الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم..
جزاكم الله خيرا على هذا الموقع المنير والمريح.
أنا متزوجة منذ 5 سنوات، من زوج مقيم في ديار الغربة لكن في الأصل عشت معه مدة تقل عن 8 أشهر ليس لي أطفال.
طبعا أقنعني أن ظروفه لا تسمح لي بالعيش معه فكنت أعاني وحدة قاتلة في غيابه الذي كان يزيد عن 4 أشهر وأخر فترة غاب سنتين و3 أشهر كل هذا وصبرت كوني زوجة صالحة ووفية لكن اكتشفت أن زوجي يخونني.
سامحته المرة الأولى والثانية لكن هذه المرة ذهبت إلى بيتي وطلبت إما أخذي معه أو الطلاق لكنه لم يبال حتى وأجابني إن أردت الطلاق ما من مشكلة رغم أني جميلة ومثقفة.
أنا أعاني حالة نفسية صعبة صليت صلاة الاستخارة ألف مرة أريد أن أنساه لكني لم أستطع حتى كرهت الرجال ومرات تراودني أفكار الانتحار
ساعدوني يؤجركم الله.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الأخت الكريمة ( غفران ) غفر الله لنا ولكِ وللمسلمين .
أشكركِ على ثقتكِ فينا وأدعو الله أن يوفقنا في تقديم المشورة والنصح لكِ على الوجه الذي يرضيه عنا.
مأساتكِ أخيّة يعاني منها الكثير، للأسف الزوج يغترب لجمع المال، ولا يحبذ وجود زوجته معه حتى لا يكلفه وجودها معه أكثر!! يا سبحان الله فلماذا يتزوج مثل هؤلاء؟ ألم يتزوج ليعف نفسه ويعف زوجته عن الحرام؟
ومن ناحية أخرى تشتكين من خيانته ...
أخية أعلم أن الأمر جداً صعب عليكِ، ولكن دعينا نناقشه سوياً ..
هل اتفقتم من البداية وقبل الزواج على أنكِ لن تكوني معه في الغربة؟ أم أن القرار جاء بعد ذلك؟ وهل سفره وبعده عنكِ سيكون لفترة محددة ثم يرجع إليكِ، بمعنى أن يكون لديه هدف يحققه من الغربة خلال سنوات ثم تقرران أن تستقران معاً. هذه الأمور لم توضحيها في رسالتكِ ..
أختاه .. لا شكِ أنكِ تتضررين من بعد زوجكِ عنكِ ولكن يمكن أن تجلسي معه جلسة هادئة كي تصلي إلى حل يساعد على تخفيف الأمر عليكِ، أولاً ناقشيه في الأسباب التي تمنع من سفركِ معه، وحاولي أن تذللي العقبات التي تمنع من سفركِ معه، وحاول إقناعه بأنه بقليل من التضحية يمكن لم الشمل وتعيشان معاً في سعادة. وفي حالة عدم موافقته يمكن أن تعرضي عليه هذه الحلول.
1- اتفقي معه أن لا يطيل فترة غيابه بأي حال من الأحوال عن أربعة أشهر ( وهذه المدة التي وضعها العلماء كحد أقصى لغياب الزوج عن زوجته) وخلال هذه المدة يجب أن يكون بينكما تواصل بكل صورة ممكنة من اتصالات الهاتف ورسائل الجوال والإنترنت بصورة مكثفة. بحيث تخف وطأة الوحدة التي تشعرين بها. وفي نفس الوقت تسليه هو أيضاً وتشغليه عن الالتفات إلى الحرام، وتملأ عنده الفراغ العاطفي الذي قد يبحث عنه بصورة غير مشروعة.
2- تتفقان على مدة معينة تنتهي بعدها الغربة والبعد، فلا يمكن أن يظل الإنسان في غربة بعيد عن زوجته إلى أجل غير مسمى فكل شيء له نهاية، فلا بركة في المال الذي يفرق بين الأزواج والأحبة.
3- حدثيه عن حبكِ له واشتياقكِ إليه، وإنكِ لا تستطيعي العيش بدونه، وأن الزواج معناه القرب لا البعد بهذه الصورة التي تقتل الحب، فالبعد جفاء كما يقولون. وإن لم يستجب لمطلبكِ فيمكن أن تستعيني- بعد الله سبحانه - بأحد من أهلكِ على أن يكون كبير السن راجح العقل مسموع الكلمة ، فهذا يشعر زوجكِ بأهمية الأمر ويعمل له حساب . فبعض الرجال يستضعف زوجته ويهضم حقها إن لم يساندها أهلها. تمسكي بحقكِ واثبتي فإما أن يوافق على أي حل مما سبق وإما تصبري على حالكِ، وإما الطلاق. (فلا ضرر ولا ضرار)؛ ولكن أخية يكون الطلاق آخر الحلول. وأنتِ أعلم بحالكِ، ابحثي في حالكِ بعد الطلاق، وقارني بينه وبين حالكِ الآن، من حيث الوحدة، ومن حيث احتياجاتكِ المادية والمعنوية، وحال أهلكِ وظروفكِ المعيشية وغيرها من الأمور التي لا أحد يستطيع الحكم عليها غيركِ. وانظري أيهما أخف عليكِ وأيهما أشد واستخيري ثم قرري.
والطلاق ليس معناه أن الحياة انتهت، بل على العكس فقد تبدأ الحياة السعيدة بعد الطلاق ويعوضكِ الله بمن هو خيرٌ منه، تدبري معي قول الله تعالى : ( وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلاًّ مِّن سَعَتِهِ وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعًا حَكِيمًا ) هذا وعد من الله وهو سبحانه لا يخلف الميعاد .
أخية ذكرتِ أنه خانكِ أكثر من مرة، ولكن لم تبيني نوع الخيانة، هل كانت علاقات هاتفية ومحادثات أم الخيانة بمعنى  (الزنا) ؟ نسأل الله العافية .
طبعاً لا يخفى عليكِ أن هذا نتيجة بعده عنكِ، نعم بعده عن الحلال أفسح الطريق للحرام ... فذكريه بالتوبة والبعد عن الحرام .
ولذا أنصحكِ في حالة التوصل لحل ومواصلة الحياة معاً أن تحاولي جاهدة أن تسدي عليه الطريق الموصل للحرام والخيانة بأن تكوني له الزوجة والحبيبة والصديقة والأخت، فتملئين عليه حياته وتُعينيه على البعد عن الحرام ، وتربطيه دائماً بالله وتكوني عوناً له على التوبة وعلى الطاعة.
مما آلمني جداً أختي المسلمة أن تفكري في الانتحار، هل تقدرين على غضب رب العالمين؟ هل تقدرين على النار؟ مهما ضاقت بنا الدنيا يجب أن يكون عندنا أمل في الله سبحانه وأن فرجه قريب، قال الله تعالى ( فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا ) فما ضاقت إلا وفرجت، لما هذا اليأس غاليتي؟  تقربي إلى الله وأكثري من الصلاة والنوافل يقول رب العزة سبحانه ( وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ  )، تحيني أوقات الإجابة وأكثري من الدعاء، قومي في الثلث الأخير من الليل وصلي وتضرعي لربكِ فهو وحده سبحانه مالك الملك بيده الفرج .
أختي كيف حالكِ مع الله؟  ابتعدي عن أي شيء يبعدكِ عن ربكِ وأصلحي ما بينكِ وبين الله يصلح الله ما بينكِ وبين الخلق كلهم .
أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يمنَّ عليكِ بصلاح الحال وأن يسخر لكِ زوجكِ ويجمع بينكما على طاعته سبحانه .
أخية .. بالنسبة لموضوع الأطفال فنصيحتي لكِ ألا تفكرين في هذا الأمر إلا بعد أن تستقر حياتكما بإذن الله.