الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أوّلاً أودّ من المستشارين الرجال الإجابة عن استفساراتي ، لأنّهم غالبا ما يفهمونني .. أوّلاً تمّت خطبتي منذ سنة تقريبا لرجل من جماعتنا من غير عقد، نحن في بلدنا نتعارف بالهاتف قبل العقد للتعرّف إلى الخطيب .. الحمد لله أنا من أسرة ملتزمة وكنت خلال اتّصالاتي به هاتفيّا قمّة فيما هو رسميّ والحمد لله لم أتجاوز المطلوب . كنت أودّ التعرّف إليه بحكم أنّه وأهله يسكنون خارج دولتنا وعلى طريقة تفكيره .. أعجبت به وبأخلاقه وطموحه وتعامله مع أهله وأقاربه . وافقت عليه ولمّا قرب وقت العقد تخوّفت جدّا منه .. تذكّرت أنّه قال لي مرّة إنّه رجل حارّ يعني جنسيّا ..لم أعبأ به المرّة الأولى، المرّة التي بعدها قالها لي عن طريق الرسائل فوبّخته جدّا وقلت له أنت أجنبيّ عنّي وأتمنّى احترامي وألاّ تتجاوز في كلامك عنّي .. اعتذر منّي وقبلها قال لي إنّه جسديّا منجذب إليّ لم أردّ عليه ولم يقلها مرّة أخرى .. سؤالي الآن أنا خائفة جدّا أن يكون خطيبي غير مناسب لي أخلاقيّا وأخاف أيضا أن تكون له تجارب مع النساء بحكم إقامته في بلاد الغرب وهو أساسا متفتّح ولكنّه يحافظ على صلاته وفقا لكلامه علما أنّه كان يتعاطى "الماريجوانا" وتاب منها وقالها لي عند سؤالي له إذا ما كان يتعاطى المحرّمات .. صلّيت صلاة الاستخارة مرّات عديدة ومرتاحة جدّا، لا أدري هل أمضي في هذه الخطبة أم أفسخها ؟
عمر المشكلة :
منذ شهرين .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
لا أدري .. يمكن أن يكون جرّاء ضعف الوازع الديني أو الميل الشديد إليّ ..

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الكريمة أمّ جواد وفّقها الله .
بداية أعتذر عن التأخّر في الردّ على مشكلتك لظروف الشهر الكريم تقبّل الله منّا ومنكم صالح العمل .
من أهمّ مبادئ الزواج التوافق الاجتماعي والفكري بين الزوجين .. ذاك التوافق هو الذي سيساعد - بإذن الله - على تقوية أواصر الزواج وشدّ أركانه .. لا يلزم أن يكون ثمّ تماثل وتشابه إنّما لا بدّ من التقارب بنسبة جيّدة ليساهم هذا في زيادة المودّة وأن يكون المنزل هو العشّ المنشود الذي يأوي إليه كلا الزوجين فيجدان فيه راحتهما وسعادتهما ..
كما أرى في وصفك وكلامك ثمّ تباين كبير في الصفات بينكما .. ( إن كان ما ذكرت دقيقا ) ممّا قد يولّد مشكلات كثيرة ..
من المشكلات التي قد تؤرّق صدر الفتاة وتجعلها حائرة هو تقدّم السنّ بها دون حصول زواج .. يجعلها هذا تغمض عينيها عن أمور كثيرة في سبيل إتمام هذه الأمنية .. لكن حصول هذا الأمر دون دراسة كافية قد يكون سببا في تعاسة الفتاة وإدخال همّ جديد في حياتها ..
في اعتقادي أنّ أهمّ نقطة - وفّقك الله - وضع قائمة تحوي الإيجابيّات والسلبيّات لذاك الشخص المتقدّم .. وننظر أيّها تغلب ..
ثمّ إن غلبت الإيجابيّات ننظر في قائمة السلبيّات هل التعامل معها سهل أم صعب .. ماذا لو حدثت ( انتكاسة ) لتلك السلبيّات التي تخلّص منها حسب تعبيره ..؟!
فالعودة إلى "الماريجوانا" مثلا أمر وارد .. ينبغي التفكير فيه ووضعه في الحسبان ..
إضافة إلى ذلك من الجيّد سؤال أشخاص آخرين من محيطه - نثق بهم وبعقلهم - عن حاله .. فالشخص حين يتحدّث معك لن يريك من نفسه إلاّ ما يريد أن تعرفيه .. وسيخفي كلّ شيء لا يريدك أن تطّلعي عليه ..
كذا جميل أن نعرف أنّ الحياة ( في الخارج ) لها ظروفها الخاصّة والمختلفة عن حياتك الحاليّة .. سواء في تعامل زوجك مع الجنس الآخر أو الحياة بشكل عامّ .. فضعي هذا سؤالا في بالك : هل الحياة هناك ستناسب طبيعتك وفكرك ؟
ختاما صلاة الاستخارة من الأمور الشرعيّة المستحبّة والتي يلجأ إليها المسلم إذا شغله أمر .. لكن السؤال والبحث والتثبّت هي من الأمور الأساسيّة التي ترافق صلاة الاستخارة وتسبقها ..
وفّقك الله وأعانك ويسّر لك أمرك ..