الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..أنا مملكة على شخص لا أعرف عنه شيئا ولي معه ثلاثة أشهر وزواجي قريب.. المشكلة تكمن في أني لم أحبه والسبب أنه بخيل جدا فطول مدة الملكة لم يأتي لي بهدية حتى لو كانت بسيطة وغير ذلك أهله وأخواته يتحكموا فيه كثيرا وهو يسمع كلامهم في كل شيء وأنا جامعية وهو معه شهادة ابتدائية ففي بداية ملكتي شعرت بصدمة قوية فهو ليس الشخص الذي حلمت به. بكيت كثيرا وعنيت كثيرا ولكن أخشى من الطلاق وأخاف أني لا أتزوج أبد فقررت أن استخير وأن أفوض أمري إلى الله حيث أن أمي وأبي لا يريدان لي الطلاق أبدا وأنا محتارة جدا ماذا أفعل هل أطلب الطلاق أم أصبر؟ وهل هناك علاج للشخص البخيل؟ وأيضا أنا إنسانة عاطفية وهو لا يهتم بالعاطفة أبدا ماذا أفعل؟ أفيدوني جزاكم الله خيرا فزواجي قريب..

الإجابة
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على إمام الهدى، وقدوة المتقين، وعلى آله وصحبه الغر الميامين وبعد.الأخت مرام السلام عليكم ورحمة الله و بركاته     سأبدأ من أول الاستشارة التي فيها شيء من الغموض؛ إذ تقولين: أنا مملكة على شخص لا أعرف عنه شيئا !!!! سبحان الله ! شابة جامعية يتقدم إليها شاب، فيعقد عليها، وهو مجهول الحال !! كيف يكون ذلك؛ وما هذا التسرع في عقد القران أيتها الأخت الكريمة.      إن العقد ميثاق غليظ بين الزوجين فكيف يتم  بهذه الصورة التي ذكرت!! ثم بعد ذلك تكتشفين أن زوجك: 1- بخيل 2- بارد 3- مسير من قبل أهله وأخواته. وأخيرا تفكرين بالطلاق، وكأنه شربة ماء أو مذقة عسل. ولا شك أن أبويك على حق عندما يرفضان فكرة الطلاق؛ لأن هذا الإجراء هو الحل الأخير لمثل هذه  الحالات التي ذكرتِ.     البخل أختي الكريمة قد يتصف به المؤمن، ولا يكون مدعاة لفسخ لعقد على الرغم من أنه صفة ذميمة، ولا يستعصي على الحل، فهو كأي مرض إذا عولج يبرأ المسلم منه بإذن الله؛ فعلى زوجك أن يقرأ تفسير الآيات التي تذم البخل والشح، ويطلع على سير البخلاء وما أفسدت؛ ثم وبالضد تتميز الأشياء- يقرأ سير الكرماء، فلعله يتحسن إذا صدقت النية.     إن البرود العاطفي عند زوجك ، سببه أنت، وقد تعجبين من قولي . ألم تقولي: إنك لا تحبينه!!!! كيف سيتم التواصل العاطفي بين قلبين متنافرين، ولكن يمكن الحل بسهولة ... ابدئي مع زوجك حياة جديدة، وسارعي إلى فتح صفحة معه، وافتحي له قلبك وجسمك، ثم بعد ذلك سترين ما يسرك إن شاء الله ، وإذا حصلت الألفة والمحبة، ستحل المشكلة الثالثة، وهي تسلط الأهل عليه، وضعف شخصيته أمام أخواته، ستصبحين عنده أغلى من كل شيء، لكن هذا لا يتم إلا بخطوات تقومين بها لا تجهلها النساء العارفات، وأطلب منك أختي الفاضلة أن تحرصي على أن يؤدي حقوق أبويه وأخواته من غير إفراط ولا تفريط، وساعديه على بر والديه، وقد قيل: من لا خير فيه لأبويه وأرحامه لا خير فيه لزوجه وأولاده.     أقول: اصبري، واتكلي على الله وليست العبرة بالشهادات الجامعية، ولكن قِوَام الأمر: الخوف من الجليل، والخلق الكريم، والاستقامة على الحق، وما كل ما يتمنى المرء يدركه . والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد  .