الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إليكم توجهت بفضل رب العالمين بعدما ضقت ذرعاً من وضعي مع خطيبي، فأرجو أن أجد منكم تفاعلا بناءً، أنا فتاة قاربت العشرين من عمري وأرجو أن لا تنظروا إلى معاناتي من منظور (العمر).. تكمن معاناتي في خطيبي حيث إنه قد تم عقد زواجي به منذ أبع سنوات تقريبا، وقد تم تأجيله وتأخيره لأسباب اضطرارية ومأساوية، منها وفاة والدي، وفاة جدتي، وأسباب مأساوية أخرى. المهم أنه سيتم حفل الزفاف بعد 3 أسابيع، حيث إنني حاولت تغيير الكثير من عيوبه، أو تستطيعون القول إنني حاولت تغيير شخصيته جذرياً؛ لأنَّه بهذه الشخصية (في نظري) لن يكون قادراً على تحمل المسؤولية...(بيت وزوجة وعمل ودراسة، وإن شاء الله.. الأبناء) فسلبياته هي:
1ـ أنه ضعيف الشخصية وغير واثق من قراراته، ويشعر أنني سأهاجمه مع كل كلمة يقولها لي (مع العلم أنني لينة جداً معه وأحاول تهدئته وإشعاره بأن كل كلامه صحيح وليس موضعاً للخطأ).
2ـ متهاون في صلاته ويحاول إقناعي بأنه ملتزم بها، مع العلم بأنني عندما أكلمه على الهاتف في أوقات الصلاة يقول لي: لم يؤذن بعد.
3ـ ليس صريحا معي بالمرة، يشعر أنَّه إذا كان صريحا سينقص احترامي له؛ لأنَّه بصراحته سيعبر لي عن كل شي (مع العلم بأنَّ قلة الصراحة هي أساس نفوري منه).
4ـ لا يضعني في موضع الإنسان الحازم القادر على إصدار الأوامر واتخاذ القرارات دون التردد.. في أبسط الأمور، ويعاملني في الأمور الجدية كأني طفلة لا تعي ما تقول بقول: (يصير خير.. يصير خير) مع العلم بأنني ـ والحمد لله ـ لا اشعر أنني قرابة العشرين في تفكيري، بل أشعر أنني قرابة الثلاثين، وهذا بشهادته هو؛ حيث إنه كان متفاجئاً مني عندما كنا في بداية عقد الزواج (لم أكن أبلغ من العمر إلا 15 سنة وبضعة أشهر).
5ـ كتوم لأبعد درجة، حتى عن سفاسف الأمور التي لا تضر بإفشائها ولا تغير شيئاً، حيث إنه يعتبر حتى أبسط الأمور سراً.
6ـ يعتبرني جسداً أكثر مما يعتبرني انسانة بأحاسيس ومشاعر ورغبات مكبوتة.
7ـ لا يعيرني رغباتي اهتماماً كعدم الرغبة في التحدث في موضوع معين (يطنشني ويكمل السالفة ويعيدها في كل مكالمة).
8ـ الكل يقول إنه بخيل. ولاحظت الشيء هذا في ملابسه ومظهره ومصروفاته مع أنه من أغنياء البلد (مع العلم بأن هداياه لي في بداية عقد زواجنا لم تكن سوى الألماس) ولكن الآن منذ سنتين لم أر منه شيئا (وهذا بشهادة أخيه حيث انه متزوج من أختي، وطلب منها أن تقول لي وتوصيني بعدم التفريط في حقوقي المادية بالذات؛ لأنه يسهل تناسيه عنها، ولا يحب (الصرف اللي ما له معنى) وقد أظهر ذلك.
9ـ لا يستطيع مواجهتي حتى في أبسط الأمور، وعندما أواجهه بخطأ اقترفه يقول لي: (سلمي على الأهل ومع السلامة).
10ـ لا يعرف الواجب مع كبار العائلة ولا في أبسط الواجبات، كزيارة المريض أو معايدة الأهل أو حتى زيارة جدته المريضة.
هذه خلاصة 4 سنوات من احتكاكي به، وضعوا في بالكم أنني ما زلت في بيت أهلي. وما يجبرني على التحمل هو معرفتي بتربيته وحياته السابقة، ومعاناته مع أمه التي كانت تحطمه وتلغي شخصيته ووجوده وتسمعه ما تقرف منه الأسماع في تربية الأبناء، مما أنتج ابنا محطما ملغى الشخصية وغير واثق من قراراته أو حتى نفسه أو من وجوده ككل.
مللت من كثرة ما أقول له: هذا غلط وذك خطأ. أحسست بأنني أبالغ وأصبحت أتردد في معاقبته أو مواجهته؛ لأنني أصبحت أشعر أنني أحطمه بدلا من تشجيعي، علما بأنني جربت كل الطرائق والوسائل معه ولكن هو لا يستجيب لي.
أشعر بأنه يريد إرضائي، ولكني أشعر أحيانا أنه وضع مؤقت وسينتهي عند الدخول بي.
مللت ولكن لم أيأس من رحمة الله وعفوه وهدايته، ولم أيأس أيضاً من ردكم علي، فهذه ليست أول مرة أستشيركم، لكن آمل من الله أن تردوا عليَّ في اقرب فرصة حتى يتسنى لي التصرف معه وتغيير ما يمكن تغييره.
وأشكركم كل الشكر والتقدير، وأرجو منكم التجاوب والاستعجال في الرد، وجزاكم الله ألف خير.

الإجابة
رغم كثرة الشكوى من زوجك ـ ولا أقول خطيبك، لأنَّه بالعقد أصبح زوجاً ـ إلا أنَّ الشكوى سببها مشترك بينك وبينه، عدا الصلاة، فأرجو أن تتأكدي منها:
أولاً: هل هو يصلي أم لا، فإذا كان لا يصلي فلا تترددي في تركه، وسيعوضك الله خيراً منه، أمَّا إن كان يصلي، ولكنه يضعف عند الحديث معك ويؤخر الصلاة عن وقتها، فبإمكانك مناصحته والتأثير عليه، أعتقد أنَّ كل إنسان لا بد أن يكون فيه مثالب وعيوب، ولكن مشكلتك أنك عُقد عليك واستمر ذلك أربع سنوات ولم تتزوجي، وهذه السنوات كفيلة بأن توقفك على كل السلبيات في شخصه، لا سيما وأنتِ تتعاملين معه بحساسية.
أختي من ربوع الإمارات: لا شك أنَّ زوجك يحتاج لبعض المهارات والعوامل حتى يكون بالشخصية التي تعجبك، ولكن أنتِ أيضاً تحتاجين لبعض المهارات والخبرة لأجل أن تعرفي كيف تتعاملين معه وكيف تغيرينه، مثلاً مهارة (فهم النفسيات، طرائق كسب الناس، حسن العشرة، تنمية الحب لدى الزوجين، تغير الشخصية).
إلى غير ذلك، وأعتقد أنه بإمكانك الاطلاع على بعض الكتب، وسماع بعض الأشرطة، التي تفيدك في هذا الموضوع.
ألاحظ ـ أختي من ربوع الإمارات ـ أنك تستصغرين بعض المحاسن لديه، وتركزين على بعض العيوب والمثالب، وذلك عائد إلى ضعف ميلك له وقلة محبتك له، كما يقول الشاعر:
وعين الرضا عن كل عيب كليلة..ولكن عين السخط تبدي المساويا
وددتُ أنك تعزمين على التحبب إليه وتعطينه بعض الحنان والعاطفة، وستجدين لديه فراغاً عاطفياً يحتاج منك إلى إشباع، لا سيما وهو ـ كما ذكرتِ ـ عاش محطماً.
ولا سيما وأنتِ تذكرين أنَّ عمرك الفعلي عشرين، وتبدين كامرأة في الثلاثين، فلا بدَّ أن يجد عندك الاحتواء، وثقي أنك إذا لم تغيري من نظرتك له ومن تعاملك معه، فستصل حياتكما معاً إلى نهايتها قريباً؛ لأنه لن يرضى بهذا التصرف منك، بدليل أنه ينسحب من المكالمة إذا لم يستطع المواجهة، أو إذا لم يعجبه الحديث.
لا أقول إنه غير قادر على الحياة مع امرأة، ولكن لا أتوقع أن يعيش مع امرأة تنظر إليه بهذه النظرة، وربَّما يجد امرأة أخرى بنظرة أخرى تستطيع احتواءه وربَّما تأسره أيضاً..
أنا واثقة بأنَّ لديك إمكاناتٍ عالية لتغير نظرتك وتعاملك معه، وواثقة أيضاً بأنَّه سيتغير بناء على تغيرك.