الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ..
بدأت المشكلة قبل 3 سنوات، خالي أكبر مني بـ 4سنوات كلمني قال أريدك تقول لي أين تذهب وأين تأتي وبدأت أقول له وبعدها بدأ يقول لي لا تذهب مع أحد ولا تكلم أحدا وإذا قلت لك شيء تنفذه وإلا تصير مشاكل وإلى الآن وأنا أقول له كل شيء على البلاك بيري حتى النوم وما يريدني أكلم أحدا مرة وإذا كلمت أحدا يسبب لي مشاكل مع الناس ولا أقدر أذهب ولا شيء حتى السلام..
لدرجة أني تركت أصحابي كلهم وما أقدر أواجه لأني أعرف أنه تصير مشكلة..
وإذا ذهبت لمحل يقول لماذا تذهب وما تكلمني يريدني فقط أجلس أكلم فيه ولا أقول شيئا وهو يذهب مع أصحابه ويتكلم مع الناس وإذا قلت له لماذا يقول ما لك صلاح.. وتعبت أنا أفكر في الانتحار..
كل شيء يقول لي لا..، لا..، لا..، وأنا إذا واجهته تصير مشكلة.. وأريد حلا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين.. وبعد..
أسأل الله أن ييسر أمرك، ويلهمك رشدك، ويعينك على كل أمر في رضاه..
لا شك ان تعرض الشاب لنوع من ممارسة السلطة عليه والحد من حركته وتصرفاته أمر مزعج للغاية.. ويؤثر لا شك على الإبداع والتطور..
وقد يكون هذا له عدة أسباب، منها كونه متعلِّق بك، إمَّا لحبِّه المفرط لك، وإمَّا لحرصه الشَّديد عليك، أو لخوفه الشديد عليك من مخاطر الحياة، أو أنه يرى من وجهة نظره أنك لست جديرا بثقته.. وهذه أخطرها..
وهنا يجب أن نحاول أن نقنعه، ونتلطَّف معه، مع عدم غضبه منك..
تعلم - وأنت شاب - تدرك مداخل الرجال.. أن لكلِّ إنسان مفتاح، فابحث عن مفتاح خالك. استعن بالله على إقناع خالك بأنك تخرج للدراسة، عرض الأمر على والدك وعلى والدتك وأصدقاء والدك، والذين لهم تأثير على خالك، فكلُّ هؤلاء روافد لك تعينك في إقناع خالك، والحصول على موافقته بكل أدب ولطف..
أهم النقاط.. الصِّدق منجاة، والكذب هلاك..
قل لخالك يمكنني أن أكذب عليك.. وأفعل ما أريد.. ولست صبيا ولا طفلا.. ولكنني أحبك وأصدق معك.. لأنني أعلم أن الكذب حرام أولا.. ثم لا أحب أن أكذب على خالي الذي هو بمثابة الوالد.. فأنا صادق معك.. فكن صريحا معي لماذا تخاف من خروجي؟.. فإن كان لديه مبرر سيذكره لك.. وإن لم يكن له مبرر فسوف يردد كلاما غير واضح وأسباب واهية غير مقنعة حينها قل له بكل احترام.. سمعا وطاعة يا خالي العزيز.. ولكن يمكن استبداله بالسجن فهو معلوم الجدران والمكان.. أما سجن الحياة أظنه لا يرضيك..
فهل لا أذهب للمسجد ولا الدراسة ولا اللعب ولا البقالة ولا أي مكان إلا بتصريح.. إن كان هذا يرضيك.. فلم يبق إلا ان أتحجب وألبس طرحة نساء.
كن عاطفيا عند التحدث معه.. ثم في نفس الوقت كن جادا في التعبير ووضحا في انتقادك بأسلوب مهذب وباسم أحيانا.
استرق قلبه وحرك عاطفته.. وفي نفس الوقت الإقناع بالحجة..
ولا تنس اللُّجوء إلى الله، والابتهال له بالدُّعاء وأن يسدِّدك في أقوالك وأفعالك.