الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
جزاكم الله خيرا".. على ما تقدموه من مساعده ونسأل الله لكم الأجر والثواب..
أنا فتاة أبلغ من العمر 22عاما".. مرتبطة رسميا بشاب على خلق ودين والجميع يشهد له بذلك..وفيه الكثير من الصفات التي تتمناها كل فتاة..
..خطيبي كثير الأسئلة عن ماضيي مما يسبب لي الضيق.. ..كما أنه كثير الشك..وشديد الغيرة..ودائما يبررها بأنه يحبني..
..أشعر أنه شديد التقلب..وأحيانا يتغير علي بدون سبب ويصرخ في وجهي ثم يعود ويعتذر ويقول إنه لم يكن يشعر بنفسه..ضقت ذرعا بهذه التصرفات..وبدأت أشعر بأنها جزء من شخصيته..يكون في قمة التعامل الطيب معي..ثم لا يلبث أن يتغير..لفترة مؤقتة..وأجهل السبب
ينتابني الخوف من المستقبل ومن تكرر هذه التصرفات لاحقا بكثرة
كما أنه متضايق مما يحدث ولا يعرف ما السبب.. خيرني ذات مرة بالاستمرار أو الانفصال لأنه لا يريد أن يظلمني فازددت حبا له..وعلى صراحته..دائما أدعو الله أن يتغير..كما أنه تنتابه بعض الأحاسيس أن قد فعلت كذا وكذا قبل ارتباطي به..ويصر أن يعرف الحقيقة..
أحيانا أشعر أنه ليس من حقه أن يعرف فأنا لم تكن لي به علاقة في ذلك الزمن.. حتى وإن لم أكن قد فعلت ذلك حقا..مؤخرا.. أخبرني أن يشعر أني قد فرطت في نفسي في فترة من الفترات..وهذا إحساس قوي ينتابه....أخبرني أنه يثق بي لكن هذا الإحساس مسيطر عليه..لا أنكر أنه قد حصل وفي مرحلة مبكرة من حياتي..وندمت كثيرا وتبت إلى الله..ولم أصارحه بذلك لما سيترتب عليه من مشاكل أنا في غنى عنها..لكنه مصر على إحساسه..يراودني شعور أن أنهي كل شيء فأنا لم أعد أحتمل أكثر..وفي نفس الوقت أشعر أنني أحبه..فماذا أفعل..؟

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,,
أولا .. نسأل الله أن يبارك لكما ويبارك عليكما ويجمع بينكما في خير
الشك داء, لكنه يكون سهل الدواء إذا تعاملت معه بطريقة سليمة من البداية .
قبل أي خطوة لابد أن تقفي بصدق على الأسباب التي تجعل خطيبك يشك, ثم محاولة العلاج بحكمة وروية.
ومن الأسباب على سبيل المثال
•        العلاقة السابقة بين الشاب والفتاة , والتي بُني الزواج على أساسها
•        بعض النساء تُثير شكوك زوجها بلا قصد منها, وهنا الواجب على المرأة أن تكون حكيمة وواعية وتزن تصرفاتها قبل أن تصدر منها
•        عدم حصول الزوج على الحب الكافي من زوجته
•        الغيرة الشديدة لدى الزوج
•        علاقة سابقة لدى الشاب, أو قصص متفرقة سمعها
•        أسباب أخرى نفسية أو اجتماعية
كما أن الزوجة الذكية أدرى بعلاج زوجها من غيرها, ولكن بالعموم طرائق العلاج تدور حول:
•        زيادة جرعات الحب
•        المصارحة والمواجهة بأدب ولطف مع الحزم , ووضحي له أنك لا تقبلي مثل هذه الاتهامات الضمنية أو الصريحة .
•        إن كرر الاتهام فالجئي إلى والدك وأخبريه بكل ما يحدث ليقف على الأمر بحنكة الرجال
•        خوفيه بالله, واطلبي منه أن يضع نفسه مكانك وأنت من تشك فيه فكيف ستكون نفسيته وردة فعله
وأخيرا, حافظي على حبك, وتصرفي مع المشكلة بهدوء, ولا تُصارحيه بأي هفوة سابقة لك.
وفقكما الله لسعادة الدارين