الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ..
أنا فتاة مخطوبة من رجل أكبر منّي بسنة،
زواجي قريب ، و زوجي هو من يرغب في الحديث معي،
و لكن كان خجلي و خوفي يمنعاني من التحدّث بكلام لطيف معه .. فقد كانت ردودي سريعة و مختصرة في بعض الأوقات .
و منذ 3 أشهر تقريبا تغيّر و أصبح لا يحدّثني مثل قبل
و يتهرّب من الحديث معي .. أصبح يقول كثيرا أنا مشغول بالدوام .. إذا لقيت الفرصة تحدّثت معك ..
لا أعلم ما السبب و هل سيبقى هكذا إلى بعد الزواج و هل هذا طبع في شخصيّته ؟
عمر المشكلة
3 أشهر
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
أصبحت أبادر بمحادثته أكثر من مرّة و لكن دون جدوى .. يقول أعذاره نفسها بأنّه مشغول و غير متفرّغ .

الإجابة
وعليكم السلام ..
عزيزتي ريم شروط الزواج الناجح في ديننا أن ترضي دينه وخلقه وأن تستشيري فيه العقلاء من معارفه وأن تستخيري الله فيه لأنّه وحده يعلم بواطن الأمور وسرائر الأنفس ، فهل عملت هذه الخطوات الثلاث ؟ والتوافق بين الأزواج لا يعني المشابهة في الطبائع بل التوافق هو التكامل في الطبائع يعني العقلاني تكمّله العاطفيّة والجامد تكمّله ذات الحيويّة ، وبالعشرة والألفة يحصل تأثّر كلّ بالآخر، وكون خطيبك لا يريد الإكثار من التواصل معك له أكثر من دلالة ، قد يكون فعلا مشغولا أو حصر فكره في الإعداد للحياة المقبلة لأنّ الزواج هو التزامات مادّية ومعنويّة ، وقد يكون لا يريد إحراجك لما لاحظه من اختصارك الحوارات معه في بداية الارتباط ،أهمّ أمر ركّزي عليه التأكّد من دينه وخلقه والسؤال عنه والاستخارة ، أمّا الاختلاف الجزئي في الطبع فالعشرة والألفة كفيلتان بتحقيق التقارب بينكما وأوصيك أن تكثري من دعاء عبّاد ( ربّنا هب لنا من أزواجنا وذرّياتنا قرّة أعين واجعلنا للمتّقين إماما ) لأنّ فيه طلب إصلاح الشأن مع الزوج، احرصي على هذا الدعاء في كلّ صلاة قبل السلام لأنّه وقت إجابة .. وفّقك الله وسدّدك