الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ..
لا أعرف ماذا أقول ومن أين أبدأ .. كنت أعيش حياة طبيعيّة جدّا ، مررت بظروف صعبة إلى درجة أنّي فكّرت في الانتحار ولكن دائما قوّة إيماني بالله تمنعني في هذه الظروف السيّئة ..الجميع تخلّوا عنّي ، إخوتي جميعهم دون استثناء كانوا هم أوّل من تشمّت بي ..فهذه المحنة جعلتني أحذر كلّ من حولي ولا أثق بهم ولكن أيضا ساعدتني في تخطّي هذه الأزمة التي مررت بها .وبعد سنتين عادت حياتي طبيعيّة ،نعم مررت أيضا ببعض المشاكل والأزمات ولكن الحمد الله بفضله استطعت أن أتخطّاها ،لكن المشكلة هي في والديّ لقد أصبحا قاسيين معي وأصبحا ينتقدان كلّ تصرّفاتي ولا يعجبهما شيء و دائما ما يقارناني بإخوتي ،ودائما أنا الفتاة العاصية المتمرّدة عديمة الفائدة ..
المشكلة أنّ والديّ تغيّرا بعد المشكلة والظروف الصعبة التي مررت بها ، مرّت سبع سنوات وأنا مبعثرة لا أعرف ماذا أريد ولا كيف أرضي والديّ فهما يغضبان وينتقدان كلّ شيء ، أرادا التدخّل في دراستي وتخصّصي ولكنّي رفضت تدخّلهما فأصبحت الفتاة المتمرّدة العاصية فماذا أفعل .حاولت كثيرا معهما ولكن دون جدوى حتّى أنّي يئست وبدا تذمّرهما منّي ..لا يهمّني . المشكلة الثانية أنّني أحبّ الهدوء أن تكون الحياة هادئة مستقرّة ..لي أختان متزوّجتان ولديهما أطفال ولكن أختي الكبيرة إنسانة مؤذية بشكل كبير فهي مزعجة حتّى زوجها أصبح لا يستطيع تحمّلها ، وجميع إخوتي لا يستطيعون تحمّلها فهي دائما ما تأتينا في الصباح والمساء هي وأبناؤها السبعة تتذمّر وتصرخ وتشكو مشاكلها ،وللأمانة أكره وجودها لأنّه يهدّد استقراري وهدوئي النفسي لذا أنا دائما ما أتضايق إذا أتت وأطالب والديّ بتوفير الراحة والهدوء فهذا أدنى حقوقي ، أنا فتاة جامعيّة مازلت أدرس ولديّ اختبارات، لكن لا أستطيع التركيز ولا حتّى الدوام .المشكلة الأخرى الآن أنّي أمضيت شهرين ولم أخرج من البيت إلاّ للضرورة ولا أريد الخروج ولا أستطيع النوم ، وإذا نمت أصحو ، أنام في اليوم ساعة أو ساعتين فقط ، أشعر بالملل والضجر والألم في قلبي أشعر أيضا بالاختناق ، يومي كلّه على الهاتف ، آكل بشكل كبير جدّا بسبب الحزن الذي أشعر به ومرارا أّفكّر في الهروب، أنوي أن أسافر وأبدأ حياة جديدة فأنا أكره حياتي و لم تعد لديّ ثقة بنفسي بسبب استهزاء أهلي بي دائما ، أصدم عندما يمدحني الغرباء وعلاقتي بالحبّ سيّئة جدّا فأنا دائما ما أترك الشخص عندما أشعر أنّني بدأت أحبّه وأتعلّق به ، فعلى الفور أتركه وأختفي من حياته .
عمر المشكلة
سبع سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
تدخّل إخوتي في حياتي وضعف شخصيّة والدي ، وكره والدي لي واعتباري فتاة عاقّة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
ربّما الظروف التي مررت بها ..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
حاولت إرضاء رغبات والديّ ولكن دون جدوى فهما يريدان كلّ شيء حتّى الهواء الذي أتنفّسه .

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الحبيبة شوق ومرحبا بك .
غاليتي .. أتفهّم ألمك وما أنت فيه من معاناة أعانك الله ويسّر لك الخير .
ذكرت عزيزتي ثلاث مشكلات في رسالتك :
الأولى تختصّ بأسلوب والديك معك ورفضك لذلك الأسلوب على اعتبار أنّهما ينظران إليك نظرة سلبيّة كفتاة عاقّة أو متمرّدة ..كما ذكرت وكما تعتقدين ..بينما من زاوية أخرى أرى رغم أنّهما لم يوفّقا في الأسلوب المناسب معك خاصّة أنّك مازلت في مرحلة المراهقة وتجدين في النقد والتدخّل في بعض تفاصيل حياتك انزعاجا كبيرا . ورغم ذلك فهما يفعلان ذلك من شدّة حرصهما عليك وخوفهما على مصلحتك ..لا لأنّهما يكرهانك مطلقاً فهدفهما أن تكوني الأفضل دائما وبالحوار الهادئ معهما ستتأكّدين من حقيقة مشاعرهما نحوك ..فقط أثبتي لهما أنّك محلّ ثقتهما وأنّ رأيهما مهمّ لك وتدريجيّا ستتحسّن العلاقة بينكم ..فرضاهما مهمّ لك في الدنيا والآخرة ..فلا توفيق دون برّهما ورضاهما .
أمّا مشكلتك الأخرى والتي تتعلّق بمجيء أختك لزيارتكم ورغبتك في الهدوء ..فالمسألة تحتاج إلى الحوار بينك وبين أختيك لتنظيم أوقات زيارتهما أو على الأقلّ تخصيص غرفتك لك لتلبية احتياجاتك الدراسيّة ..فمن الصعب أن يطلب والداك من أختك تقنين أوقات زيارتها فهي ابنتهما كما أنت ابنتهما ولكلّ احتياجاته .لكن بحوارك معها ومع أختك الأخرى يمكن حلّ المشكلة دون أن تنازعك أيّ منهما ..لذا أنصحك أن تجرّبي التحدّث إليهما بكلّ هدوء ومحبّة وستحصلين على النتيجة المرضية إن شاء الله .
وكذلك مشكلتك الأخيرة والتي ذكرت فيها انزعاجك وزيادة كمّية طعامك وقلّة نومك ..فمن الواضح أنّها أعراض ناتجة عن الضغوط لذا أنت في حاجة إلى مواجهة هذه الضغوط بأساليب سليمة للتخفيف منها لا التفكير في الهرب ..فالهروب من الضغوط لا يزيلها بل يراكمها ..والحلّ الصحيح في تنظيم أوقاتك اليوميّة بين الدراسة والترفيه والأنشطة الأسريّة والاجتماعيّة من خروج من البيت أو زيارة للأقارب أو جلوس مع أفراد أسرتك .
كما أنّ ممارسة الاسترخاء أو الاستماع لجلساته المسجّلة بشكل يوميّ يمنحك الهدوء ويحدّ من التوتّر والضغوط . ومن الأفضل تخصيص وقت للرياضة لتجديد نشاطك وصرف التوتّر عنك بالإضافة إلى أنّ هذه الأساليب تساعدك على النوم بشكل جيّد خاصّة إن نظّمت أوقات نومك ليكون ليليّا وقلّلت من المشروبات المنبّهة ونظّمت وجبات طعامك لتحتوي على الكمّيات المناسبة والنوعيّات الصحّية . فضلا عن أهمّية أدائك للصلاة في وقتها ومحافظتك على وردك اليوميّ ولزومك الدعاء لما فيه من انشراح الصدر والتوفيق .
دعواتي لك بالتوفيق .