الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ..
عمري 22 سنة فتاة عاديّة كسائر البنات ، تقدّم لخطبتي شابّ عمره 26 سنة مهندس على خلق و يخاف الله ، عقدنا القران .. كان كلّ شيء جيّدا إلى ما قبل العرس ب 20 يوما .. حدث سوء تفاهم و فتح موضوع شغلي و راتبي و قال لي إنّه يريد أن يعرف فيما يصرف كلّ فلس من راتبي ، قلت له ليس لك حقّ أن تعرف كم راتبي و فيما أنفقه .. غضب و توتّر يومين ثمّ اتّصل والد خطيبي بوالدي و قال له تعالوا نريد أن نتناقش في عدّة مسائل ، و كان لوالدي ظروف و ما قدر أن يحضر ، ثمّ اتّصل خاله بوالدي و قال له نريد أن نصالحكم . كنت أريد الصلح حتّى لا أسجّل مطلّقة ، فتصالحنا و قال لي خطيبي أنتظر منك ردّا على الموافقة -تكملين معي أم لا- و حلّ اليوم الثاني و كانت الصدمة أنّ خطيبي رجع ثانية و قال "مثلما دخلنا بالمعروف نطلع بالمعروف ” .. غضب والدي و في الليل اتّصل بوالد خطيبي لكنّه لم يردّ عليه و اتّصل على خاله الذي تدخّل للصلح في البداية .. جاء خطيبي و جلسنا جميعا وصرّحت بكلّ شي ء في قلبي و قلت له " أنا ما قصدت من هذا الكلام شيئا ولماذا تتركني ؟ " فقال لي كنت أقصد شيئا معيّنا وفي المرّة الثانية تهوّرت .وفي النهاية اعترف بأخطائه وتصالحنا .. مرّت 10 أيّام و أنا حاليّا خائفة من الحياة ومن أن أقول إنّي أريده و يحدث طارئ و يطلّقني ، و خائفة أن أقول لا أو أقول أنا المخطئة وأسجّل مطلّقة والله لا أعرف ماذا أفعل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
إنّه من دواعي السرور أن نتعاون ونتواصل معك أختنا الفاضلة عبر موقع (لها أون لاين) .وندعو الله العزيز الحكيم أن يسوق لك الخير والحقّ الذي يرضيك ويسعدك .
عزيزتي في البداية نوصيك بدوام الاستخارة مع الأخذ بكلّ الأسباب المتاحة وعرض لكلّ البدائل الممكنة للوصول إلى القرار الصائب .
ومن وسائل الأخذ بالأسباب أن تحدّدي مميّزات خطيبك وأيضا في ورقة أخرى عيوبه وما هو من تلك العيوب يمكن التكيّف معه وتقبّله ,فالحمد لله أنت تمدحينه وكلّ منّا به عيوبه ونقائصه ونجاح الزواج في التكيّف مع الاختلاف والتقبّل للنقائص طالما في مرضاة الله ورسوله .
الزواج سكن ومودّة ورحمة هذا هو أساس بناء بيت مستقرّ وتكوين أسرة سعيدة وبعدها تأتي كلّ أمور الحياة اليوميّة والاجتماعيّة والمادّية وغيرها .
جدّدي نيّتك واستعيذي من الشيطان الذي غايته إفساد ذات بينكما والتحرّش بكما للوصول إلى الفراق .
بالحبّ والمودّة ومدّ جسور الودّ بينكما يكون الوصول للاتّفاق .
لابدّ أن نختلف لكن هناك أدب للاختلاف ، وغياب ذلك هو ما أدّى إلى تصعيد الأمر وتدخّل أكثر من طرف .
هيّا بادري بعقد جلسة أو أكثر بينك وبين خطيبك في هدوء وحوار مثمر فما جعلت فترة الخطوبة والعقد إلاّ للتعارف ووضع بنود وقوانين لفتح المؤسّسة الزوجيّة الجديدة .
بصراحة وشفافيّة ومنتهى الصدق توزّع التكاليف والأعباء بينكما .
لماذا وكيف ومتى يمكن تدخّلك المادّي ونناقش مشروعيّة وإمكانيّة المشاركة المادّية فهذا بالاتّفاق والتراضي حيث أنّ الإنفاق مسؤوليّة الرجل ، ولكن لا مانع من مشاركة مال الزوجة برأي ومشورة وضرورة فنحن في سفينة واحدة غايتنا الوصول إلى شاطئ النجاة في الدنيا وفي الآخرة .
من الشخص الذي عند الاختلاف نلجأ إليه لابدّ من تحديده ومتى نستعين به لأنّ بعثرة المشكلة خارج البيت وتدخّل أكثر من طرف وكلّ برأيه مفسدة وعائق أكثر منها حلاّ .
لو استقرّ الاتّفاق بينكما على أنّه خاله بعد وضع الحلول والقوانين بينكما فليشهد خاله هذه الاتّفاقيات حتّى إذا قصّر أحدكم أو نقض العهد جاء دوره في التوافق والتقارب بينكما .
تعرّفي إلى مفتاح شخصيّة زوجك ، ويقيننا وبثقة في الله ثمّ في نفسك وقدراتك أنّك تحقّقين النجاح وتكسبين زوجك وتغلبين شيطانك .
المرأة قادرة أن تروّض أسدا ونمرا , الفكرة في آليات وسبل التواصل والنقاش بالحبّ واللين ، فالرجل يحبّ ذلك في زوجته ويبغض القوّة والعناد والتحكّم والسيطرة .
(إنّ المحبّ لمن أحبّ مطيع )
ليس من الصواب عند أوّل نقطة خلاف واختلاف أن نعترف بالفشل ونلجأ إلى الطلاق ، وليكن في حساباتك أن قدّر لك التكملة معه وهو زوجك الذي قدّره الله لك ، اعلمي أنّ أولى سنوات الزواج ليست أيضا حكما لأنّها مليئة بالعقبات والمشاكل .
لذا لابدّ من الصبر والتأنّي وطرح بدائل على أرض الواقع وبعض التنازلات من كلا الطرفين لتقريب المسافات وبثّ الوئام والاستقرار النفسي والمادّي .
الخوف من الطلاق وعواقبه خوف سلبيّ لا طائل منه ،
فهو أبغض الحلال عند الله ، ولكن له مواطن وأسباب مشروعة تجيزه ، وليس لأقلّ الأسباب نحتكم ونقرّ بالطلاق .
عندما تنفد أسباب التآلف والتقارب ونبذل قصارى الجهد في التقارب والوصال وبعد الاستخارة والاستشارة وليقدّر الله أمرا كان مفعولا .
أكثري من الاستغفار ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله .
أصلحي حالك مع الله يصلح الله حالك مع زوجك وكلّ من حولك .
(ومن يتّق الله يجعل له مخرجا )
وأمر المؤمن كلّه خير بين وعسى أن تحبّوا وعسى أن تكرهوا ..
فلا تفرّطي في الحبّ ولا في العداوة .
وندعوه سبحانه أن يؤلّف بين قلبيكما ويصلح ذات بينكما ويهديكما سبل الرشاد وسبل السلام إنّه نعم المولى ونعم النصير .