الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة عمري20سنة عقدت قراني على شاب يكبرني بتسع سنوات، لم أعرف عنه سوى الأخلاق الحميدة وأنه من عائلة طيبة، مضى على عقد قراني 8 أشهر تقريباً ولم يتبق سوى ثلاثة أسابيع على زفافي، لكن توجد لدي مشكلة..
أنا من عائلة متفتحة أتحجب ولا أرتدي الغطاء أو النقاب ووالداي يسمحان لي بالخروج مع قريباتي أو صديقاتي المقربات سواء للتسوق أو لغيره..
لكن خطيبي كان يجبرني بعض الأحيان على ارتداء النقاب ووصلت المشكلة إلى الشجار الكبير وبكيت ولم يحدث أي تغيير
بغض النظر عن أن الغطاء واجب أو لا.. فنحن نتفق كلنا على أن الغطاء عرفي أي على حسب عادات البلد وأنا مجتمعي متفتح من صديقاتي أو أهلي ولا أستطيع ارتداء النقاب عند الخروج معهن فيصبح مظهري شاذاً ولم تكن هذه المشكلة الوحيدة..
إلا أنه أيضاً في بداية الملكة بدأ يضع لي عراقيل ولا يسمح لي بالخروج مع صديقاتي وأهلي لكنه يتنازل أحياناً ويسمح لي بالخروج معهن..
ولكن الآن مضى شهر تقريباً صديقاتي وأهلي يدعوني للخروج معهن بحجة اقتراب زواجي وسوف تقل اجتماعاتنا إلا أنه يرفض رفضاً قطعياً..
وأحاول به جاهدة بكل الطرائق إلا أن الموضوع ينتهي ببكائي ولا يحدث أي تغير وأنا أخشى من أن أعيش حياة تعيسة بعد الزواج لأنه لا يعطيني حريتي..
ربما يحق له منعي لكن أنا قبل عقد القران أعطيته صورة واضحه عن أسلوب حياتي خشية حدوث ما حدث الآن..
فرفض كشف الوجه في الأماكن المزدحمة إلا أنه يرغمني الآن حتى في الأماكن غير المزدحمة..
وخروجي مع صديقاتي لم أذكر أنه رفضه من قبل..
كيف أتعامل مع الموضوع؟ علماً أني جربت كل الطرق الزعل والبكاء وحتى أني وضحت له من قبل أني لولا حبي له وكنا في بداية عقد قراننا لانفصلت عنه لأني لا أطيق هذا النوع من الحياة..
لا أستطيع أن أنفصل عنه زواجنا قريب وأنا أحبه فعلاً وهو رجل خلوق لا أختلف معه سوى في هذا الموضوع..
أرجو الرد بأسرع وقت قبل زفافي.. وشكراً..

الإجابة
وعليكم السلام ..
أختي الفاضلة أشكرك على ثقتك بموقع لها أون لاين وأسأل الله أن يوفقني للرد عليك الرد الجميل والمقنع والنافع لك .
أختي الفاضلة : من يقول من العلماء بكشف الوجه للمرأة يجعله على وجه الإباحة فقط لكنه يرى استحباب تغطيتها لوجها فتؤجر إن غطت، و لا يوجد أي من العلماء قال بوجوب كشف وجه المرأة، وإنما كان على وجه الإباحة فقط.
بل كثير من هؤلاء العلماء ممن يرى جواز كشف وجه المرأة يقول بوجوب تغطية المرأة وجهها إذا كان في كشفها فتنة كالجميلة والشابة.
أختي الفاضلة: أردت أن أوضح لك هذا، لأبين لك أنك لو تحجبت لكان حجابك طاعة لله وامتثالا لأمره فتنالين أجر الحجاب.
أختي الفاضلة: زوجك رجل فاضل ومتدين وصاحب خلق، والرجل العاقل المحب لزوجته يغار عليها من نظرات الناس، أتبغضين تصرف زوجك الذي يخاف على جوهرته الثمينة الجميلة؟ ولا يحب أن يراها غيره من الرجال فيرغب بها!!
فلا تفرّطي في رجل أحبك وغار عليك وامتثل لأمر ربه (إن كان يرى وجوب تغطية الوجه) أو امتثل لأمر ربه (إن كان يرى أن وجهك الشاب الجميل سيسبب فتنة تكونين أنت أول من يأثم منها) أو امتثل لأمر ربه (لأنه يريد أن يجعل حياتك أفضل ليس بفعل ما أمرك الله به فقط بل بفعل ما يستحب لك فعله)
أختي الفاضل: إنك لا تنكرين على زوجك أي أمر سيء سوى هذا فهلا تركتيه لله؟ (فمن ترك شيئا لله عوضه الله خيراً منه) وهلا تركتيه لرضى زوجك؟ فمن كان زوجها راض عنها دخلت الجنة قال صلى الله عليه وسلم: (أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة).
أختي الفاضلة: هذه جزئية في حياتك فلا تجعليها سبباً لتعاستك بل ضعيها في حجمها الطبيعي هي جزء صغير لكن ما في الحياة كثير وما في هذا الزوج من خصال جميلة وحميدة أيضا كثيرة فلن تكون جزئية واحدة تكدر كل الحياة وتسيء للرجل.