الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد..
أنا فتاة أبلغ من العمر 16، ومشكلتي:
أن أمي مطلقة وأنا أعيش مع أبي أنا وأختي الصغيرة ربي يحفظها ويسعدها ويبارك لي بعمرها.
أختي عمرها 13، وأنا عندي إعاقة وهي دائما تخدمني وتساعدني في كل شيء، أنا في البيت آخذ دور الأم التي تعزز من أختي وأحاول أعوضها حنان أمي لكن فوق أني أحاول أحتضنها من الناحية العاطفية أحس ما يكفي وما يظهر عليها وأبي دائما يخرب علي هو وإخواني ويسبوها ويحطموها كل واحد فينا يهاوشها وأنا اخاف تتعقد نفسيتها وغير هذا أنا دائما أتعبها أحس يعني هي من وهي طفلها تحملني من العربة للسرير للحمام وعظامها الآن صارا يؤلموها ما كشفنا عليها لكن أتوقع تسوء.
وغير هذا هي كثير متعلقة بي تسمع كلامي في كل شيء أحس ما عندها شخصية وغير هذا طيبة حيل وحنونة وبعد عصبية يعني ما تبين طيبتها غير وقت الشدائد هي كفؤ لكن ما عندها شخصية في الدراسة ما عندها صاحبات وأقول لها لماذا ما معك صاحبات تقول هم يتكلمن في بعض ليس بعيدا ان يتكلموا في ونكتهم (سامجة) وأنا فقط أجاملهم حتى يسمعوا كلمتي ويتركوني.
وهي سنة سادس، أنا أريدها تكون اجتماعية.. وغير اتكالية يعني رغم أنها تخدمني لكن كسولة ما تنظف البيت مع أنه سهل وأنا نفسي أنظفه وأنا على العربة..
وما أريدها تتعقد لأن أمي مطلقة وإلى الآن أبي يهاوشها وأبي دائما يتعصب يقول أزوجها وهي تضايق لأن أبي مثل الذي يقول أبيعها وهي تتضايق تحس أن أبي ليس كفؤا وأبي يتعصب لأنها ما تنظف وهي كسولة وأبي مسن تفكيره قديم مرة ولا يحس باحتياجاتنا العاطفية يحس عندما يأكلنا ويشربنا أننا بخير وهو يحبنا لكن ما يحس بنا..
وانا ما أعرف كيف أحسن أخلاقها ما أدري أخلاقها صدق زينة أم تتغير ما أعرف أربيها خصوصا خائفة إن دخلت المتوسط تتعرف على بنات سيئت وتضيع البنت أريد أزرع الثقة والحب والخير والإيمان بالله والخوف منه في قلبها وأريد تكون لها شخصيتها المستقلة ويظهر هذا الشيء أريد أحافظ عليها من التعقد والانحراف.
وعندي اثنان إخوان فقط لا يعيشون معنا وإذا جاءوا عندنا ضربونا ويقولا نحن نربيكم وهم يدمرونا نفسيا وجسديا فقط بعد أريد أختي تحبهم وتكون متسامحة لأنها تكرههم أريد تكون متسامحة ومتفائلة وإخواني صدق يحبوها أكثر مني فقط ما أعرف لماذا ما تحس بهم ولا تقدر فقط تخاف منهم وتجاملهم فقط مثل مشكلتي أريدكم تساعدوني..
أختي هذه كل دنيتي حياتي كلها والله الله يوفقها ويوفقكم إن شاء الله..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
ابنتي الحبيبة حفظك الله وعافاك
انت لا زلت صغيرة وخبرتك في الحياة قليلة لكنك إنسانة رائعة وحنونة وأختك الصغيرة تحتاج لهذا الحنان والعطف لذلك يجب أن تكوني قوية متماسكة لتحافظي على أختك الصغيرة وترعينها لذلك أوصيك بالآتي:
يجب أن تجلسي مع أختك وتستمعين لها لأنها تحبك كثيرا وشديدة التعلق بك وبالعكس شخصيتها قوية وليست ضعيفة وقد استغنت عن الصديقات لأنها تعتبرك البديل الأفضل وليس هناك صداقة أفضل من الأخوة فكوني صادقة معها وأخبريها بمدى محبتك لها وامتدحيها في صلاحها وأدبها وتعاملها الراقي معك وأشعريها بأهميتها وأن والدك وإخوتك يحبونكم ولكن الجهل وكبر عمر والدك يجعلهم يعبرون بأسلوب لا يعجبكما وحاولي أن تكوني مطلعة وقارئة متميزة واستفيدي من المواقع الاجتماعية في الاطلاع على كل جديد في مجال التعامل مع المراهقات في مثل هذا العمر, واحرصي كل الحرص حبيبتي على الصلاة في وقتها وذكري أختك دائما بـأهميتها وساعديها في إكمال دراستها لأن العلم ينير حياتها ويساعدها على مواجهة كل الصعاب وكوني قوية وأكثر اعتمادا على نفسك حتى تشعر هي بالأمان وأنك بخير وإذا كانت حالة والدكما المادية تسمح بتقديم خادمة للمساعدة في أعمال المنزل فاطلبي منه ذلك وتحدثي معه لكي لا يقسوا على شقيقتك فهي لازالت طفلة وتحتاج للراحة والاهتمام بدروسها ومستقبلها وإذا لم يستطع استقدام عاملة منزلية فخصصي وقتا معين للتنظيف وترتيب المنزل ووقت للراحة والمذاكرة وساعديها في ذلك ولو بالتشجيع والتعاطف معها وامتدحي عملها ونظافتها, وإذا كان لكم قريبة تثقن بها فتحدثي معها واجعليها تشارككم همومكم وتساعدكم وقت الحاجة, هذا وأسأل الله لكما التوفيق وأن يحفظكما لبعض ويهديكم إلى كل خير ويجمع شملكما ويصلح شأنكما وجميع المسلمات فأنت أخت متميزة وحريصة وسوف تنجحين في الحفاظ على أختك واحتوائها بكل حب وحنان وهي شقيقة رائعة وشجاعة ولكن تحتاج بعض الدعم والاهتمام.
وفقك الله.