تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشكركم على هذا الموقع الرائع بارك الله في جهودكم.
أنا امرأة أبلغ من العمر 52 عاما, من الله عليَّ بحفظ القرآن الكريم وقد بدأت في حفظه منذ أن كان عمري 35 عاما, وختمت بعد 6 سنوات تقريباً, وكنت والحمد لله سريعة الحفظ إلا إنني كنت أعاني من قلة التركيز وضعف الذاكرة في فترة الدورة الشهرية بصورة شديدة حيث كنت أعاني من مشاكل هرمونية.
المهم أنني ختمته حفظاً بفضل الله ولكني للأسف الشديد  تكاسلت في تثبيته فقد كنت أراجعه أحياناً وأترك المراجعة في أوقات أخرى حيث انشغلت بزواج بناتي وما إلى ذلك.
وما أعانيه الآن هو محاولة تثبيته فأحياناً أجد في نفسي وفي ذاكرتي نشاطاً وأراجع القرآن وأجد سهولة وعند التسميع أوفق فأرتاح نفسياً , ولكن في بعض الأوقات أجد صعوبة في المراجعة وأحاول وأعيد المحاولة ولكن ذاكرتي لا تسعفني وأشعر بأن الآيات ليست ثابتة معي وأن تركيزي ضعيف, وعند التسميع أخطأ كثيراً فيصيبني إحباط شديد وألوم نفسي كثيراً على التفريط في تثبيته بعد ما ختمته مباشرة . هذا مع العلم أن الدورة الشهرية انقطعت عني منذ سنة.
وسؤالي ما السبب في تغير الذاكرة والتركيز معي بين القوة والضعف ؟ وهل الفترة العمرية التي أمر بها  لها دخل في هذا ؟
وأرجو أن ترشدوني لطريقة تساعدني في التثبيت فأمنيتي أن أصلي بالقرآن دون أن أخطأ فيه . وأيضاً أتمنى أن أحفظه عن ظهر قلب وأثبته في قلبي قبل الموت. .
وجزاكم الله خيراً .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
بدون شك أن عامل السن وكبر السن من فترة لأخرى يجعل الذاكرة تقل كلما مر الوقت وهذه سنة الحياة في الأرض ولكن يا أختي الفاضلة هناك عوامل عديدة من الممكن أن تؤدى إلى زيادة النسيان لحفظ القرآن أو غيره من الأمور ومنها كثرة المشاكل أو الهموم أو المسؤوليات فكلما تقل المسؤوليات كلما يكون هناك مكان أكبر للذاكرة وبالتأكيد مسؤولية زواج البنات وما بعد زواجهما ومسؤولية البيت بالكامل يقلل الذاكرة في حفظ القرآن وقلة النوم أيضا سبب من الأسباب.
وبالتالي فأنت تحتاجين إلى مجهود مضاعف لتثبيت القرآن وأن يكون هناك نظام متبع للتثبيت ومنها:
الدعاء بالتثبيت. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ”إن الله يحب الملحين في الدعاء“ وكما قيل: من أدمن قرع الباب يوشك أن يفتح له. ويمكنك والله أعلم أن تدعو بهذا الدعاء: ”اللهم حفظني كتابك واجعلني من العالمين العاملين به“.
لا يشغلنك الحفظ عن التلاوة، لا يشغلنك الحفظ عن التلاوة فإن التلاوة وقود الحفظ .
حاولي تخصيص ورد يومي للتلاوة. اجعلي وردك اليومي في القرآن مرتبطا بالشهر العربي، يمكنك قراءة جزء أو جزأين أو ثلاثة في اليوم الواحد.
واظبي على الورد اليومي للتلاوة
التزمي بالقراءة في مصحف واحد، يمكنك أن تلتزم بالقراءة في مصحف واحد ، أي طبعة واحدة لا تقرأ في غيرها من طبعات وذلك حتى تتذكر مكان الآيات
احرصي على أن تقرئي بما تحفظي في الصلاة.
احرصي على أن تقرئي بما تحفظيه في الصلاة خاصة السنن،  وفى صلاة الصبح، مع مراعاة هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة ومقدار قراءته صلى الله عليه وسلم فيها.
داومي على أذكار الصباح والمساء، فالدوام على أذكار الصباح والمساء والنوم، وأيضا المداومة على الأحراز التي تحفظك بإذن الله تعالى من الشيطان، فإن الذكر عدو الشيطان، قال الله تعالى:“إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون“. المائدة اية 91
يمكنك أن تأتي بكراسة من الورق الأبيض في نفس حجم طبعة المصحف الذي تحفظ منه ثم ترقم صفحاتها بنفس ترقيم المصحف، مع قيامك برسم المستطيل الداخلي في كل ورقة، بنفس مقاس تلك الطبعة، ثم بعد ذلك تقوم بكتابة الكلمات التي أنسيتها، أو التبس عليك حفظها، بخط واضح كاللون الأحمر مثلا، مع تركك باقي الصفحة دون كتابة، فإذا أردت مراجعة سورة ما، نظرت إلى تلك الكراسة. والكلمات المراد كتابتها في الكراسة توضع في نفس مكانها من المصحف.
عليك بالأصحاب الذين يساعدونك على ذكر الله، فالصاحب الذي يساعدك على ذكر الله. فإن بعض الأصحاب إذا دعوته لتلاوة القرآن أخبروك بأنه يريد الانصراف لأمر ما. ولو أنك قد استرسلت معه في حديث غيره ما أخبرك بالانصراف، فاظفري بالصديقة التي تعينك على تلاوة القرآن فإنه كنز نفيس.
المحافظة على الاستغفار والإكثار منه، فإن نسيان القرآن من الذنوب.
قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: ”إني لأحتسب الرجل ينسى العلم قد علمه بالذنب يعمله“
كان الإمام أبو حنيفة رحمه الله تعالى ورضي عنه إذا أشكلت عليه مسألة قال لأصحابه: ما هذا إلا لذنب أحدثته، وكان يستغفر، وربما قام وصلى، فتنكشف له المسألة. ويقول رجوت أني تيب علي. فبلغ ذلك الفضيل بن عياض فبكى بكاء شديدا ثم قال:“ذلك لقلة ذنبه فأما غيره فلا يتنبه لهذا“.
قال ابن القيم رحمه الله: ”الذنوب جراحات، ورب جرح وقع في مقتل، وما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله، وأبعد القلوب من الله القلب القاسي. وإذا قسا القلب قحطت العين، وقسوة القلب من أربعة أشياء إذا جاوزت قدر الحاجة: الأكل والنوم والكلام والمخالطة.
ويمكن أن تقرئي هذا المقالة البسيطة عن موضوعك في موقع جامعة أم القرى على الرابط الآتي :
uqu.edu.sa/page/ar/157515
والله الموفق