أهله، فكوني كما يريد، وكوني بهم بارة ولاسيما والدته على قدر الوسع والطاقة، ولا تتدخلي في المشكلات التي بينهم.
2ـ كنت أود أن أعرف شيئاً عن تخصصك وعن المستوى الثقافي لزوجك، وعلى كل حال فالرأي عندي أن تخففي من اعتمادك عليه قدر الإمكان إلى أن يهديه الله إلى الرشد، وتخفيف الاعتماد يكون من خلال الآتي:
أـ أشغلي نفسك داخل البيت بشيء نافع مثل تلاوة القرآن وحفظه ومثل القراءة المكثفة في تخصصك، وسيكون في إمكانك بعد سنوات ربما أن تكوني مؤلفة، وليس هذا بصعب ولا مستحيل.
ب ـ ما دمت قد شرطت عليه بالسماح لك بالعمل، فقولي له: إما أن تترك السهر خارج المنزل وتعيش معي حياة اجتماعية صحيحة وإما أن تسمح لي بالعمل، وإذا وجدت وظيفة مناسبة تليق بك وتناسب فقد يكون الحل فعلاً أن تتوظفي، وإذا رفض فيمكن اللجوء إلى الأهل.
ج ـ حاولي أن تقومي بدورك في حياة الأسرة، فأفضل ما يكون أحسني معاملته ومسامرته وتزيني له، وحاولي أن توجدي اهتماماً مشتركاً بينك وبينه.
3ـ لا بد من التسلح بالصبر، فالحياة مملوءة بالمشاق، وهناك نساء كثيرات يعانين أضعاف ما تعانين منه، والثقة بالله والتوكل عليه تفتح للمؤمنين آفاقاً وتمدهم بطاقة عظيمة، فأكثري من ذكره واعتمدي عليه.
4ـ حاولي أن تطلعي على بعض الكتب التي تتحدث عن العلاقات الزوجية، اقتنيها واقرئيها واستخرجي منها بعض الدروس والأساليب التي تقرّبك من زوجك وحاولي تطبيقها.
والله يرعاك.