الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ..
خطبت بنتا وسافرت إلى دولة عربيّة للعمل . بعد ذلك ظلّت خطيبتى وأمّها تتواصلان معي . بعد ذلك أمّ خطيبتي وخطيبتي تقدّم لابنتهما الثانية شابّ لم توافقا عليه ثمّ أرسلتاه إلى أختي حتّى تراه ..
جلست معه أختي ثمّ اتّصلت بي فقلت لها اجلسي معه وإن أعجبت به تزوّجيه ..
أصرّت أختي أن أتخلّى عن العروسة فقل لها لا فحدثت المشاكل ..وكلّ يوم تتّصل أختي وتشتمني وتريد أن أتركها ..وذات يوم قلت لخطيبتي اذهبي إليها وصالحيها فذهبت وقالت لها العريس حلو وأنت كبيرة في السنّ فابحثي لنفسك ليكون لك أولاد .. بعد فترة قالت خطيبتي سأذهب إلى بيتكم وأقدّم هديّة عيد الأمّ لأختك ولخالتك وأصرّت و ذهبت هي وأمّها ، لكنّ أختي وخالتي أخرجتهما ورفضتا الهدايا ، ثمّ اتّصلت خطيبتي تشكو لي ما حدث وظلّت يومين لا تردّ على اتّصالاتي، أمّا أمّها فاتّصلت فقلت لها آسف عمّا حدث في بيتنا ، ثمّ اتّصلت بخطيبتي وصالحتها .
بعد ذلك اتّصلت أختي وأصرّت أن أترك خطيبتي . قلت لخطيبتي أنت لك شقّة منفصلة وأختي كذلك .. وبعد فترة صرخت في أختي فصرخت أختي في خطيبتي ففسخت خطيبتي الخطوبة ..
أرسلت إليها أكثر من سبع مرّات للصلح وهي رافضة تماما الرجوع وأنا أحبّها وأريدها وقد رفضت أن ترجع .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته, والله أسأل أن يوفّقنا وإيّاكم لما يحبّ ويرضى من القول والعمل والهدى، ويوفّق عامّة المسلمين وخاصّتهم .
• الموضوع في منتهى البساطة... لا تهوّل الموضوع ولا تكبّره. حاول أن تتفهّم الموضوع تماما .
• أختك منزعجة من النقد الجارح الذي وجّهته خطيبتك عفوا من غير قصد، بل ومن حيث أرادت أن تحسن إلى أختك وتنصحها...
• لكن للأسف، يبدو أنّ خطيبتك محدودة الثقافة، بل ومحدودة التفكير الاجتماعي .
• أنصحك أخي الكريم أن تنهي هذه الخطوبة لأنّها لم تبدأ بعد وبدأت مشاكل منها .
• أختك تحبّك وتريد لك الخير، وأنا لا أتفهّمها بتاتا، ولكن أقول: إنّها مسكينة، حزينة، كئيبة، غيّورة، ولا تريد لك السعادة الزوجيّة لأنّها محرومة هي منها... لعلّ الله يرزقها في المستقبل القريب من يسعد قلبها ويملأ حياتها ..
• طبعا، أنا لا أعرف عمرها، فقد قلت مجرّد إنّها كبيرة... وقد يكون هذا فوق الثلاثين ... أو فوق الخمسين... لا أدري.
• مهما كان الأمر، تصرّفك فيه حكمة لا شكّ: إنّك قلت لها إنّك مستقلّة في بيتك [شقّتك] وأنا مستقلّ...
• لكن هل تعلم أنّه ستكون بينكما قطيعة رحم بسبب هذا الزواج... هذه الاستقلاليّة ستحول دون الزيارات العائليّة، وهذا مخالف لديننا وأعرافنا وتقاليدنا ومجتمعنا الإسلامي الذي يتميّز بهذه الصفة عن كافّة المجتمعات الأخرى .
• أنصحك من قلبي أن تتريّث في الأمر.
• إذا استطعت أن تقنع أختك، فبها ونعمت. وامض في مشروع خطوبتك ثمّ زواجك، وحاول ألاّ تكون مدّة الانتظار طويلة .
• إذا لم تستطع إقناعها، أنصحك بعدم المضيّ والاستمرار في هذه الخطوبة لأنّها ستكون عبئا عليك، ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله، ولا داعي لذلك، فالبنات أكثر من الشباب، والنساء أكثر من الرجال، واحرص على ما يسرّك ويسرّ أهلك طمعا في البرّ وصلة الرحم والتقوى .
• إذا لم تكن هذه الفتاة جامعة لصفات القبول : "تنكح المرأة لجمالها ولحسبها ولنسبها، فاظفر بذات الدين تربت يداك "، فيمكن أن تبحث عن أخرى تجمع صفات أكثر، وتسرّ عائلتك وأختك خاصّة، لأنّ الأخت كالأمّ، رضي الله عنك.
• أنا لا أنصح أن تخطب وتترك الخطيبة وتعيش في بلد آخر باحثا عن العمل ولقمة العيش .
• انتظر حتّى تعود إلى بلدك. اخطب. تزوّج. أنجب الولد المبارك. ارض بالرزق الذي قسمه الله لك في بلدك، إلاّ إذا أردت أن تأتي بأهلك معك إلى مقرّ عملك وتتحمّل مسؤوليّاتهم وتبعاتهم .
• لا طعم ولا معنى، ولا فائدة من زواج... مع وقف التنفيذ .
• احرص أخي على ما ينفعك. واتّق الله في نفسك وأهلك ورحمك، وخاصّة والديك وأخواتك، واحرص على سرورهم وسعادتهم، واحتسب ذلك عند الله .
• البنات كثيرات... والنساء أكثر... وسيجمعك الله بمن تسرّك إذا صدقت مع الله، واحتسبت زواجك لإرضاء الله وإحياء سنّة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم .
• وفّقك الله وإيّانا وعامّة المسلمين لكلّ خير .