الاستشارات النفسية


01 - رمضان - 1438 هـ:: 27 - مايو - 2017

خفت من ممارسة الرياضة لخوفي من أنّه ممكن أن يكون من القلب !


السائلة:حسام الله

الإستشارة:رفعة طويلع المطيري

السلام عليكم ورحمة الله
كنت أوّل الأمر أعاني من آلام في الجهة اليسرى من الصدر ، بعض الأشخاص قالوا لي افحص القلب فذهبت لإجراء تخطيط قلب .. قالوا لا يوجد شيء فذهبت لعمل الصدى "إيكو" على القلب وقال الطبيب إنّه جيّد ، وكان لي صديق بالمستشفى قال لي نعرض تخطيط القلب على طبيب عندهم فردّ الطبيب :لابدّ من عرضه على استشاريّ قلب . حين سمعت الكلمة بدأت حالتي تسوء فذهبت إلى أخصّائي الأشعّة وأعاد "الإيكو" وباقي أطبّاء الباطنة في المستشفي قالوا تخطيط القلب سليم . ذات يوم أكلت " شتّة " فلفل حارّ فأحسست بألم وضيق في التنفّس وتوقّعت أنّه القلب وذهبت إلى المستشفى فقاموا بإجراء تخطيط قلب وصدى "إيكو" وأنزيمات قلب وفي النهاية قالوا أنت سليم .. ماذا يحدث لي و الحالة قد بدأت تزداد سوءا مع الألم والتفكير وبدأ الألم في منتصف الصدر والكتفين والرقبة وتنميل بالذراع وخوف ، والحالة تزداد سوءا .. سافرت إلى مصر فأجريت رسما على القلب بالمجهود، قال الاستشاري سليم وفي نهاية الأمر قالوا ممكن قولون عصبي وأنا لا أعاني من المغص الشديد .. ما زالت فكرة أنّه القلب مسيطرة على تفكيري ... كنت لا أشتكي من شيء أثناء لعب الكرة والرياضة ، أمّا الآن فخفت من ممارسة الرياضة لخوفي من أنّه ممكن أن يكون من القلب .. وزني نقص أربعة عشر كيلو فأوقفت لعب الرياضة .

عمر المشكلة :
ثلاثة أشهر .

في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
قبل المشكلة تعرّضت لمشاكل في العمل كانت تهدّد الشركة ومشاكل مع أشخاص .. كان قلبي يعتصر ألما بسببها وبعض الضغوط الأخرى ممّا جعلني أتوقّع أنّي أصبت بالقلب بسببها لأنّي كنت أتألّم جرّاء عدم فهم بعض الناس لما أفعل .

في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
لا أعلم .

ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
بدأت ألهي نفسي بعدم التفكير فيما يتعبني ومشاهدة الأفلام والعمل ، ولكنّي ما زلت أحسّ بالخوف جرّاء حدّة الألم وذهابي إلى المستشفى ، وهل أنّ أحدا لو أصبت بأزمة سيلحقني لإسعافي ؟ أحسّ ببرودة في الأطراف وألم وقرقعة أصوات في البطن وألم في الصدر وخفقان .


الإجابة

عليكم السلام ورحمة الله
عزيزي السائل أشكرك لحسن ثقتك بنا وطلب الاستشارة من أهل الاختصاص .
ومن خلال مشكلتك قد يبدو أنّك تعاني من مرض سيكو جسمي يظهر على شكل أعراض جسديّة أسبابها نفسيّة . وعند الفحص "الإكلينيكي" تكون النتائج الجسديّة سليمة .. هذه أمراض نفسيّة لا صحّة لها طبّيا ويصعب تشخيصها لأنّ سببها نفسيّ ويكون على شكل قلق أو خوف أو صدمة نفسيّة أو اكتئاب .. ترجمها الجسد بالألم غير الواضح والمبهم .
أنصحك بالتوجّه إلى أقرب عيادة نفسيّة وعرض نفسك على أخصّائي نفسي ، ومن خلال الملاحظة ودراسة الحالة يشخّص حالتك ويعالجك تحت إطار جلسات نفسيّة سلوكيّة معرفيّة تندرج ضمنها جلسات استرخاء وجلسات تأهيل نفسي وجداول نفسيّة مقنّنة ، لا تقلق لن تحتاج إلى أدوية أو عقاقير... هي مجرّد جلسات نفسيّة متتابعة تكون تحت إشراف الأخصّائي النفسي وبعدها ستتخلّص من معاناتك ومشكلتك .

أتمنّى أن تعيش في سكينة واطمئنان في ظلّ رقيّ فكرك والقيم الإنسانيّة السامية .

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:646 | استشارات المستشار: 131


الإستشارات الدعوية

زوجي لا يحرص على الصلاة في وقتها ؟
الدعوة في محيط الأسرة

زوجي لا يحرص على الصلاة في وقتها ؟

الشيخ.أحمد بن عبد العزيز العميرة 18 - جماد أول - 1423 هـ| 28 - يوليو - 2002
أولويات الدعوة

أريد تغيير مسار حياتي..؟!

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند6907

مناهج دعوية

كيف أشرح لطالباتي أحكام الغسل؟!

محمد بن أمين بن محمد الجندي5287

أولويات الدعوة

لفتة مهمة حول البدعة والسنة

الشيخ.خالد بن عبد العزيز أبا الخيل2528

أولويات الدعوة

يسافر بنية الدعوة وتغيير الجو!

الشيخ.عادل بن عبد الله باريان5092

وسائل دعوية

أريد إنشاء مركز أبحاث!

أ.د.عبد الكريم بن محمد الحسن بكار7741