الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أسأل الله العلي العظيم أن ينفعنا بكم ويجعل هذا في ميزان حسناتكم لعل أني أطلت المقدمة في مدحكم ستطول ونفعكم لي وللكثير من الناس زاد نجاحكم فأسأل الله لكم الثبات.
حسنا لجأت إليكم لأنني حقا لست قادرة على اتخاذ أي قرار حاليا نظرا للكثير من الظروف التي مررت بها، حسنا مشكلتي تتمثل في الشخص الذي عقد علي منذ حوالي 9 أشهر حسنا.. يتميز هذا الشخص بطيبة القلب والكرم خاصة، كما أنه يحبني حسب تصرفاته أعلم أنه لا يوجد في الكون إنسان كامل لكن سبحان الله هناك أساسيات عليها أن تتوفر في الزواج ليكون ناجحا، لن أطيل عليكم.. تقدم لي هذا الشخص وقبلت على أساس من جاءكم من ترضون دينه، لكن بعد فترة ما هاجر أحد أصدقائه الذي كان سببا في توبته وسببا في تعارفنا بعد رحيل هذ الشخص بدأ يتغير تدريجيا فتور في الطاعات عدم المواظبة على الصلاة في الجامع وأخيرا اكتشفت أنه يكذب علي أعطيته الحاسوب لكي يشاهد آخر المستجدات ولكن عندما أحضره لي دخلت إلى (هىستوريك) فوجدت والعياذ بالله مواقع إباحية الله المستعان وعلما وأني وجدتها مرة لكنه أنكر بحجة أن ما يعمل معه هو من فتحها لكن الآن أنا متأكدة لأن الساعة التي تم الدخول فيها لهذه المواقع كانت بعدما هاتفني مباشرة.
حسنا.. اعذروني حقا للإطالة لكن أنا في أمس الحاجة للعون.. أنا الآن مترددة هل أخبره وأصارحه أم أحاول دعوته (علما أنه عندما قال لي إنه العامل في المرة السابقة قلت له أن يحذره وأن هذ زنى) أم أنفصل عنه وأطلب الطلاق لأني حقيقة أبكاني هذا.. فأنا في داخلي لا أريد رجلا هكذا بل أريده يعينني على ديني ويصلحني لا أن أذكره بصلاته..
بارك الله فيكم..

الإجابة
أخيتي أمة الرحمن:
عليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته..
من خير ما تفضل الله به علينا في هذا الموقع أن اجتمعنا على الرغبة في تقديم يد العون لمن يرى أنه بحاجة للمشورة وأدعو الله ان نكون قد وُفقنا في بعضٍ من ذلك ، ونشكرك على ثقتك التي أوليتنا إياها والتي هي محط اهتمامنا ومبعث اعتزاز لنا.
أخيتي أمة الرحمن:
أدعو الله أن يفرج كربك، وينير فكرك ويلهمك الصواب فيما تفعلين ، فكم هو مؤثر في النفس أن يرى المؤمن الشخص الأقرب إلى نفسه والذي اختاره ليكون رفيق دربه وقد أخذه الهوى واتباع الشهوات.. ولكن أخيتي تريثي قبل الحكم وقبل القرار، فجل الله سبحانه وتعالى الذي لا يخطئ ولا يزلّ وكما قال عليه الصلاة والسلام حبيبنا ومعلمنا ( كل ابن آدم خطاء، وخير الخطَّائين التوّابون )، ومما لاشك فيه أن الرفقة لها ما لها من الأثر على المرء سواء بالسلب أو بالإيجاب.
وبما أن زوجك أخيتي كان في وقت قريب على درجة من الصلاح بحيث إنك قبلت به زوجاً فهو بلا شك ممن يُرتجى فيهم الخير الكثير ولكن الشيطان لعنه الله قد أوقعه في حبائله وشراكه.. فيا حبذا لو تكوني له الواعظ والمنقذ ولا تتركيه لما جرى له، فصلاح حاله يُعد صلاح حال لك ولشأنك وشأن مستقبلك معه والله المستعان.
أخيتي أمة الرحمن:
استعيني بالله أولاً وأخيراً وأكثري من الدعاء متضرعة لله عز وجل أن يرد زوجك إلى جادة الصواب وطريق الصلاح وأن يبعد عنه مواطن الردى والهلاك، ويجنبه رفاق السوء.
ثانياً: باستخدام رسائل الجوال والفلاشات الدعوية المختصرة تستطيعين أن توصلي له الكثير من المواعظ التي قد تفيد في الأمر، كتِبيان قبح المعاصي ورفاق السوء، ومحاسن الطاعات والتزام الصلاة في المسجد.
ثالثاً: بإمكانك أن تضعي خطة لعمل بعض المشروعات الخيرية التي تتشاركين في إنجازها معه كصدقات أو حضور محاضرات أو توزيع بطاقات دعوية أو المشاركة في نشاطات خيرية أو جلسة تسبيح وذكر واستغفار يومية، فالخير لا يجر إلا خيرا ويشغل قلب المرء بالمعروف ويبعده عن المنكر بإذن الله.
رابعاً: حاولي أن تتخيري الطريقة المناسبة لعتابه عتاباً رقيقاً محبباً يلمس شغاف قلبه ويحرك فيه الشوق لأيام الاستقامة وما فيها من صلاح حال واستشعار لرضى المولى تبارك وتعالى، ولاحظي أخيتي أن كل إنسان له مفتاح فمن الناس من يتأثر بالقراءة فإن كان كذلك فاكتبي له رسالة ورقية ومن الناس من يتأثر بالحديث المباشر ومنهم من يتأثر بالتلميح ومنهم من يفضل التصريح، وبالتالي حاولي معرفة مفتاح عقل زوجك وخاطبيه بالشكل الذي يلائمه.
خامساً: بالنسبة لموضوع المواقع الإباحية وإنكاره لأمرها فالوضع حتى الآن قابل لأن يكون صادقا فيما قال، فكونك وجدت أن موعد دخوله على تلك الصفحات المشؤومة بعد موعد مكالمته معك مباشرة هذا لا يعد دليلاً قاطعاً، فلربما كان قد ترك الجهاز مباشرة بعد مكالمته معك ومن ثم جاء شخص آخر وفعل فعلته، ولكن يظل أمر وجوده في نفس المكان مع شخص سيئ الخلق لدرجة أنه لا يتوانى عن دخول مواقع كهذه حتى من حواسيب الآخرين فهذا في حد ذاته مشكلة وتحتاج للحل ولكن بكل تروي وسعة صدر، فكثير من الرجال يقبل النصح ولكن كثير منهم أيضاً لا يقبلون الأوامر.
سادساً: إن اضطررت فربما يفيدك في مراحل متقدمة (أسـأل الله أن لا تصلي إليها وأن يجد حديثك طريقاً إلى قلب وعقل زوجك والله المستعان) ربما يفيد أن تخبري صديقة الذي قلت إنه كان السبب في استقامته في بادئ الأمر فقد يستطيع أن يأخذ بيده إلى الصلاح ثانية كما فعل في الأولى.
وعلى كل حال اجعلي نيتك في هذا الأمر خالصة لوجه الله تعالى واستشعري قول المصطفى عليه الصلاة والسلام (لئن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم)، فهذا يشكل دافعاً جيداً لك كي تثابري معه وتصابري. والله المستعان.
وفقك الله أخيتي ونصرك في معركتك هذه على الشيطان وأعوانه وأعاد لك زوجك مخلصاً نقياً عفيفاً طاهراً.
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله اجمعين.