الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم أرجو منكم مساعدتي
أنا وخطيبي كنا نعرف بعض قبل الحب وآنا وهو نحب بعض جدا والحمد لله
لكن هو يسبني كثيرا ويهينني ويحرق دمي و وهو لديه صديقات من العمل أما أنا فيمنعني من العمل في مجال مختلط لأنه هو يقول أنا إنسان محترم وما بيني وبينهم شيء أما أنت فبراءتك تجعلك -هبلة  - وما تعرفين ماذا يفعل الرجال
أنا تعبت والله العظيم تعبت حتى صرت أشك
أحبه لماذا هو شكاك وينكر أنه يشك في ودائما يسألني عن ماضيي مع أنني أعرف أن ماضيه أسود
أرجوكم أريد حلا لسبه وطول لسانه
وأنا أحبه جدا وما أقدر أبعد عنه وهو لما يشعر أنه أخطأ بحقي يقول لي سامحيني وما قصدت أنا خلاص تعبت تعبت

الإجابة
الأخت الفاضلة
و عليكم السلام ورحمة الله
مرحبا بك في موقع لها أون لاين وأهلا وسهلا..
قرأت رسالتك باهتمام وأتمنى لك كل التوفيق.
لا أجد مناسبة للحديث عن الحب إلا اغتنمتها وكم أستمتع بذلك لأنه أحد المشاعر الرائعة التي أكرمنا الله عز وجل بها كهبة جميلة لا تشبهها هبة.
الحب عاطفة راقية ليس لها مثيل لكن روعتها هذه ليست مجانية! نعم فالحب أحيانا يعمينا عن رؤية الحقيقة الكاملة.. الحب أحيانا يشوش تفكيرنا ويحرمنا من اتخاذ القرار السليم المبني على الحقائق وليس المبني على المشاعر. هذه مشكلة كبيرة في الحب أدت في بعض الأحيان إلى قرارات جلبت الألم لصاحبها بعد حين. إذا لم نكن واعين لذلك فقد نكون مثلهم وهذا ما لا أريده لك!
هذه المقدمة لا تعني أنني أقف ضد هذه العلاقة لكن تعني بشكل محدد حرصي على أن تخطي خطوة إلى الوراء والتأكد من أنك على الطريق الصحيح وأنك قد اخترت الخيار الصحيح. لأننا نحن فقط من سيتحمل تكلفة اختيارنا هذا.. نحن فقط!
لقد رأيت بشكل متكرر – وقد لا ينطبق هذا على حالة خطيبك- أن الشاب الذي يتورط في علاقات غير سليمة مع الجنس الآخر يكون حاداً في التعامل مع زوجته كثيرا لغيرة والشك ضعيف الثقة بها وهذا واضح لأنه يقوم بالتعميم في الحكم على النساء (يسهل الضحك على النساء ولهذا فقد يحدث هذا مع زوجتي) وهذه مشكلة تحتاج إلى مدارسة وتفهم مدى أثرها على العلاقة الزوجية لأنها قد تكون محور مشكلات في المستقبل.
هناك معايير أجدها نافعة في تقييم الزوج وأهمها مدى التزامه الديني أي حفاظه على الصلاة وغض الطرف وغير ذلك فالمتدينون في الغالب – وليسوا جميعاً- أقدر على الحفاظ على بيوتهم. ومن ذلك أيضا علاقته بأسرته وخاصة الإناث وأخص هنا الأخوات.. الذي يحافظ على علاقة جيدة مع أخواته البنات أدعى أن يكرم زوجته. ومن ذلك
من الآليات النفسية التي جُلبت الطبيعة البشرية عليها هي حب الإنسان لمن يقسو عليه. هذه حقيقة نفسية ودينامكية خفية ليس من السهل اكتشافها أو حتى قبولها. سوف لن أغوص في شرح ذلك لكن أريدك أن تقفي للحظة لتتأكدي أنك لم تقعي في ذلك.. وأرجو أن تقبلي استغرابي ممن يقسو على خطيبته أثناء فترة الخطوبة وأتساءل كيف ستكون الحال بعد الزواج! هذه بوادر غير مشجعة وقد تدل على علامات خطيرة ومنها قلة الاحترام والتقدير. أود منك أن تنتبهي لذلك حتى لا تقعي في الندم فيما بعد.
ما أريده منك هو أن تضعي حداً لهذا الأسلوب من التعامل وأن تخبريه بشكل واضح بأنك لا تقبلينه وتعطيه فرصة زمنية محددة لكي يضغط على نفسه لتجنب السب وغيره.. ولو أخبرك بأنه تعود على ذلك وأن التغيير الصعب اسأليه كم مرة في اليوم بقوم بشتم مديره في وجهه إذا كان التغيير مستحيلاً!!
ختاماً: ما علاج الحب؟ إن كان مع الشخص المناسب وبما يرضي الله فعلاجه هو المزيد من الحب! وإن كان مع غير الشخص المناسب أو بما لا يرضي الله فعلاجه الابتعاد عن الحبيب (الابتعاد عن العمل أو إمكان السكن أو غير ذلك) وإجبار النفس على منع سلوكيات الحب (الاتصال الهاتفي، اللقاء لأي سبب، استقصاء الأخبار، الاحتفاظ بالصور أو التسجيلات التي تذكر بالشخص وغير ذلك) والصبر والاحتساب على الألم النفسي الذي يصاحب قطع العلاقة لكن إذا كان القرار صحيحاً فسيذهب الألم وسترين الثمرة وتحمدين الله على توفيقه وهدايته.