الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم...
أنا مخطوبة من حوالي 5 أشهر (عقد قران) وخطيبي شخص رائع جدا ويحبني كثيرا ولكن المشكلة أنا لم أستطع أن أتقبله إلى الآن ولا أستطيع أن أبادله نفس المشاعر وعندما يبدأ في الحديث عن الزفاف أغير الحديث فورا ليس خجلا منه بل هذا الموضوع يضايقني ومن فترة تحدثت معه بصراحة عن مشاعري تجاهه وأنني لم أتقبله إلى اليوم ولكنه لم يأخذ الأمر بشكل جدي وعلي الرغم من أنني قلت له إني لا أحبه وأن مشاعري تجاهه باردة جدا وأن غيابه ووجوده بالنسبة لي سيان وتأتيني فترة لا أطيق الحديث معه أو حتى الرد علي اتصاله أرجوكم ماذا أفعل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أحيّي فيك صراحتك وأدعوك إلى قراءة ثانية لاستشارتك فلعلّك تكتشفين بعضا من التناقض بين سلوكك ووجدانك:
-        وجدانك في قراره رافض نابذ مجاف يعبّر عن جفاء وصدود..
- سلوكك قد ترجم عن رغبة وموافقة أفضتا إلى خطبة أنت بها راضية وعقد قران أنت مساهمة طوعا في إبرامه..
جاءك الشخص الذي أنت له مادحة مثنية شاكرة على خطى الشريعة والهدي النبوي قوله صلّى الله عليه وسلّم :"إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوّجوه فإن لم تفعلوا تكن فتنة وفساد كبير". ويعتبر عقد القران هذا مؤشّرا شرعيا ونظاميا لحصول الزواج وإن لم يتمّ البناء... وإبطاله يستوجب إجراء قضائيا بالطلاق يبنى على المستندات والوقائع والدواعي الموجبة له فاعلمي إذا أنك مقبلة على هذا الأمر إن لم تتريّثي وتتدبّري الأمر وتقلّبي الحالة الوجدانية لديك على جميع الوجوه والاحتمالات والتوقعات وتخضعيها لزمام العقل - لا للعواطف
- ببعد نظر وتمهّل وتدبّر ومشورة ,فلعلّ التوافق العاطفي يولد في لحظة من اللحظات أو ينطلق من عقاله بعد كمون وخمود وينشأ الميل وتستفيق الأماني والآمال نحو بناء أسرة مسلمة الزوج فيها مشكور الخصال غير مذموم لاسيما أن هذا الرجل وفقا لوصفك له يتمتّع بخلق "رائع" كما أوردت أنت إضافة إلى أن استشارتك قد خلت من ذمّ لسوء سلوك اقترفه ومن قدح لموقف مشين أضرّ بشخصك أو شخصه ممّا يوجد لك عذرا يعذرك به أهلك أو أهله أو يلتمسه لك الغير من الأحبّة والأقرباء...هذا ما يتعلّق بخلقه,والعيب كل العيب ألّا نرضى بصاحب الخلق الكريم ليكون صاحبا أمينا أو زوجا مخلصا أليفا.
أمّا إن كان الأمر قد تعلّق - في وجدانك – وهو سبب النّفور والجفاء- ببساطة في المظهر أو بقلّة في الأناقة أو بمحدوديّة في الجمال فهذا أمر فيه نظر ولا أؤيّده نظرا لكونه قابلا للتبدّل والتغيّر والزوال وإنّما الأبقى هو الخلق والدّين وصدق المعاملة وحسن المعاشرة, فتيقّظي وانتبهي لما هو أجدر بإسعادك وأجدى لاختيارك من بين هذه الأمور والنوازع جميعها ممّا أسلفت... ومشاهد الحياة مواعظ وعبر فكم من زيجة صدقت ونجحت وظفر فيها الطرفان بالسعادة رغم بداياتها الشحيحة من العواطف , وأيضا - وفي المقابل - كم من زيجة أفلست وفشلت ولم يظفر فيها الطرفان بالسعادة والاستقرار رغم بداياتها المؤسسة على العشق والهيام والعواطف. وأخيرا إذا تعلّق الأمر بفارق لافت في السنّ أو بطبع ممجوج فيه كان لابدّ أن يتّخذ قرار الرفض هذا قبل الموافقة على الخطبة خصوصا قبل إبرام عقد القران لأنّ نكث العهد يعتبر شكلا بغيضا للتغرير والمماطلة لاسيما إذا استندت الحجّة إلى مبرّر عاطفيّ واه .
أدعوك أيتها الأخت المحترمة إلى الآتي:
-الحرص على أن تتطابق عواطفك مع سلوكياتك مستعينة بالله جلّ وعلا ثمّ الاحتكام إلى هدي النبوّة ونور العقل.
-الاستفادة عمليّا من قوله صلّى الله عليه وسلّم "إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوّجوه فإن لم تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير" مع تخصيص الجزء الثاني الضامّ للشرط بمزيد التأمّل والنظر والتدبّر.
-التوكّل على الله جلّ وعلا خير التوكّل واللجوء إليه بقلب منكسر ويدين متضرّعتين وعينين دامعتين لييسّر لك الاختيار الأفضل ويضعك على المسار الصحيح موفّقة ومهتدية بتوفيق منه.
-التقرّب إلى الله بصلوات القيام في جوف الليل أوفي الثلث الأخير منه والقيام بصلاة الاستخارة بنيّة خالصة ويقين جازم في الاستجابة.
-استشارة والديك في هذا الأمر واتّخاذ الإجراء المناسب استجابة لرأيهما لأنهما أدرى بحالك ولا يتمنّيان لك إلاّ الخير والسعادة..
أسأل الله العليّ القدير أن يوفّقك إلى الاختيار الأنسب وييسّر لك السبيل إلى السعادة.