الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

في البداية انا أحب أن أشكركم على هذا الموقع المفيد جدا للبنات..
أنا عندي مشكلة وأرجو المساعدة .. (أنا كنت مخطوبة لشخص وهذا الشخص جاري وقريبي في نفس الوقت، خطبت له لمدة سنتين، وبعد ذلك انفصلت عنه، مع العلم أنه يحبني جداً، أما أنا فلا أعرف أحبه أم لا لكن بغير علية جدا المشكلة انه مفهمنيش أو أنا مفهمتهوش مش عارفة إيه السبب المشكلة اني أنا كنت عايزة أغيره للأحسن مثلا كان بيشرب سجائر فقلت له حاول انك تبطلها وممكن بدالها انك تلعب جيم وهي هتفيدك كان يقول لي أنا مش عندي وقت لذلك فقلت له بعد العمل لكنه كان بعد العمل يجلس مع اصحابه على القهوة وذلك كل يوم لحد الساعة 1 مساء فقلت له ما أنت عندك وقت انك تجلس على الكافية، قال لي دول اصحابي.. وسبب تاني انه كان بينظر للبنات جدا، ولم قلت له ذلك قال لي هذا غصب عني وكان لا يهتم بمظهره، وعندما كنت أقول له اهتم بمظهرك كان يقول لي انتي بتاعة مظاهر..
مع الوقت بدأت ازهق ولم استحمل فقررت بعد أن صليت صلاة استخارة أن ننفصل عن بعض وعندما قلت له هذا قال لي انتي كدة بتقضى علي لاني انا مش هقدر أعيش من غيره وبعد الانفصال كنت دائما اشوفه واقول يمكن اتغير لما سبته لكن بالعكس لدرجة وصلت انه عمل علاقة مع بنت بس بالنظرات وعرفت ذلك الامر وكرهته جدا وبعد 6 شهور اتصل بي وقال لي انا مش قادر أعيش بدونك وهأعمل اللي انتي عايزاه وهأتغير بس انا خايفة ارجع له ومش عارفة اعمل ايه ومبقتش واثقة فيه زى الأول، وفيه بعض الناس يقولوا لي أعطي له فرصة أخرى وأنا مش عارفة أنسى ممكن عشان دائما بأشوفه مش عارفة إيه الحل..!!)
أرجو المساعدة شكرا.

الإجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله\r\nأشكر لك تواصلك يا بنتي مع موقعك، لها أون لاين، وثقتك فيه.\r\nأما بخصوص مشكلتك، فهي تتكون من عدة محاور مختلفة.\r\nأولاً: شخصيتك مختلفة عن شخصيته تماماً، حسبما لمسته من كلامك عنه، فقد اتضحت ملامح شخصيته، يظهر أنه من النوع الذي لا يستقر على حال، وهو من النوع اللعب، خاصة أن الجو العام عندكم في مصر يساعد على هذه الأشياء.\r\nثانياً: هو غير مرتب، يظهر من كلامك عن اعتنائه بأناقته، ويظهر أنه من الطبقة المتوسطة في التعليم، والقدرات الشخصية أيضاً.\r\n ثالثاً: يتعاطى التدخين، وهذا سوف يجره إلى ما هو أدهى من التدخين، وكما أسلفت إن الجو العام يساعد على ذلك، فقلة الرقيب والوازع الناهي له غائب، مما يساعد على اقتراف مثل هذه الآثام.\r\nرابعاً: مولع بالجلوس في القهوة، وهو في سن الشباب، هذا يجعل منه أسيراً لعادات قبيحة، لا تخفي على كل عاقل، وهذه الأماكن مرتع خصب لنمو علاقات منحرفة، خاصة في تعاطي المخدرات، وترويجها، وهي أماكن لتبادل الخبرات المحرمة، مثل العلاقات المحرمة مع بعض النساء اللاتي وقعن أسيرات وغرقن في هذا اليم.\r\nخامساً: لم تذكري أي معلومات عن سلوكه في ميدان التدين، وتأدية العبادات المفروضة، مثل الصلاة وغيرها، مع توفر المساجد عندكم بكثرة، والأذان يسمع صوته في كل وقت، وهذا فيه اختبار لمن يدعي التدين، أن يذهب إلى الصلاة دون أن يأمره أحد، ومن لم يحرك النداء فيه شيئاً فلا خير فيه.\r\nنعود لشخصيتك أنت، أنت مختلفة عنه تماماً، وقد تتعبي معه، إن قدر الله أن تكون زوجة له، لأن هذا النوع من الشباب قد يمل بعد فترة قصيرة من الزواج، فهو قد يبحث عن أخرى، ولو بطريقة مختلفة.\r\nأنت عندك غيرة شديدة، مثلك مثل باقي النساء، والجو العام عندكم، يساعد الشاب على تخطي الأسوار، والانفلات، مما يساعد على تنامي الخصام بين الأزواج، وهذه الغيرة قد تكون سبباً في انفصالكما فيما بعد، والذين أشاروا عليك بإعطائه فرصة، هم لن يخوضوا التجربة، بل أنت التي ستخوضينها بمفردك، وستتحملين نتائجها فيما بعد، فأيهما أحسن لك أن تتركيه الآن، أو بعد ما تكونين زوجة، وقد تجنبين منه، وتسجلي في قائمة الأمهات المطلقات..؟\r\nوطالما أنك قد استخرتِ الله، ولم ترتاحي فقد يكون هذا مؤشر لك في تركه، وأنت قدري مصلحتك فيما بعد، وما هي إمكانياتك الجمالية والمادية والأسرية والتعليمية، ثم وازني أمورك فيما بعد.\r\nأخيراً: إياك أن تخوضي التجربة مجاملة لأحد آخر، حتى إن كان من المقربين، فلا بد أن تكون هناك قناعة تامة بالتجربة، وبه شخصياً، وإذا كان تركك إياه من أجل أنك رأيت بعد الاستخارة أن تتركيه، فثقي أن الله سيعوضك خيراً منه، وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: \"من ترك شيئاً لله، عوضه الله خيراً منه\".\r\n أعانك الله وسدد خطاك، ووفقك لكل خير.