الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم
أنا امرأة مطلّقة ،تقدّم لخطبتي رجل مطلّق ،وعندما تخوّفت أقنعني أهلي في فترة الخطبة حتّى إذا قبلت يتمّ الزواج(طبعا الخطبة عقد تامّ شرعيّ في بلدي) ،المشكلة أنّي لم أتقبّل خطيبي ،وهو رجل طيّب لكن يريد امرأة خاضعة ذليلة وتحبّه حبّا جنونيّا وتطيعه طاعة عمياء وتقوم برعايته ورعاية أهله .. تصرف على نفسها و تعطيه المال ليدفع هو أمام الباعة، كلّ أحلامه في المرأة أنّها تطهو جيّدا وتغسل الملابس
أنا لا أطيق خطيبي رغم أنّه رجل طيّب ...وعندما فاتحت أهلي ثاروا عليّ وقالوا إنّني سوف أسمّى بصاحبة الرجال إن انفصلت ،وإنّ خطيبي سوف يتعرّض للطعن من الناس،وأن لا أحد سوف يزوّجه ،وإنّي امرأة حالمة يجب أن أحمد الله لأّنّي حصلت على رجل .
عمر المشكلة
ثلاثة شهور .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
أسباب المشكلة عدم التوافق بيني وبين خطيبي في الشخصيّة والطباع والأفكار والمعتقدات وكذلك انعدام التوافق الذهني والجسدي .
المشكلة الثانية هي سلب حرّيتي في التعلّم وفي التحرّك وكبت طموحي بحجّة أنّ لديّ مسؤوليّات طبخ وكنس وترتيب وعناية ..
المشكلة الثالثة هي أنّي أعتقد أنّ خطيبي يعاني من نوع من المشاكل الجنسيّة العضويّة وهذا بناء على تجربة حصلت بيننا .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
الاختلاف بين حياتي وحياة خطيبي ،في مجتمعه المرأة خلقت للتنظيف والترتيب ،هي أقلّ من مستوى البشر، والمشكلة الأخرى نفوري منه نفورا لم يخفت قطّ .
لماذا أحكم على نفسي بالزواج من شخص أنفر منه حتّى لو كان طيّبا ؟
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
فاتحت أهلي في الموضوع وكانت النتيجة الإهانة والترهيب ... لا بل وصلت الأمور إلى حدّ اتّهامي بأنّ لي علاقة برجل آخر- يقوم باللعب على عقلي - .

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلاً بك ومرحبا عزيزتي بين أفراد أسرتك الثانية أسرة موقع ( لها أون لاين ) ,ندعو الله أن يسوق على أيدينا ما فيه راحة بالك واستقرار حياتك إنّه سبحانه نعم المولى ونعم النصير .
في البداية نتواصى معا بالاستخارة والاستشارة والأخذ بكلّ الأسباب قدر المستطاع للوصول إلى نقاط اتّفاق ومدى التقبّل والقبول بينكما ..
ونبدأ من جديد وننسى ما سبق من حوار أو نقاش وعرض واعتراض .
لو أنّنا نقوم بنفس الفعل سوف نتلقّى نفس ردّ الفعل .
لا بدّ من بدائل متنوّعة وطرح حلول .
عرض دقيق بالحجج والأدلّة .
صاحب كلّ قضيّة يجب أن يكون على قناعة تامّة بها حتّى يمكنه إقناع الآخرين والمعارضين فما هي قضيّتك ؟
ماذا تريدين ؟ حدّدي أوّلاً ما هو هدفك ؟
ما هي إمكانيّاتك وقدراتك ؟ ما هي عيوبك ونواقصك ؟
لماذا تتزوّجين ؟ وما هي صفات زوج المستقبل؟خاصّة وقد سبق لك تجربة زواج لا بدّ أن تخرجي منها بدروس وعبر.
قدّر الله وما شاء فعل وليبدلك الله خيرا منها، لكن توقّفي وحلّلي التجربة سلبيّات وإيجابيّات ، وغيّري ما يمكن تغييره من مواقف لك وتصرّفات ,ردود أفعالك ,نظرتك وأفكارك
التغيير يأتي من الداخل ،وتغيير ما حولك يبدأ منك وبك .
تعرّفي إلى نفسك ,وتقبّلي ذاتك وطوّري قدراتك .
حقّقي نجاحات فيما تحبّين أو ما تقبلين على تعلّمه .
تعلّمي واعرفي واستزيدي لتثقي بنفسك وتسعدي بوجودك.
ليس الزواج هو الحياة وبدونه نموت ،هو جزء من وجودك واتّزانك وباقي جوانب شخصيّتك لا بدّ أن يكون وينمو.
كوني بين صحبة صالحة تعينك وتشدّ من أزرك .
كوني في عون الآخرين وساعديهم لكي تستمتعي بوقتك وتشغلي نفسك عن الأفكار السلبيّة والإحباط .
والآن لك الحقّ كلّ الحقّ في رفض هذا الخاطب .
عدم القبول سبب كاف وإن كان رجلا طيّبا ويحمل الكثير من المميّزات ، فشرط الزواج القبول والتقبّل والرضا والتوافق في كلّ جوانب ومجالات الشخصيّة مادّيا وأخلاقيّا وثقافيّا واجتماعيّا ودينيّا .
حدّدي نقاط الاختلاف بينكما وماذا منها يمكنك التكيّف معه ومعايشته دون تغيير .
وليس رفضه معناه أنّه معيوب وناقص لا بل هو يصلح لأخرى وأنت تصلحين لرجل آخر .
الزواج قدر الله في وقته فلا تشغلي نفسك بالمكتوب واشغلي نفسك بالمطلوب منك .
مطلوب أن تعبدي الله وتؤدّي ما عليك من عبادات وطاعات ، وأن تشكري الله على نعمه وتستخدميها في عمارة الأرض وفي مرضاة الله .
اجلسي إلى خطيبك في حوار مثمر ونقاش مفيد .
بوضوح وصدق توقّفي معه عن رغبتك في رجل يقدّر لك دورا إيجابيّا مع نفسها ومجتمعها دون التقصّي في حقّ رعايتها بيتها ,وطالما هو رافض فما الحلّ ؟ هو يردّ ويحاورك للوصول إلى نقاط تقارب واتّفاق بينكما .
يجب عليك ضمّ أسرتك إلى صفّك وليس ضدّك وذلك سبيله الدعاء لله ثمّ محاولات التقرّب منهم والحوار ..
وضّحي لها سلبيّات العيش معه اليوم وفي المستقبل ..
وعند كلّ ردّ لهم وصدّ ومخالفة لرغبتك لا بدّ أن يكون لديك مبرّر وتوضيح واضح صريح ظاهر .
ونحن بصدد الوصول عبر النقاش مع خطيبك ومع أسرتك لنصل إلى ترويض طرف منهم ليكون معك والآخر ضدّك، وهكذا يكون طرفان معا أمام الثالث وبذلك تكون نسب الانتصار والنجاح أكثر وممكنة عكس الوضع الحالي أنت فقط وحدك
استعيني بالله وأكثري من الدعاء والاستغفار والصلاة على النبيّ صلّى الله عليه وسلّم .
ممكن أن يتدخّل وسيط بينكم من أسرتك صالح حكيم ليقنعهم بضرورة القبول بصحّة عقد الزواج ومدى نجاح الحياة واستقرار الأسرة وغياب القبول والتقبّل يعرّضهم لتكرار تجربة الطلاق مرّة أخرى وعواقب ذلك .
الآن أفضل من المستقبل .
وليس لإرضاء الناس مكان للحكم أو اتّخاذ القرار .
إرضاء الناس غاية لا تدرك .. ولن ينتهي القيل والقال .
المهمّ إرضاء الله ولو بسخط الناس ثمّ تقبّل وقناعة الإنسان بما يفعل وما يملك .
اصبري وجاهدي ,حاولي ولا تيأسي .
أنت لست بقاصر ولو وصل بك الأمر إلى إعلان رفضك أمام الجميع وإن كان من المتوقّع أن يصل الأمر بعون الله بينك وبين خطيبك أن يقتنع ويأتي الرفض والانسحاب منه ،وهذا يكون أمرا محسوما مع أسرتك وليقضي الله أمرا كان مفعولا .
اللهمّ أجرني في مصيبتي وأبدلني خيرا منها .
ثقي أنّ الله يدافع ويدفع عنك ويرضيك ..