الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
أرغب في الاستشارة لمعرفة ما يعاني منه خطيبي مرض نفسيّ أم إدمان أم هو شخص طبيعيّ .
خطيبي مؤهّله المرحلة الابتدائيّة فقط ورفض إكمال دراسته بسبب طلاق والدته و الرغبة في السفر إليها و التواجد معها .. ليس من أقاربي و لا نعرفه جيّدا ، عاش حياة قاسية مع أبيه الذي طلّق والدته و سفّرها إلى مصر و منعهم من رؤيتها أو الذهاب إليها ، تزوّج أبوه و عمره أربع عشرة سنة من امرأة أخرى .. يقول عنها إنّها طيّبة جدّا .
هناك فرق تعليمي كبير بيني و بين خطيبي ولا أشعر أنّ هناك تفاهما كبيرا بيننا و يرغب دائما في فرض رأيه و يدّعي أنّه متفاهم و لا يعرف ما هو التفاهم .
قبولي به تمّ جرّاء مرض والدي و حاجتي إلى رجل يقف معنا كوننا ستّ أخوات و أخا صغيرا .
قبولي به تمّ بناء على البدء بمشروع أريد إدارته والاستقالة من وظيفتي الحكوميّة ، وبناء على تحصين نفسي و رغبتي في الأطفال حيث إنّ عمري ثلاثون سنة و أرى أنّني قد تأخّرت كثيرا عن الزواج .
تقدّم لي الكثير من الخطّاب المتعلّمين لكن كانوا يعيبون كثيرا على شكلي رغم أنّني لست سيّئة ،لكنّ خطيبي قبل بي ولم ينتقدني و هذا ما جعلني أقتنع به .
خطيبي يرفض إكمال دراسته و الوظيفة ويرغب أن يمارس الأعمال الحرّة كالعقارات و السيّارات المستعمله ، لكن دخلها غير مستمرّ .. وخلال فترة خطوبتي لاحظت اتّكاله واعتماده على والده كثيرا و لم أسمع أنّه يعمل بالعقار أو السيّارات و سكني في شقّة بعمارة والده فهو لا يحمل همّ الإيجار .
بدأت مشكلتي عند اقتراب موعد زواجي فقد وعدني أن يسجّل في المدرسة و أن يلتحق بوظيفة .. عندما بدأت بمحاسبته قلت له وعدتني بإكمال دراستك و الوظيفة فقال أنا موظّف لدى أخي ..هدّدته إذا لم يرغب في إكمال دراسته أو العمل في وظيفة أن أرجع إليه مهره و ذهبه فأنا لا أستطيع العيش مع رجل لا يحبّ أن يتطوّر و يتغيّر. و كذلك أهلي طلبوا منه زيارتهم ليتحدّثوا في هذا الموضوع وفي موضوع إقامة حفل زفاف و الذي كان يرفضه ..
اتّصلت بي أمّي ليلا و حذّرتني من الخروج معه لأنّه ينوي أن يأخذني إلى شقّته و يحبسني هناك من دون تكاليف و لا زفاف فضحكت من تفكير أمّي إذ كنت أخرج معه و أشعر بالثقة الكبيرة به ... لكن المفاجأة أنّه استدرجني بأوراق كلّفته بمتابعتها بدلا من والدي المريض ، فاستغلّ الموضوع وأوهمني أنّه يملك الأوراق لكن في سيّارته و طلب منّي أن أدخل السيّارة لتوقيعها ، سألته أين الأوراق فقال سنذهب إليها في "المكان الفلاني" .. اقتنعت وانتظرت طويلا و بدأت أسأله إلى أين أنت ذاهب فقال :نسيت الأوراق في البيت ، وارتبك فبدأ القلق يكبر في نفسي وصارحته بأنّه ينوي أن يأخذني إلى شقّته و يقفلها عليّ فقال ضاحكا لم أفقد صوابي إلى الآن ..
لكنّ الصدمة كشفت حقيقة ما كانت أمّي تظنّه ، وفعلا ذهب بي إلى شقّته ورفضت النزول و بدأ يتعامل معي بعنف و بوجه لم أشاهده من قبل إلى أن سحبني و دفعني و أقفل الشقّة وحملني إلى غرفة النوم و أنا أبكي و أصرخ و أترجّاه أن يتركني و قلت له إنّي صائمة لكنّه شتم أهلي و بدأ يتعامل معي بقسوة ثمّ قلت له ثانية لست مجبرا عليّ و لا على أهلي أردّ لك مهرك و ذهبك فقط أرجعني إلى أهلي ، فصرخ وقال "أفتحك" وأرميك إلى أهلك .. حاولت الدفاع عن نفسي دون جدوى إلى أن حدث ما حدث ، كان ينوي أن يحبسني لكنّي كنت أبكي وأتوسّل إليه أنّني لن أخبر أحدا و أنّ زواجنا سيتمّ ، اقتنع و أرجعني إلى البيت .. كنت لا أنام و أبكي كثيرا ، اتّصل و أبدى ندمه و وعدني أنّه سيحجز القصر و حجز و صوّر لي حجز القصر فارتاحت نفسي ، ولكنّه كان يتلاعب بأعصابي كثيرا فيقول لي إن لم تحادثني أمّك سألغي الزواج وإن لم يتّصل والدك بوالدي سألغي الزواج .. كنت أشعر بالإهانة ربّما ردّا لاعتباره فكلّما كنت أقسو عليه كلّما كان لمصلحته . لكنّه بعد فترة استفزّته والدتي -وهي لا تطيقه- رغم أنّها هي من شجّعتني على الموافقة عليه برسالة أن يدفع ثمن الفستان فاعتذر فقالت له : ما دمت لا تريد أن تدفع فأنت بخيل اذهب لخطبة امرأة أخرى . ووسط غضبه و ضغوطات تكاليف الزواج أرسل إليها قائلا : ابنتك في طريق و أنا في طريق و حذّرني من "الواتس" لأنّني كنت أتكلّم كلاما مستفزّا ..
أرسلت إليّ والدتي رسالته فبكيت و أتت هي ووالدي ليواسياني ، لكنّي صدمتهما بحقيقة ما فعل بي خطيبي و كلامه عنهما و قلت طلاقي بعد الدخول .
تأجّج الموقف فاتّصل خطيبي بي صباحا فأخبرته أنّني أخبرت أهلي و أنّني لم أعد مجبرة عليه .
اتّصل بوالدتي فبكت و شتمته و أقفلت في وجهه الهاتف . ..
كلّمنا والده عمّا فعل و حاول الإصلاح و كرّر الاتّصال بوالدي لكنّ والدي رفض الردّ عليه ، و عندما ردّ شعر والدي أنّ والده مستهتر بما فعل ابنه و قرّر ألاّ يردّ على أحد .
خطيبي يطاردني من مكان لآخر حتّى يراني و يقابلني وفجأة انهرت من بكائه و رجائه ألاّ أتركه فقلت له إنّي أريدك لكنّ أهلي علموا بما فعلت و قلت وأصبحوا يكرهونك .
وعدني أن يرضي أهلي لكن ما حدث أنّه هدّد و تطاول على والدتي في محادثات "الواتس" بعدما تطاولت عليه والدتي ، فقرّرت أن أتركه . و جاء عند خروجي من الدوام ليسحبني إلى السيّارة حتّى يتفاهم معي و كنت أقاوم و أرفض و كان يعطيني مفتاح السيّارة حتّى أثق به و أثناء سحبه لي رأته والدتي فبكت و صرخت و لكنّه استمرّ في المقاومه إلى أن طلبت الشرطة و طلب هو الشرطة أيضا و تكلّم مع والدتي كلاما لا يليق بعدما تكلّمت والدتي ..بدأ يهدّد بالقتل فقرّرت أن أذهب إلى المحكمة و أرفع قضيّة في فسخ العقد و فعلا ذهبت .
كلّ يوم يطاردني خطيبي إلى درجة أنّي لا أخرج إلاّ مع أبي أو أمّي و أصبحت أخاف منه و انعدمت ثقتي به ، لكنّ قلبي ما زال يحبّه و يستنكر ما فعل ، وإلى الآن أرفض مقابلته ومكالمته .. لقد أزعجني كثيرا برسائله فحادثته أنّه لا بدّ أن يقتنع بالانفصال لأنّه لا مجال لأيّ حلّ بعدما فعل ما فعل .
خطيبي يحبّني إلى درجة الجنون و هذا ما يضايقني كثيرا و لا يزال متمسّكا بي و هذا ما يجعلني أشكّ في طمعه في راتبي لأنّه كرّرها أكثر من مرّة إنّ ما تملكينه أملكه و ما أملكه تملكينه .
الآن اعتذر و قال إنّها ساعات غضب ، لكنّي أصبحت أشكّ فيه أهو مريض نفسيّا يحبّ تعذيب الآخرين أم أنّه مدمن لسوء تصرّفاته و أفكاره ؟
أخبرته إن كان يودّ رجعتي فسأرجع برضى من أهلي وبشروط و أخبرته بشروطي فوافق عليها ، انا لا أعلم هل هو صادق في موافقته ؟ لا أحبّ أن أقف ضدّ أهلي في المحكمة كونهم لا يريدون شخصا مثله في عائلتنا .
إضافة إلى ذلك كلّه أصبحت أخاف منه و لا أشعر بالأمان فلست على ثقة عالية به حتّى أواجه أهلي برغبة رجوعي .
الجدير بالذكر أنّ أخته قالت لي إنّه مريض نفسيّا و لا ينفع فيه المعروف و قالت : (لا أرضاها لا لقريب و لا لبعيد و الله يعوضك خيرا) . و عندما سألتها هل له ملفّ في الطبّ النفسي قالت لا ، لكنّه تأثّر بطلاق والدتي في صغره و العنف من والدي فأصبح يكره جنس البنات لأنّ والدتي تركتنا ..
إحدى قريباته قالت لأمّي احمدي ربّك هذا الرجل وأولاده ظالمون فلها قصّة قديمة معهم و أخبرتها أنّهم بخلاء و أنّ البيت الذي يسكنونه هو حقّ لزوجة والد خطيبي و إنّهم استحوذوا على كلّ شيء لها و لا تستطيع الاعتراض و لا أعلم حقيقة ذلك .
أفيدوني فإنّني في حيرة و أستخير الله دوما .
عمر المشكلة
شهر
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
قصّة طليق أختي و تأثّر أهلي بسوء أخلاقه ،فلم يعودوا يرغبون في السماح و إعطاء مزيد من الفرص كما فعلوا سابقا و ندموا .
استفزاز والدتي لخطيبي لاعتقادها أنّه بخيل و أنا لا أعلم حقيقة ذلك .
تعلّقه بوالدته حيث إنّه طلب أكثر من مرّة تقديم موعد الزواح لتحضر والدته لكنّ أهلي لم يبالوا ، وفعلا سافرت بعد حجزه القاعة و أرسل إلى والدتي اعتقادا منه أنّها ستواسيه لكنّها أرسلت إليه ( أمّكم لا تريدكم) .
تهديدي الدائم بتركه إن لم يطوّر نفسه .
طول فترة الخطوبة حيث امتدّت سبعة شهور
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
تهديد خطيبي بالقتل .
شكوى أمّي بخطيبي إلى الشرطة و حبسه .
اعترافي بما فعل معي و بما قال عن أهلي .
عنفه في التعامل معي في شقّته .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
اشترطت ردّ الاعتبار لأهلي و أنّ رجوعي مرتبط برضاهم عنه .
اشترطت مؤخّرا الطلاق و توقيعه - على أنّه يحقّ لي طلب الطلاق في حال لم ينفق على بيته و توقّف عن الدراسة والوظيفة - ومبلغا من المال ردّا لاعتبار أهلي .
لا يتدخّل في راتبي و لا يمنعني عن عملي .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة سماهر ومرحبا بك .
غاليتي ..قرأت ما كتبت بتمعّن شديد ولي عليه بعض الملاحظات منها :
- من الخطإ خروج المخطوبة مع الخاطب بشكل منفرد وذلك لتفادي أيّ مشكلات كما حصل لك .
- بالإضافة إلى أنّ التهديد الدائم بتركه إن لم يطوّر نفسه ليس أسلوبا مجديا للتعامل مع الخاطب أو الزوج فذلك لا يدفعه نحو ما نريد أو ما نعتقد أنّه الأفضل لنا وله ، فالتحفيز والتدرّج في الكلام بهدوء والحوار والإقناع هو المطلوب في هذا الموقف وكلّ المواقف مع الصبر والرويّة حتّى يتقبّل الفكرة ويبدأ بالتغيير وحتّى لا تكون النتيجة عكس ما نتمنّى .
- كما أنّ ضبط النفس والانفعالات مطلوب في التعامل مع الخاطب خاصّة والناس عامّة وذلك من جهتك وجهة أهلك .. حتّى لا يُفقد الاحترام المتبادل بكلمات وسلوكيّات يُمكن تجنّبها .
عزيزتي - ما ذكرت عن خاطبك يُشير إلى اندفاعيّة وضعف في النضج الانفعالي و نفسيّة غير مستقرّة ربّما بسبب ما حصل في طفولته . كما أنّه يحاول إثبات نفسه حتّى لا يشعر بالدونيّة نتيجة الفارق في المستوى التعليمي بينكما .. وكلامك معه يزيد في مشاعر "الدونيّة" فيحاول أن يثبت لك أنّه أقوى وأقدر منك فيندفع لتعنيفك .. ومحاولة منه ليضمن أنّك ستكونين زوجة له .
ولحلّ الموقف وأخذ القرار السليم من المهمّ السؤال عنه وعن عائلته بشكل واسع عن طبيعة حياتهم وأخلاقهم ومستوى تديّنهم وما أثير حولهم من قصص عن بخلهم وغير ذلك فهي المحدّد الرئيسي مع الاستخارة لأخذ قرارك بشكل أكثر دقّة .. فقرار الزواج لابدّ أن يكون بناء على معلومات مفصّلة عن الخاطب وأهله .
لكن من المهمّ أيضا أن يكون الأهل على نفس موقفك منه فلا تتّخذي قرارا يتعارض مع أهلك بل احرصي على الاجتماع معهم ومناقشة ظروفك الحاليّة وأسرتك مع ما تحصلون عليه من معلومات عن خاطبك ليكون قراركم بشكل جماعيّ بناء على المعطيات والظروف الراهنة . وأكثري من الدعاء ليهديك الله لما فيه خير لك .
دعواتي لك بالتوفيق .