الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

أولا أود أن أشكركم على هذه الخدمة الرائعة التى تقدم يد العون لكثير من المحتاجين لها.
أنا عمرى 22سنة لقدت عقدت قراني منذ سنتين وكنت مخطوبة لنفس الشخص قبلها بسنتين وهذا كان لظروفة المادية السيئة بمعنى أنة قد مر علينا 4 سنوات ونحن مرتبطين مر علينا فيها مشاكل كثيرة جدا فهى ليست بسببنا لكن بسبب الظروف لأنه يحبنى جدا وأنا أحبة أكثر ولكن كانت مشاكلنا أنه شخص يسافر للعمل بالخارج وأنا لم أره فى الأربع سنوات إلا شهرين فقط الذين قد عقدنا فيهم قراننا وأنا صابرة ومتحملة لحبنا الشديد ببعضنا ولكنه وبعد انتظار 4 سنوات ونصف يريد أن يأتى ونتزوج لمدة 3 أشهر ثم يعود للسفر من جديد ويتركني فى بيت أهلي مدة 6 أشهر أو سنة حتى يهيء لنا مكان للعيش معه بالخارج ولكني معترضة على ذلك لأني قد تعبت جدا وهو أيضا بفراقنا عن بعض ولكنة يقول لى الظروف وتحملينى حتى نستطيع أن نؤسس حياتنا سويا لكني رافضة تماما فكرة أنه يتركني ويسافر علما أنه سوف نعيش فى بلد ريفية وأنا قد تربيت فى المدينة وهذا الأمر صعب علي جدا لما تعلمونه من فارق الحياة بين الريف والمدينة ولكني تنازلت عن هذا الأمر من أجله فهل أنا على صواب أم يجب علي أن أتحمله كما يقول؟ والأمر الآخر أنه منذ عقد قراننا ونحن نتحدث على الإنترنت وفى بعض الأحيان يطلب مني أشياء مثل أريني كذا أو افعلي لي كذا وأنا كنت أفعل في بعض الأحيان خوفا عليه من الانحراف لأني عندما كنت أرفض كان يقول لي حرام عليك أتريدين أن أنحرف لأن مكان عمله فى بعض الأحيان يرى فيه أشياء تخدش الحياء وبحكم غربته أنه يقسم لي أنه كان هناك من النساء من كانت تعرض نفسها عليه لأنه وسيم جدا وحسن الخلقة والخلق ويقول لي لأني أخاف الله وأحبك كنت أرفض ذلك فهل أنا أفعل له ما يريد أم أظل على موقفى بالرفض؟
اعذروني على الإطالة لأني لأول مرة أجد من أبيح له بهذا الكلام وهذا لثقتي بكم
وأرجوكم أن لا تقولوا لي عجلوا بالزواج لأنه ابن وحيد له أم وأخوات بنات أيتام هو من يعولهم ويجهز لتزويجهم 

الإجابة
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ومن والاه وبعد :
أختي الكريمة ، وردة ،
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
وأهلا ومرحبا بك بيننا أختا عزيزة، وضيفة كريمة، على موقعنا الحبيب " لها أون لاين "، ونسأل الله تعالى أن نكون عند حسن ظنك وثقتك بنا، وأن يجعلنا عونا لك وسببا في التعامل مع هذا الموقف بما يضمن لك السعادة، ويوفر لك الطمأنينة والسكينة إن شاء الله تعالى .
واسمحي لي أن أجعل ردي على رسالتك في محورين على النحو الآتي:
المحور الأول: موقفك من الزواج والسفر:
لا شك أن الإنسان يرسم صورة ويبني أحلاما في خياله لحياته الزوجية، ومن بين تلك الصور والأحلام، حلمه بالاستقرار، وأن يجمع عش الزوجية بينه وبين شريكة في الحياة دائما، ويعمل بالتالي على محاربة ومدافعة كل ما من شأنه أن يفرق بينهما. بيد أن هذا التفكير يكون سليما إذا كانت حياتهما المادية على ما يرام، وكان الغرض من السفر هو الإكثار من الكماليات، والرفاهية الطاغية.
أما إذا كان الزوج في مثل حالة زوجك، ويسعى لتوفير أدنى درجات المعيشة لكما ولإخوته وأمه، فلا بد أن يكون الموقف مختلفا.
وأود أن ألفت انتباهك هنا سيدتي الفاضلة، إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه: "الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله، أو: كالذي يصوم النهار ويقوم الليل" [ رواه البخاري ]، فتخيلي عظم الأجر الذي ستفوزان به معا إن شاء الله إن أعنته على ذلك، وتنازلت عن طلبك في البقاء معا، شريطة أن يفي بوعده في أنه سيعمل على تجهيز مكان الإقامة لك وتسافرين إليه في المدة التي تحدثت عنها، وأعتقد أنها ليست فترة طويلة، فاصبري، وتحمليه كما طلب منك، وكوني عونا له على مواجهة صعاب الحياة، لا سيما أنك قد وصفت أنه شاب حسن الخلق، ومن حسن الخلق أن يكون صادقا.
المحور الثاني: هل توافقينه على مطالبه المتعلقة بما يحب أن يشاهده؟
لا أنصحك بذلك أختي الكريمة، بل كوني حذرة من ذلك، واعلمي أن هناك لصوص في عالم الإنترنت، يسرقون صور المحادثات، ومتطفلون ربما يتمكنون من تسجيل تلك المحادثات والصور، وربما يستخدمون ذلك في عملية ابتزاز لك، فاحذري من ذلك.
ولكن كيف تتعاملين مع زوجك في ذلك ؟
من الممكن أن تفعلي معه ما يأتي :
أولا : حدثيه عن خطورة هذا الأمر، وأن هناك من يكون بوسعه مشاهدتك وأن تفعلين تلك الأفعال أمام الكاميرا، وأنت لا تحرصين على ألا يرى أحد منك شيئا إلا هو، وأنك منتظرة لتلك اللحظة التي تجمع بينكما في عش الزوجية.
ثانيا: اعملي على أن ترفعي من رصيده الإيماني، وأن تقوي علاقته بالله تعالى، بأن تطلبي منه الإكثار من قراءة القرآن، والمحافظة على أذكار الصباح والمساء.
ثالثا: حاولي الابتعاد عن الأحاديث العاطفية معه قدر المستطاع خلال المحادثة، واحرصي على أن تجعليها عن أمور متعلقة بحياتكما القادمة، وفرصة للتعارف على عادات كل منكما، وما يغضبه، وما يحبه.
رابعا: أثناء جلوسك أمام الحاسوب كوني محتشمة في ملبسك، وكأنك تجلسين بحضرة أشخاص أجانب عنك، ويا حبذا لو كان معك أخ صغير أو أخت، لأن ذلك سيقطع عليه الطريق فيما يطلبه.
أسأل الله تعالى أن يبارك لك في زوجك وأن يبارك له فيك، وأن يجمع بينكما على خير