الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أرجو من سيادتكم مساعدتي في حل هذه المشكلة، فأنا فتاة مخطوبة وخطيبي رجل صالح ملتزم ولكن المشكلة تكمن في أنه حساس للغاية بالرغم من معاملته الجيدة لي وبالرغم من أنه قد تمت خطبتنا منذ مدة طويلة إلا أنه حساس ويتضايق من أقل كلمة، ولك أن تتخيل كم يمر من الوقت على مشاكلنا، وإذا لم أبدا أنا في حلها فإنه يبقى متضايقا، ولا يكاد يمر أسبوعا دون كم هائل من المشاكل بالرغم من أنه طيب ورقيق إلا أنه سريع الزعل.
أنا أخشى ألا أستطيع في كل الأوقات أن أضغط على نفسي وأصالحه.
أفيدوني جزاكم الله خيرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
نشكر لك ثقتك بالموقع ونسأل الله تعالى لكما التوفيق والسعادة، وأن يجعله زواجاً سعيداً وأن يبارك لكما فيه.
نعم تختلف طبائع الناس ودرجة انفعالاتهم ومشاعرهم، فبعضهم لديه حس شفاف مرهف يتأثر بأي شيء ولو كان بسيطاً، وهو لا شك أفضل بكثير من متبلد الإحساس عدم التأثر ذو القلب الجامد، وإن كلا الطرفين فيه مبالغة وخروج عن وسطية المشاعر وإنشاء العلاقات، وهذه النوعية من المشاعر الحساسة تكون أحياناً مفيدة، ولكن في مثل ما ذكرت تكون مزعجة ومؤلمة، حيث يخشى أن تسبب فصاماً في العلاقات ولكن حلها بسيط وسهل، ومن أبرز الحلول التي يمكن العمل عليها:
ـ  تحديد كمية الأمور إزعاجاً وحساسية ومحاولة تجنبها قدر الإمكان.
ـ أن تكون الأمور ذات الحساسية المفرطة عنده هي أمور ضعف فلا تناقش إلا في ظروف تناسبه، وبالتالي يكون اختيار الوقت مهم جداً في تحديد مناقشة الموضوعات واختيار الأنسب.
ـ المصارحة التدريجية في التعاملات الإنسانية والعاطفية بحيث يتفهم طبيعة زوجته، فلا يأخذ كل كلمة على محمل غير الذي قصد به.
ـ تلطفك في عرض بعض الموضوعات بمعنى طرح الموضوع على طريقة (ما بال أقوام)، أي (إياك أعني ويا جارة افهمي)، موضوعات التلميح والتعريض حتى لا تكون الموضوعات مباشرة، وصاحب الإحساس المرهف يقدر هذا الأمر ويلحظ التعريض.
ـ إشعاره غالباً بحبك وعاطفتك الجياشة.