الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وتدخلات الآخرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا على حسن إصغائكم .
استخرت في عمل " زفّة " في زواجي وكرّرت الاستخارة
وقابلت الرفض من والدتي ، وبعدها بأيّام وافقت من غير أن أقنعها وارتحت والحمد لله..و بعدها عسر عليّ دفع مبلغ " الزفّة " ثمّ بعد فترة تيسّر بفضل الله من صديقتي وقبل أن آخذ منها السلف استخرت مرّة ثانية وأخذته بسهولة ويسر وتوكّلت على الله وحجزت كلّ ما أحتاج من تكاليف " الزفّة " ، وكلّ الأمور أصبحت متيسّرة بسهولة ولله الحمد ، ارتحت وقلت في نفسي هذا بفضل الله ثمّ صلاة الاستخارة . وفي يوم زواجي كلّ الأمور تيسّرت وقبل الزفّة بدقائق وإذا بخالة زوجي أخت والدته تقول لي : لا زفّة ! لأنّ والدتك تعبت .. قلت : أين أمّي؟ قالوا : القاعة بعيدة ، حيث مكان غرفتك فارحميها وصار الجميع يضغط عليّ حتّى زوجي يقول أعوّضك بتكاليف الزفّة التي دفعتها .. وجاءت أختي الكبرى لتقول أمّي " في حالة تعب و حاملة همّك .. وتوكّلت على الله وذهبت إلى بيتي وألغيت الزفّة .
وبعدها اتّصلت بوالدتي لأطمئنّ عليها فقالت من قال لك إنّي مريضة ، صحّتي جيّدة وكنت أنتظر خروجك للزفّة ولم أودّعك ، فقالت حسبي الله ونعم الوكيل وعرفت أنّها خطّة لإلغاء الزفّة وتمّت خطّتهم بنجاح بحجّة العين حقّ ..
وأين أنتم قبل دفع التكاليف؟...
والسؤال هنا بعد يوم زفافي وأنا في حالة نكد ألوم نفسي كثيرا لو أنّي لم أستسلم لهم .. لقد استخرت قبل دفع مبالغ الزفّة وراحت هدرا وهل فعلتهم من غيرتهم عليّ ..؟
أصبحت مشتّتة التفكير بين لو وبين ليتني لم أخسر .
و صار بيني وبين خالة زوجي كره ، فأنا لا أريد أن أسمع اسمها .
أنا إنسانة أحبّ الجميع ولا أكره أحدا مهما كانت فعلته، أريد منكم نصيحة ...
أمر آخر..أموري دائما متعسّرة حتّى لو كانت بسيطة وأرى الغير أمورهم متيسّرة وكلّ احتياجاتهم وتخطيطاتهم تتمّ بسهولة ونجاح ، أرى نفسي أسوأ حالا من غيري ولكن ولله الحمد لا أبيّن ذلك وأحتفظ به لنفسي .
جزاكم الله خيرا

الإجابة
وعليكم السلام ..
الأخت الكريمة أسأل الله أن يكتب أجرك ويوفّقك ويكتب لك الخير حيث كنت .
بداية لا بدّ من البيان للقارئ أنّ الزفّة في الزواج على 3 أشكال
أ) زفّة للزوجة بين النساء وهذه لا بأس بها إذا خلت من الحرام كالموسيقى أو التبذير وكذلك اللبس العاري والفاضح والكاشف وخلت من عامّة المنهيّات الشرعيّة .
ب) زفّة للزوجين بين محارم الزوج من النساء وهذه لا بأس بها بالضوابط السابقة .
ج) زفّة للزوجين بين عامّة النساء وهذه محرمة لا تجوز.
وبالنسبة لسؤالك فالأمر أختي الفاضلة تمّ وانتهى وبما أنّه حصل فهذا قدر الله الذي قدّر وأمر الله كلّه خير فلا تجزعي ولا تعيشي النكد والضيق في ماض مضى وانتهى ولا تقولي لو ولو فإنّ لو تفتح عمل الشيطان ..
سلّمي أمرك لله واعلمي أنّ الخير فيما اختار الله وتدبّري الآية 23 من سورة الحديد تجدي فيها سلوتك وعلاج حالتك نعم ستجدين في الآية البلسم الشافي لحالتك ولكلّ من فاته شيء من محبوبات الدنيا ,
وتذكّري قول ربّك ( وعسى أن تحبّوا شيئا وهو شرّ لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون ) البقرة 216
وقال تعالى ( فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا ) النساء19
لهذا فوّضي أمرك إلى الله واعلمي أنّ الخير كلّ الخير فيما حصل وكان ..
وحتّى ما دفعت من مال هو ليس لك ولن يكون لك لأنّ الله كاتب أنّ هذا المال ليس لك وأنّك ستدفعينه لمن بذل ونظّم في الزفّة وعمل .
وأمّا خالتك فهي بمقام أمّك وبرّك بها من برّك بأمّك ولا يمكن لفتاة الإسلام أن تحمل في صدرها على أمّها فاعفي واصفحي واعلمي أنّ خالتك وأختك هما مجتهدتان وأنّهما ما فعلتا ذلك إلاّ لمصلحتك وحبّهما لك وحرصهما وخوفهما عليك ,
روّضي نفسك على ذلك وكوني متسامحة ومحسنة للظنّ بهما فهما في حاجة لوصلك وتواصلك وخالتك وأختك من الرحم الواجب صلتها .
ولنعمل ونجتهد في هذه الدنيا فيما يقرّبنا لله ونترك ما يباعدنا عن الله وعن كلّ ما يزيد سيّئاتنا من قطيعة وتدابر ولنكن نحن من يعفو ويصفح ويتغافل ويقول للناس حسنا ويدفع السيّئة بالحسنة ويكون عملنا دائما فيما يرضي الله تعالى
سدّدنا الله وإيّاكم للصواب ووفّقنا وإيّاكم لكلّ خير
وصلّى الله وسلّم على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم .