الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين


17 - رجب - 1436 هـ:: 06 - مايو - 2015

دائما أخاف من المستقبل والقادم ومن الحياة!


السائلة:هاله

الإستشارة:أحمد فخرى هانى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عمري 18 سنة، أدرس في الجامعة، كانت طفولتي تقريباً خالية من الأحضان، فكنت أتعلق بغيري، الآن أشعر بالتيه وأخاف من الزواج وأطمئن نفسي أنا للآن صغيرة على الزواج، أمي وأبي مطلقان، دائما كنت الذي ألوذ به والدي وربما نادرا أمي لكن عندما كبرت أخجل منهم.
لدي ميول عديدة تجاه التخصصات في الجامعة ولكني مترددة ولكن ميولي أراها أدبية. أشعر بفقدان شيء بداخلي وقلبي يعتصر ألما منه، يجعلني أريد البكاء لكن لا أبكي إلا قليلا ولكني عندما أبكي حقيقة لا أحتمل بكائي.
ودائما أخاف من المستقبل والقادم ومن الحياة ومن حولي، تعرضت لتحرشات كثيرة في صغري، أريد تفكيرا طبيعيا ومشاعر طبيعية، والآن أفتقد من أحبهم أشعر أني بعيدة عنهم ولا أستطيع التواصل معهم كثيرا.


الإجابة

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بالأخت الكريمة هالة من البحرين
أختي الكريمة هالة لقد قرأت رسالتك وتمعنت كلماتها واستشعر مدى احساسك وافتقادك للحضن الدافئ والشعور بالحميمية مع أمكِ وأبوكِ ولاحظت من خلال كلماتك افتقادك للثقه بذاتك وبالتالي ترددك في اتخاذ القرارات ومشاعر الحزن والقلق الملازم لك ولكن علمتني الحياة عدم النظر إلى الوراء والنظر إلى الأمام والتحلي بروح الإرادة والأمل والعزيمة والقدرة على إتمام الأعمال حتى أطور من بناء شخصيتي بنفسي وأصبح ما أتمنى أن أكون عليه في المستقبل.
الأخت الفاضلة دعيكِ من الهم والغم والخوف من المستقبل ولنبدأ صفحة جديدة في طريق تطوير ذاتك وبناء شخصيتك وهناك بعض الارشادات والخطوات السلوكية والمعرفية التي تطور من شخصيتك نحو الثقة بذاتك وبمن حولك ومن تلك الخطوات الأتية:
- في البداية أسعى سعياً جاداً من أجل التقرب إلى والديك وبداية صفحة جديدة من العلاقة معهم أطلبي منهم الحضن الدافئ والحنان المفتقد وتقربي منهم وعلميهم الإحساس بك.
- حددي مجموعة من الاهداف حتى لو كانت بسيطة وقرري تنفيذ تلك الأهداف الواحد تلو الآخر بشرط أن تكون أهداف واقعيه قابلة للتحقيق والمتابعة وعندما تنتهى من تنفيذ مجموعة من الأهداف حولي أن تكافئي نفسك بشيء كنت ترغبين فيه.
- التعلم من أساسيات تطوير الذات وتنمية الشخصية نمي قدراتك العلمية والعملية من خلال تعلم شيء جديد يثقل جانب من جوانب شخصيتك كتعلم لغة ثانية أو حضور محاضرات أو ورش عمل عن تطوير الذات والشخصية أو ندوة علمية ثقافية لشيء يثقل من قدراتك وينمي مهاراتك.
- ممارسة الهوايات والأنشطة الهادفة البناءة شيء يثقل ويقوي من إرادتك وبنائك الفكري والابتكاري مارسي رياضة محببة لنفسك أو هواية تشعر بالسعادة وتثقل ثقتك بنفسك.
- العلاقات الاجتماعية البناءة وخلق نسيج اجتماعي ايجابي مع الآخرين يشعرك بالأهمية وتبادل الخبرات والأفكار والمساندة من المحيطين.
- القضاء على وقت الفراغ بكل السبل لأنه باب للشيطان والعياذ بالله سدى جميع الأبواب التي يدخل منها الفكر السلبي والهم والغم من خلال شغل وقت فراغك بسلوك ايجابي نافع
- عبري عن مشاعرك بأسلوب لائق ومقبول اجتماعيا أرفضي الطلبات الغير محببه إلى نفسك عبري عن مشاعرك للشخص الذي أمامك بأسلوب لائق دون كتم أنفاسك وقهرك.
- تعلمي التفاؤل في التفكير من خلال النظرة الايجابية لمستقبل وللبيئة المحيطة من حولك وتخلصي عن التفكير السلبي التشاؤمي كوني متفائلة ودربي نفسك على ذلك من خلال عدم الاستسلام للتفكير السلبي الغير واقعى والظن السيئ
- الانتظام في الصلاة والدعاء والاستغفار والتأمل من أهم طرق التواصل مع الخالق سبحانه وتعالى كوني دائما على تواصل مع ربك وسوف تشعرين بالراحة والسكينة والأمل
الابنة الكريمة هالة تمنياتي لك بالسعادة والهدوء والسكينة وراحة البال وفى انتظار تواصلك معنا باستمرار حتى نصل إلى تعامل أفضل مع مشكلتك بإذن الله تعالى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:3917 | استشارات المستشار: 575


الإستشارات الدعوية

زوجي لا يحرص على الصلاة في وقتها ؟
الدعوة في محيط الأسرة

زوجي لا يحرص على الصلاة في وقتها ؟

الشيخ.أحمد بن عبد العزيز العميرة 18 - جماد أول - 1423 هـ| 28 - يوليو - 2002
أولويات الدعوة

أريد تغيير مسار حياتي..؟!

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند6907

مناهج دعوية

كيف أشرح لطالباتي أحكام الغسل؟!

محمد بن أمين بن محمد الجندي5287

أولويات الدعوة

لفتة مهمة حول البدعة والسنة

الشيخ.خالد بن عبد العزيز أبا الخيل2528

أولويات الدعوة

يسافر بنية الدعوة وتغيير الجو!

الشيخ.عادل بن عبد الله باريان5092

وسائل دعوية

أريد إنشاء مركز أبحاث!

أ.د.عبد الكريم بن محمد الحسن بكار7741