الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أود أن أستشيركم في أمر أزعجني منذ شهرين
الحمد لله خطبني رجل ذو خلق ودين الحمد لله لكن المشكلة تكمن في أنه لا يجيد لغتي ولا أجيد لغته إلا قليلا وأمي هي التي تعرف لغته جيدا وأفضل مني وافقنا كلنا على الزواج في صدد أن يكون عندي همة وهو كذلك في التحسن من خلال اللغة على أن يكون الزواج بعد سنة أو أكثر
والعقد سيكون قبل الزواج بـ 6 أشهر تقريبا بعد العقد يمكنني محادثته ومعرفة طباعه أكثر أما الآن فلا يجوز بحكم الخطبة فالذي يتواصل معه أمي وأبي فقط
في هذه الفترة المكالمات كثيرة وأجد نفسي متضايقة في تواصلهم مع بعض ويجعلوني مهمشة على جنب وأجد نفسي حرجة حينا أسأل عنه وعن ماذا كانت المكالمة وأحيانا أمي تحمسني وتعطيني طرف الموضوع حتى تجعلني أسأل وأتحمس وأحيانا تحرجني وتقول لم تسألي فهو لا يجوز أن تتعلقي به ؟؟
أصبحت في حيرة من أمي فأنا تأتيني لحظات وأكره فيها الكل بسبب هذا
واستخرت الله مرارا وارتحت
ما الحل في قلقي هذا وضيقي وهل أرفضه أم لا أتم الأمر ريثما يأتي من يعرف لغتي وأعرف لغته حتى لا يكون هناك وسيطا بيننا ؟؟
أفيدوني رعاكم الله

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الفاضلة أشكرك على ثقتك بموقع لها أون لاين وأسأل الله أن أوفق بالرد عليك الرد الجميل والمفيد والمقنع لك.
أختي الفاضلة القلق الذي يحصل للفتاة قبل الزواج قلق طبيعي يحصل للفتيات  إذ أنها ستتغير حياتها كلها ، واعلمي حفظك الله أن حرص أهلك كذلك حرص سليم على فتاتهم ، فهم يجعلونك تعرفين ما يريدون معرفته منك ويخفون الباقي خشية التعلق به، وأما تطويل مدة ما قبل الزواج أمر سيء إلا إذا أراد أهلك أن يتحققوا من الرجل أكثر ويتعرفوا عليه أكثر، ولو أجابوك وجعلوك تشاركين في كل شيء ثم تعلقتي به ثم اتضح لهم أن يتركوه أو تراجع هو عن الزواج خلال هذه الفترة فإن ذلك سيحدث لديك أزمة نفسية سيئة  قد تؤثر على مجريات حياتك ، لذا أرى ألا تأخذي مسألة إخفاء بعض الحديث عنك بحساسية زائدة .
ثم أخيتي أعتقد أن التواصل بعد العقد قد يصعب  معه بسبب اللغة وقد لا تعرفين ما تريدين منه إلا عبر والديك ، أقول ذلك لكي تهيئي نفسك لذلك .
وإن كان يا أختي الفاضلة ذو خلق ودين وأهلك يرضونه لك وأنت كما قلت "استخرت وارتحت" للزواج فأعتقد أن مسألة اللغة مسألة بسيطة ستتجاوزنها خلال فترة وجيزة ، وإن كنت "استخرت وارتحت " لغير ذلك فأرجوا أن تخبري اهلك باستخارتك وأهلك يهمهم راحتك وسعادتك معه ، المهم أن تكرري الاستخارة والله الموفق ،،،
أسأل الله أن يوفقك ويسعدك في الدنيا به أو بغيره ويسعد بك زوجك وأهلك ويتمم عليك السعادة في الآخرة إنه ولي ذلك والقادر عليه .