الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شاركت اليوم في موقعكم هذا للاستشارة عن كيفيّة التعامل مع شخص خسر أباه في حادث سيّارة و الآن يريد الانتقام من صاحب تلك السيّارة .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة ranym tebyny ومرحبا بك.
أختي الكريمة ..استشارتك مختصرة بشكل كبير فهي تفتقد إلى أيّ تفاصيل توضحها ..
وقد قرأتها مرّات عديدة لأتمكّن من إفادتك بشكل صحيح ..وسأجيبك بناءً على ما فهمت رغم قلّة المعطيات في استشارتك وأتمنّى أن يكون في ردّي أو بعضه ما ينفعك .
لاشكّ عزيزتي أنّ فقدان الوالد أمر عظيم خاصّة إن كان بشكل مفاجئ كالموت بحادث ..لكن التأمّل العقلاني بعيدا عن العاطفة يُظهر أنّ ذلك كلّه مُقدّر ومكتوب ..وأنّ أجل المُتوفّى قد حان لكن لكلّ أجل مُسبّب ..وكلّها أسباب للموت ولو كان على فراشه لمات ..فلم الانتقام من أمر قدّره الله ؟
كما أنّ لمثل هذه الحوادث أمورا شرعيّة وقانونيّة تُتّخذ في حقّ المتسبّب حتّى وإن كان الحادث خطأ وهذا يُشعر أهل المُتوفّى بأنّه لم يضع حقّهم وحقّ والدهم .
ومع ذلك قد يشعرون بالألم العميق ورغبة الانتقام لذا أرى أنّ الابتعاد عنهم والاستتار عن أعينهم فترة من الزمن حتّى تهدأ نفوسهم ويصلون إلى درجة من التقبّل والتفكير العقلاني هو الأفضل لأنّ جرحهم حديث العهد ومع الوقت تهدأ النفوس بإذن الله .
أمّا إن مضت مدّة وما زالت الرغبة والمحاولة في الانتقام موجودة فمن الأفضل توسّط أهل الحكمة والرأي السديد ممّن لهم مكانة عند أهل المُتوفّى لتوضيح الحكم الشرعي للانتقام وأنّ ما حدث غير متعمّد وهو قضاء وقدر . كما أنّ الحقّ يؤخذ بالشرع والقانون لا باليد ..مع توضيح خطورة الانتقام على المنتقم وأهله وأنّ هذا مدعاة فتنة لاستمرار الجريمة فهي من أمور الجاهليّة ..والأولى الرضا بالقضاء والقدر فهو من أمور الإيمان ..مع الدعاء لهم بأن يخلفهم الله خيرا .
دعواتي لكم بالتوفيق .