الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم..
أنا فتاة عمري 21 عاما خطبت منذ فترة مجرد خطبة بدون كتب كتاب مجرد كلام أهل يعني
المهم أن الشاب الحمد لله جيد جدا وخطبني من أهلي لأنه أحبني جدا قبل الخطوبة وأرادني زوجة له
وخاصة أننا في بلد غربة ولا يوجد من هو بجنسيتنا أو متوافق مع عادتنا فارتحت له كثيرا وهو أيضا والحمد لله هو أيضا لكن المشكلة حصلت بعد الخطبة
الشاب الحمد لله جيد ويحبني جدا ويحترم أهلي جدا ولكن المشكلة اكتشفتها في طبعه بعد الخطبة
وهي أنه عندما تحدث مشكلة بيني وبينه فإنه يغلق جواله أو لا يرد علي وهذا لمدة شهر أو مرات أسبوع أو أسبوعين
حصل هذا الشيء من فترة خطوبتنا إلى الآن تقريبا صار لنا خاطبين سنة كاملة وتكرر هذا الموقف خمس مرات
الحقيقة في كل مرة كانت تواجهه مشكلة كبيرة وبسببها يغلق جواله أكثر شيء لمدة شهر
وبعدها يرجع ويعتذر ويخبرني بالسبب الحقيقة أني صبحت ألاحظ أنه يحل مشاكله بالهروب منها
وما يكاد يجنني هو أن الشاب يحبني جدا ويكاد يجن إذا تركته حتى أنه في كل مرة صحيح يكون هناك سبب وجيه لأغلق جواله ولكن بالنهاية هو هروب من المشكلة
وفي كل مرة كان يغلق جواله ويرجع كنت أرفض أرجع له وأطلب الانفصال وفي هذه الحالة يكاد يجن جنونه إذا تركته
ويعتذر ويفعل المستحيل حتى لا أتركه ويعبر عن مشاعره بكل صدق ( إذا تركتيني بموت) ومن هذا الكلام أنا واثقة من محبة هذا الشاب لي لكن لا أعرف هل استمر معه أو لا
أنا خائفة من هذا الأسلوب علما أنه شاب واعي جدا لكن لا أعرف لماذا عندما تصير أي مشكلة يواجه المشكلة بالهروب علما ما بأنه لا يغلق جواله إلا إذا كانت المشكلة تخصني وتخصه لكن مشاكل كبيرة
آخر مرة وهي الآن حصل بيني وبينه مشكلة وكنت أنا قد أخطأت في حقه لكن أرسلت له واعتذرت منه ولم يرد صحيح أني أخطأت في حقه لكني الآن لا أجد مبرر لعدم رده وخصوصي أنه شاب واعي وعاقل ويعرف أن هذه الخلافات طبيعية ومن بعدها لم أرسل له شيء لأنه لم يرد
لا أعرف هل هذا الشيء طبيعي أسمع من الناس أن غالبية الشباب تحل المشكل بالهروب ولكن في نفس الوقت أخاف من هذه الطريقة ولا أعرف لماذا يعمل هذا الشاب هذه الطريقة بالرغم من حبه الشديد لي لا أعرف؟
بعض الناس أخبروني أنه يريدني أن ألاحقه يعني هو يعمل هذه الحركة كي أهتم به اهتماما خاصا وأضل ألاحقه وبصراحة أنا لا أحب هذه الطريقة
لأنها تنزل من قدر البنت واحترامها حتى مع خطيبها وبصراحة البعض الآخر أخبرني لأني أنا من غلطت في حقه آخر مرة الرجل يعمل هذه الحركة استرداد لكرامته يعني نوع رد حقه ورجولته لأني غلطت في حقه ونوعا ما الغلط كبير
أو أني أرجع وأعتذر منه لأني بصراحة من وقتها أعتذر منه بمسجين فقط ولم أعاود اتصالي فهل هذا خطأ مني؟
والله لم أعد أعرف ماذا أعمل؟ الآن أنا متأكدة إن شاء الله من عودته إلي يمكن بعد أسبوع ويمكن أكثر لا أعرف لكن ماذا أفعل هذه المرة هل أرجع بالرغم من أني واثقة من حبه له وعقله الكبير لكن إلا في هذا الأمر؟ أم أني أتركه من غير رجعه؟
هل هذه تعد مشكلة كبيرة لا يمكن حلها ؟ أو أني أصبر وممكن أن يتغير مع الأيام ؟ وهل هذا الأسلوب يتبعه غالبية الشباب؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
حبيبتي مرح .. يعجبني جدا عقلك الواعي الذي يظهر جليا في تعاملك مع المشكلة، وأنصحك بهذه النقاط الخمسة :
1-       قومي بعمل مسح كامل لشخصية زوج المستقبل و عددي صفاته الإيجابية و صفاته السلبية بكل تجرد و حياد، ثم قومي بعمل موازنة بين كل منهما لتصلي إلى معرفة ما هو الجانب الأكثر ثقلا.( لاشك أن تهربه من المشكلة سلبية من ضمن السلبيات ولكن قد تجدين أنها مغمورة في صفاته الإيجابية الأخرى، و قد تجدين أن هذا الإنسان لا يوجد فيه ايجابيات تذكر فلماذا تتحملينه إذن؟ ) هذه الموازنة البسيطة ستجعل رؤيتك لعلاقتك بهذه الإنسان أكثر وضوحا. وذلك مهم حتى لا تطغى جزئية بسيطة على علاقتكما بأسرهما.
2- إذا وجدت أنه إنسان جيد ورائع وذو خلق ودين ولكن توجد فيه هذه المشكلة فقط. فلاشك إذن أنها ستكون مهمتك المستقبلية هي في علاجها و تخفيفها. و يمكن ذلك من خلال عدة أمور : ( جلسة مصارحة بكلمات لطيفة لا تؤذيه، تحاولين فيها معرفة السبب الحقيقي لهروبه ومنذ متى بدأت معه، مهم أن يشعر بتخوفك من هذه الصفة إذا أغلق عليكم باب واحد، هل سيتوقف الأمر عند عدم الرد فقط؟ أو أنه سيتطور إلى غياب خارج البيت؟ أو مجرد الصمت؟ الموضوع صعب إذا كنت فقط زوجة فكيف حينما تكونان أب و أم و لديكما مسؤوليات و أبناء ستحتاجون معالجة مشاكلهما معا؟ حاولي أن تتفقي معه على خطوات مثل : إذا حصلت مشكلة فلا نتكلم مع بعض لمدة 12 ساعة ليستطيع كل منا أن يفكر فيما حصل، تتصل أنت بعدها للناقش بهدوء ما حصل .. وهكذا ، لا تتوقعي نتائج من أول مرة فهناك صفات تحتاج سنوات لتغييرها، لكن يكفيك أنه يحاول بصدق ولديه الرغبة في التغيير و كل مرة بإذن الله سيكون التغيير أكبر .
3-       ليس مثل الاستخارة و دعاء الله بالتوفيق و التسديد و احرصي على الدعاء قبل آذان الفجر فله أثر عظيم يراه كل من جربه