الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة


06 - رجب - 1430 هـ:: 29 - يونيو - 2009

خطيبي يخدعنا ويحتال علينا!


السائلة:نورا

الإستشارة:هدى محمد نبيه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: مشكلتي يا أستاذي أني مخطوبة لإنسان كنت أعرف عنه أنه كان شابا بمعني الكلمة، شاب عايش حياته وعارف بنات كثيرات، وجرب كل حاجة، وكان في مرة قال لي: إن أهله لم يكونوا يهتموا به، يعنى عنده حرية أن يخرج ويرجع على كيفه، حتى لو بعد 5 أيام! و أنا قلت: لماذا هذا غلط قال لي:  ما أنا عارف لكن أهلي كانوا هكذا.لكن ربنا هداه وتاب وبدأ يصلى كل الفروض، ويصوم الاثنين وخميس. لكن هو متقلب جدا وساعات أحس أنه لئيم ومادي! وهو يقول لي: أنا غير لئيم، أنا  حذر أو حويط يعني لا أحب أحد يعرف عنى حاجة. هو على فكرة صاحب أخي. و أخي كان يحامى عنه جدا.
وناقص على فرحنا 3 شهور.
يا سيدي حصلت بينا مشاكل كثيرة جدا لكن هو متمسك بي أو شاريني جدا، وممكن يعمل أي حاجة من أجلي.
 لكن  حصلت بصراحة مشكلة جعلت ثقتي فيه تهتز.
أنا والدي توفي، كنا اتفقنا معه أن الجهاز أو الأثاث سنحضره بالنص يعني 50% وكل حاجة ستكتب، ووافقنا وتعاملنا معه بما يرضى الله، والذي حصل أنه كان يتكلم مع زوج أخته حتى إحنا نشترى من عند واحد يعرف زوج أخته، نحن كنا نتكلم على النت وقال لي ثواني أكلمه وكان فاتح الميك، ونسي يقفل معي لحد ما سمعته وهو يقول لزوج أخته: إحنا نريد الفواتير تطلع بنفس السعر الذي سنقول عليه لأهلها. لأن الرجل صاحب الأثاث الذي هذا منزله سيأخذه منه. يعنى سيقول لنا بأسعار أكثر من التي سيشترى بها! هذا الكلام بالنص. لأننا نحن الذين تحملنا تجهيز الأثاث. أنا سمعت الموضوع هذا فصدمت بصراحة وقلت لماذا قال لى الراجل عامل لي تنزيلات في الثمن. المهم قلت: لماذا، حرام لو أنت ستقبلهم على نفسك: اقبلهم وكلمته كثيرا لكن بعدها بيوم بصراحة لم أكن أعرف ماذا أعمل؟لم أكن أعرف ماذا أقول لأهلي لان رد فعلهم سيكون عنيفا.طبعا قلت لأمي، وكلمته قلت لماذا تضحك على أخواني وهو كلم أخي و تأسف له وحكا على الموضوع. أخويا طبعا تشاجر معه لأننا كنا نتعامل معه بصدق ونراقب ربنا معه، ولم نكذب عليه في حاجة أبدا. لكن بعد ما تكلم مع أخي، هو صاحبه قال له أنا خلاص لا أريدك ولا أريد الموضوع يتم.كلمني خطيبي وقعد يبكي ويقول: أنا غلطان وغلطتي هذه ربنا يسامح وهل معنى أنى غلطت غلطة واحدة خلاص سوف تذبحوني.وكلم أهلي كلهم وكان منهار طبعا ويقول لهم أنا غلطان وقال لي أنا غلطت ولازم أتحمل أي كلام.أنا خائفة منه جدا ولا أعرف ماذا أعمل؟ وفى نفس الوقت: أهلي خائفون أو مترددون يقولون: اتركيه، ثم لأني كنت مخطوبة قبل ذلك وسني 25 سنة، يقولون هو معترف بغلطه وسامحيه.لكن أنا بصراحة خائفة ولا أعرف ماذا أعمل؟ يعنى ممكن بعد ما أتزوج يعمل حاجة ويأكلني من الحرام، ويكون لحمى سحت!أنا لا  أعرف  ماذا أعمل؟ أنا مشوشة جدا.أرجوكم ممكن حد يفيدني لأني بجد محتارة جدا.ولا أعرف حتى أتكلم معه؟ وآسفة جدا على الإطالة. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الإجابة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيراً. أما بعد.
الابنة الفاضلة / نورا حفظها الله.
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ، وبعد ...
فإنه ليسرنا أن نرحب بك في موقعك لها أون لاين فأهلا وسهلا ومرحبا بكِ، فأنتِ هنا وسط أهلك وأحبابكِ وأسأل الله العلي القدير أن ينور بصيرتك، ويجعل أمامك نورا، ومن خلفك نورا، وبين يديك نورا اللهم آمين. 
ابنتي الحبيبة:
 لا يخفى على أمثالك أن أكبر وأهم شروط الزوج الصالح هي: الدين والأخلاق والأمانة والقدرة على تحمل المسئولية والرغبة في العمل وحسن التواصل والتعامل مع الناس.
 والزواج إن لم تكن له بداية صحيحة فقطعاً ستكون له نهاية حزينة.. طال الزمان أم قصر، وما أكثر القصص والاستشارات التي تعصف بالصحف والمجلات ومواقع الانترنت، ولذلك جعل الإسلام لتحقيق الهدف من الزواج شروط يتحقق بها، منها حسن اختيار كل شريك لصاحبه، فأشار إلي أن الدين والخلق هما الشرطان الأساسيان لاختيار الزوج، وقد وجه النبي صلى الله عليه وسلم الأولياء فقال:(إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير)، وعندما يتأمل الإنسان الحديث يلاحظ أن هناك رفعا من شأن الأخلاق، وذلك لأن الأخلاق داخله في الدين ومع ذلك أعاد ذكر الأخلاق لأن المرأة لا تستفيد من رجل متدين لا أخلاق له.
ابنتي الحبيبة نورا تحدثت في بداية كلامك عن التزام خطيبك بالصلاة والصيام، ولكن الإسلام ليس عبادات فقط وإنما هناك المعاملات أيضا، والصلاة الصحيحة هي التي تثمر ثمرتها التي ذكرها الله تعالى في قوله:" إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر " [ العنكبوت : 45] ، وأكدها رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قيل له: " إن فلانا يصلي الليل كله فإذا أصبح سرق؛ فقال : سينهاه ما تقول، أو قال : ستمنعه صلاته" رواه أحمد والبزار والطحاوي ... بإسناد صحيح من حديث أبي هريرة. والنبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن هذا الرجل سينتهي عن السرقة بسبب صلاته - إذا كانت على الوجه الأكمل طبعا كالخشوع فيها والتدبر في قراءتها ،ولقد قام خطيبك أو كان سيقوم لولا أن كشفه الله لكِ بالكذب والنصب على أسرتك، وهم سيكونون من أقرب الناس إليه كان سيحلل لنفسه أكل أموالهم بالباطل، كما أن هذا الخاطب والعلم عند الله قد تربي منذ صغره حياة أسرية مفككة، لم ينعم فيها بالجو الأسري المترابط الدافئ والذي يجمع بين أفراده التماسك والحب والشفقة ، ومن التبسط المخل أن يقول أحد الطرفين أنا أحب شريك حياتي ولا تهمنى أسرته أو المجتمع الذي جاء منه!
 فالشريك لابد وأنه يحمل في تكوينه الجيني والنفسي إيجابيات وسلبيات أسرته والبيئة التي عاش فيها، ولا يمكن أن نتصور شخصا يبدأ حياته الزوجية وهو صفحة بيضاء ناصعة خالية من أي تأثيرات سابقة، بل الأحرى أنه عاش سنوات مهمة من حياته متأثرا بما يحيطه من أشخاص وأحداث تؤثر في سلوكه المستقبلي، كما أن الشخص الذي عاش في جو أسرى هادئ متعاون متحاب ليس كمن عاش في جو أسرى متفكك، فهذا الأخير يكون نموذج الأسرة ليس واضحا في عقله ووجدانه، ولقد ذكرت في رسالتك بعد والد خطيبك عن زوجته وأولاده ، فهل من المعقول أن يبتعد الزوج عن زوجته وأولاده لسنين طويلة لمجرد البحث عن المال ، كما أن المبرر الذي تحدث عنه خطيبك لكي لا يأخذك معه في سفره مبرر واه ، ولقد قلتي أنه ماديا ميسور ويأخذ راتب كبير وهذا الكلام يتنافى مع مبرره  فهل ترضين بمثل هذا الشخص زوجا لكي  ، تحملي اسمه وتسلمينه قيادة حياتك ويكون أبا لأبنائك؟؟؟ قبل أن تردى على هذا التساؤل أذكرك بأهمية التوقف هنا عند عيوب خطيبك و ليس للتغافل عنها أو تبريرها أو التوهم بزوالها بعد الزواج أو خداع النفس بأنك ستقومين بتغيير هذه العيوب فيما بعد ؛ فكل هذه أخطاء شائعة تؤذي من يعتقد بها، والصواب هو رؤية إمكانية التعامل الواقعي والإيجابي مع هذه العيوب ، سواء أثناء الخطبة أو بعد الزواج، إذا وجدت نفسك لا تقدرين على احتمال هذا الطبع فيه ، فتيقني انه لن يزول أو يتغير بعد الزواج ويكون لكي الحق في طلب فسخ الخطبة ، فلا تجعلي الاستعجال أو الضغط الاجتماعي يدفعك إلى المسارعة في قرار مصيري يتعلق بحياتك كلها , وتذكري أن الحياة الزوجية عقد شراكة يدوم ليس فقط مدى الحياة وإنما لما بعد الوفاة أيضا وهذا يدفعنا إلى التأني كثيرا قبل المضي فيه وخاصة لما قد ينتج عنه من أولاد ، ولا تضعي في حسبانك مسألة السن فأنتي مازلت في مقتبل العمر ، والأمر كله راجع لك الآن .
ولا تنسي صلاة الاستخارة قبل أن تتخذي القرار النهائي فهي هامة جدا ، أوصيك ثم أوصيك بالدعاء واللجوء إلى الله بأن يعوضك خيراً ، وقولي ( اللهم آجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منه) وثقي ثم ثقي في الله أنه سيبدلك من هو خيرا منه تعيشين معه حياة سعيدة مطمئنة ، واحرصي على طاعة الله وتقواه ، فإن الله يرزق بغير حساب ، قال تعالى:{ ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب}، وتذكري أن الأرزاق مقدرة وأنه لن يحدث في كون الله إلا ما أراده سبحانه فلنشغل نفسنا بما خلقنا لأجله.
أسأل المولى العظيم أن يعينك وييسر لك أمورك ويهدي قلبك إلى ما فيه الخير لك في الدنيا والآخرة والحمد لله رب العالمين.



زيارات الإستشارة:4328 | استشارات المستشار: 345


الإستشارات الدعوية

لقد تعبت نفسيتي بسبب العادة السرية!
الدعوة والتجديد

لقد تعبت نفسيتي بسبب العادة السرية!

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند 12 - ربيع أول - 1432 هـ| 16 - فبراير - 2011

الدعوة في محيط الأسرة

أهلي يرغبون في مقاطعتي!

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان5981

أولويات الدعوة

أعينوني على مشكلتي الكبرى.. الكذب!!

د.هند بنت حسن بن عبد الكريم القحطاني9682


الدعوة في محيط الأسرة

زوجي الملتزم يتبدل حاله!!!

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند7224

استشارات محببة

الاختبار الشامل وقف في طريقي،  لم أجتازه!
الإستشارات التربوية

الاختبار الشامل وقف في طريقي، لم أجتازه!

السلام عليكم ورحمة الله.. أحبابي الكرام أشكركم على موقعكم المميز...

ميرفت فرج رحيم2936
المزيد

لديّ ابنة مصابة بمتلازمة تيرتر!
الاستشارات النفسية

لديّ ابنة مصابة بمتلازمة تيرتر!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لديّ ابنة تبلغ من العمر 16 عاما...

د.أحمد فخرى هانى2938
المزيد

مشكلتي أنّني لم أستطع أن أحبّه أو أشعر بانجذاب نحوه!
الاستشارات الاجتماعية

مشكلتي أنّني لم أستطع أن أحبّه أو أشعر بانجذاب نحوه!

السلام عليكم ورحمة الله أنا فتاة أبلغ من العمر تسع عشرة سنة...

رفعة طويلع المطيري2938
المزيد

عندما تزوّجته بدأت أحسّ أنّني مقيّدة أعيش حياة لم أعهدها !
الاستشارات الاجتماعية

عندما تزوّجته بدأت أحسّ أنّني مقيّدة أعيش حياة لم أعهدها !

السلام عليكم ورحمة الله مشكلتي أنّي سابقًا عند أهلي كانت لديّ...

أ.سماح عادل الجريان2938
المزيد

ابني يحبّ اللعب والتهريج جدّا وإضاعة الوقت في أيّ شيء!
الإستشارات التربوية

ابني يحبّ اللعب والتهريج جدّا وإضاعة الوقت في أيّ شيء!

السلام عليكم ورحمة الله ابني هو الكبير بين إخوته في الصفّ الثالث...

د.مبروك بهي الدين رمضان2938
المزيد

هل أقبل بعمل غير منظم؟
الاستشارات الاجتماعية

هل أقبل بعمل غير منظم؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا مديرة مكلفة بالقيام بنشاط...

نوال بنت علي العلي2939
المزيد

ما هي الكتب التي تدعمني في مجال التدريس؟
الإستشارات التربوية

ما هي الكتب التي تدعمني في مجال التدريس؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rn أنا أمارس مهنة التدريس...

د.مبروك بهي الدين رمضان2939
المزيد

الخطّاب يخرجون ولا يعودون!
الاستشارات الاجتماعية

الخطّاب يخرجون ولا يعودون!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. rn أشكركم على بذل جهودكم...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك2939
المزيد

أريد أن أوصل لها مالها لكنني لا أعرف عنوانها!
الأسئلة الشرعية

أريد أن أوصل لها مالها لكنني لا أعرف عنوانها!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnفي المرحلة الجامعية كانت هناك...

الشيخ.عبد المجيد بن راشد بن سعد العبود2939
المزيد

أخي أصبح سيئ الخلق! (2)
الاستشارات الاجتماعية

أخي أصبح سيئ الخلق! (2)

المستشارة الفاضلة ميساء قرعان حفظها الله ,,rnالسلام عليكم ورحمة...

د.ميساء قرعان2939
المزيد