الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله
خطيبتي أخفت عنّي أنّها مصابة بمرض حمّى البحر المتوسّط ولم تخبرني إلاّ بعد عقد القران بثلاثة أشهر. انصحوني ماذا أفعل ؟ أنا خائف وفي حيرة واضطراب .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
الحمد لله والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين.... وبعد ..
نشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد ..
أوّلا: إخفاء الزوجة مرضها عن الزوج لا يجوز خاصّة وإن كان هذا المرض له تأثير على الزوج أو الإنجاب أو الأولاد فيما بعد، أو غيره، وهو ما قالته اللجنة الدائمة للبحوث العلميّة والإفتاء بالمملكة العربيّة السعوديّة: (يجب على الوليّ أن يبيّن للخاطب ما في المرأة من العيوب والأمراض إذا كان الزوج لا يعرف ذلك، حتّى يكون على بصيرة؛ لأنّ في عدم إخباره بذلك غشّا له).
ثانيا: لابدّ أن نعرف أنّ حمّى البحر الأبيض المتوسّط هي مرضٌ يرتبط بالجينات، ويتمّ توريثه - بشكلٍ متنح -، وهذا يعني أنّه حتّى يصاب الإنسان به لا بدّ أن يحمل جينات الإصابة من الأمّ والأب معا، وليس من أحدهما، ففي الحالة الثانية سيكون الشخص حاملا للمرض وليس مصابا به، وبالتالي قبل الزواج لا بدّ من القيام بالفحوصات اللازمة للتأكّد من عدم حمل هذه الجينات المرضيّة .
ثالثا: إن كنت لم تدخل بزوجتك حتّى الآن ولم يتمّ الزفاف فالأمر أيسر بكثير حيث يتمّ الفحص الطبّي لكما ،إن كانت نتيجة الفحص الطبّي طيّبة وتراضيتما فالحمد لله، وإن كانت نتيجة الفحص غير مرضيّة أصبح لك الحقّ في فسخ العقد دون مشكلات .
أمّا القرار النهائي فهو في يدك أنت، فإمّا أن تطلّقها وهذا حقّك الشرعي لكونهم غشّوكَ، وأخفوا عنك عيوبًا جوهريّة تتعلّق بمرضها، حسبما أفتت اللجنة الدائمة للبحوث العلميّة والإفتاء، وبهذا يقول جمهور الفقهاء؛ وليس عليك في هذا إثم ولا ذنب، والخيار الثاني: أن تبقي عليها، وتصبر وتحتسب الأجر عند الله، وإن كان ثقيلا على النفس، لكن أجره كبير، ولا تدري أين الخير.
فاستخر الله تعالى واستشر واسأل واستفسر عن مراحل مرضها، وتأثيراته عليها وعليك وعلى الإنجاب والأولاد فيما بعد، حتّى تتّضح لك الصورة، ويكون قرارك على علم وبيّنة ودراية .
أسأل الله تعالى أن يكتب لك الخير.