الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة


12 - ذو القعدة - 1438 هـ:: 05 - أغسطس - 2017

دائما في بكاء مستمرّ لأني أرى أنّه ليس الشخص المناسب لي!


السائلة:درب اليقين

الإستشارة:سميحة محمود غريب

السلام عليكم
أنا طالبة في كلّية الطبّ ، منذ سنة تقدّم لخطبتي طبيب من بلدتنا وهو أيضا معيد في الجامعة ،أنا من هؤلاء الذين يهابون الزواج و يقدّرونه ويعظّمون شأنه ، لديّ مبادئ وأفكار معظم من حولى يظنّونها غريبة أو مستحيلة، وعندما تقدّم رحّب أبي وأمّي به كثيرا لأنّه ملتزم وطبيب وطيّب الخلق ويرونه حسن المظهر ، ولكن عندما سألت عنه وعن أهله خوّفوني جدّا من والدته ووالده وأنّ جيرانهم في خلاف معهم ... ففزعت من ذلك كثيرا ولكن والدتي قالت إنّ الناس الذين سألتهم لا يحبّونهم ويحاولون تشويههم . ومن عادتي أنّي أصلّي الاستخارة ومازلت . ومرّت الخطوبة بتأثير كلام أمّي وأبي لكنّي لم أشعر يوما بالارتياح أو الفرحة ولا أثناء شراء الذهب والأجهزة ..
دائما في بكاء مستمرّ حتّى أنّني لم أعد أذهب إلى الجامعة ولا أقابل أحدا .. أرى أنّه ليس الشخص المناسب لي فكريّا و نفسيّا و اجتماعيّا رغم أنّه كان دائما ما يحاول إرضائي ولكنّي أقابل كلّ أفعاله بالنفور وعدم الرضا.
قرّرت ألاّ أكمل الموضوع فوالدتي تقول لي إنّ هذا ليس نفورا منه ولكنّه نفور من الزواج بصفة عامّة وأنّني سوف أندم إن تركته لأنّه طيّب وذو خلق وليس له تجارب قبل ذلك .. ولكن لا أرى أنّه ليس له شخصيّة قويّة ، أرى أنّه لا يمكنني الاعتماد عليه ..
أنا الآن في حيرة من أمري هل لي حقّ في ألاّ أكمل أم سوف يعاقبني الله إن تركته لأنّه كان يمكنني مساعدته وتغييره .وفّقكم الله لما فيه الصلاح والسداد .


الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليما كثيرا، أمّا بعد:
نرحّب بكِ على صفحة الاستشارات بموقع لها أون لاين، وندعو الله سبحانه وتعالى أن يصلح حالك ويوفّقك لما يحبّ ويرضى، كما نشكركِ على حسن ظنّكِ بموقعنا الكريم، وأسأل الله سبحانه وتعالى التوفيق في الردّ على رسالتك .
تعاني الكثير من الفتيات الرهبة والخوف من الزواج، وتختلف درجات الرهبة من فتاة إلى أخرى، كما تختلف المسبّبات التي تؤدّي إلى تلك الرهبة أيضا من فتاة إلى أخرى. وهذا الخوف ربّما يؤدّي إلى رفض كلّ خاطب بحجج واهية، أو الفشل السريع للخطبة إن تمّت، أو النفور والبغض بعد الزواج، وأحيانا يحدث الطلاق بعد فترة قصيرة من الزواج .
ابنتي الحبيبة .. ذكرت في رسالتك أنّكِ (من هؤلاء الذين يهابون الزواج)، وأيضا من الذين (يقدّرونه ويعظّمون شأنه). وهناك فرق كبير بين الرهبة من الزواج، وبين أنّ الفتاة تقدّر هذه الشعيرة حقّ قدرها وتقبل عليها مستشعرة عِظم المسؤوليّة فتستعدّ لها نفسيّا ومادّيا وثقافيّا، وهذا مطلوب، بل إنّ معظم حالات الفشل في الزواج ناتجة من عدم التأهيل والاستعداد لهذه الحياة الجديدة .
هذه الحياة الجديدة هي سنّة من سنن الحياة، وقد أمرنا الله عزّ وجلّ على لسان رسوله صلّى الله عليه وسلّم بأنّه: (إذا جاءكم مَن تَرْضَونَ دينه وخلقه فزَوِّجوه)، وهذه الحياة هي أمنية كلّ شابّ وفتاة، وأمل يترقّبه كلّ منهما، ليبدأ حياة جديدة، لها معنى آخر، ولون آخر، وطعم مختلف، بها تستمرّ الحياة، وتثمر كشجرة طيّبة أصلها ثابت وفرعها في السماء. هي الحياة التي يحياها الزوجان بمنطق الحبّ الإنساني، والسكينة والمودّة النابعة من عقيدة إسلاميّة راسخة. أمّا قولك (لديّ مبادئ وأفكار معظم من حولي يظنّونها غريبة أو مستحيلة) فهذا شيء يحتاج إلى تبيان . فأنت لم تذكرِي شيئا عن تلك الأفكار والتصوّرات التي تؤمنين بها ويعتبرها الآخرون غريبة حتّى يتّضح لنا إن كان ما تعانين منه رهبة مرضيّة من الزواج، أمّا أنّ الأمر لا يعدو استشعارا لأهمّية الزواج، وضرورة التدقيق في صفات وسمات وأخلاق الخاطب، ومن ثمّ الاستعداد النفسي والمادّي والثقافي حين الإقبال على الزواج. لهذا نودّ منك معاودة الاتّصال بنا في رسالة أخرى مبيّنة بالتفصيل هذه التصوّرات، مع إلقاء مزيد من الضوء على أسلوب التعامل بينك وبين خطيبك، من حيث الدين والتزامه بالعبادات، وأخلاقه، وتعامله المادّي معكم، وتعامله مع أبويه، وقدرته على تحمّل المسؤوليّة، وهل قراراته من رأسه أم هو ابن أمّه؟ كما يقولون، كما يجب أن تتأكّدي من أسلوب تعامله مع أخواته البنات إن كان له أخوات .
وما أخشاه أن تكون أفكارك السلبيّة عن الزواج هي المحرّك الرئيسي في نفورك من هذا الخاطب، فدائما المشاعر السلبيّة هي نتاج لطريقة التفكير، وبما أنّ لديك أفكارا (غريبة) فطبيعيّ أن تكون مشاعرك سلبيّة تجاه أيّ خاطب، وليس هذا الخاطب بالذات .
ابنتي الفاضلة .. ذكرت أنّكم سألتم عن هذا الخاطب فأجمع الكلّ على أنّ (والدته ووالده على خلاف مع جيرانهم وفي مشاكل) وأنّهم (بخلاء) وأنّ هذا الخاطب (مالوش في حاجة)!! وبما أنّه قد تمّت الخطبة، وأصبح التعامل بين أسرتك وأسرته واقعا ملموسا، فهل لاحظت شيئا غير طيّب في تعامل أسرته معكم ؟ وهل لمست شيئا من البخل في التعامل المادّي بينكما؟ وهل اكتشفت أنّ الخاطب ليس له كلمة أو رأي في شيء، وأنّ آراءه وأفكاره وقراراته ليست من ذاته؟ صحيح أنّ الخاطب عليه مشاورة والديه والإصغاء إلى نصحهما، ولكن في حدود أن يكون مستقلاّ ذاتيّا عنهما، وأن يكون له رأيه الخاصّ به، وقراره الملزم به.
ابنتي الكريمة .. أخشى أن يكون انطباعك السلبيّ تجاه خطيبك قد نشأ من كلام الناس (لم أشعر يوما بالارتياح أو الفرحة)، ولهذا دخلت في "مود" كئيب ومقلق (دائما في بكاء مستمرّ – لم أعد أذهب إلى الجامعة ولا أقابل أحدا) وطبيعيّ هذه الحالة ولّدت في نفسك انطباعا أنّ هذا الخاطب (ليس الشخص المناسب لا فكريّا ولا نفسيّا ولا اجتماعيّا) رغم كلّ ما تقولين (يحاول إرضائي)!!
ابنتي الصغيرة .. لا أنصحك بالاستمرار في هذه الخطبة وأنت على هذه الحالة، ورغم أنّ هذا الخاطب في نظر والدتك يعتبر مناسبا، إلاّ أنّ القبول شيء معتبر في الزواج، فإن كان نفورك من الزواج بشكل عامّ فهذا يحتاج إلى زيارة لطبيبة نفسيّة، لتضع يدها على أسباب المشكلة وتتمكّن من حلّها، فقد يكون الحياء والخجل هما سبب مشكلتك، وقد يكون السبب عدم ثقتك بنفسك أو بقدراتك، وقد يكون السبب هو خوفك من الفشل في تكوين أسرة، وقد تكونين مصابة بحالة من الوسواس القهري، وقد يكون.... وقد يكون...وأنت كطبيبة من السهل الاقتناع بذلك، أمّا إن كان نفورك من هذا الخاطب تحديدا فلا أحد يجبرك على الزواج منه، وهذا حقّك. راجعي نفسك وأعطيها وقتا كافيا للتفكير، وتناقشي مع والديك بما تشعرين به نحو هذا الخاطب، بيّني لهما وجهة نظرك وتناقشي معهما، وناقشي معهما تصوّراتك للزواج بصفة عامّة، وما أجمل أن يضيف الإنسان عقولا إلى عقله ، فلأهلك دور كبير في تصحيح مفاهيمك للزواج وإسداء النصح لك .
وفي الختام .. أسأل الله أن يكتب لك الخير ويقدّره لك ويشرح صدرك، وأن يرزقك صواب الرأي، ونحن في انتظار جديد أخبارك فطمئنينا عليك .



زيارات الإستشارة:3876 | استشارات المستشار: 487

استشارات متشابهة


    أعاني من نقصان في الشهية !
    التغذية

    أعاني من نقصان في الشهية !

    د.محمد عبدالله العتيق5317
    الجوع يتسبب في امتصاص أي غذاء
    طرق تخفيف الوزن

    الجوع يتسبب في امتصاص أي غذاء

    د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان8397
    الشعر في جسدي يتزايد!
    الأمراض الجلدية

    الشعر في جسدي يتزايد!

    د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود9101

    استشارات محببة

    هل من الضروري إلحاق الأطفال بمراكز النشاطات؟
    الإستشارات التربوية

    هل من الضروري إلحاق الأطفال بمراكز النشاطات؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. rnأبدأ أولا بشكركم الجزيل على...

    د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك2967
    المزيد

    عصبيتي جعلت طفلي يفقد الثقة بنفسه! ( 2 )
    الإستشارات التربوية

    عصبيتي جعلت طفلي يفقد الثقة بنفسه! ( 2 )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا صاحبة استشارة عصبيتي جعلت...

    د.عصام محمد على2969
    المزيد

    أمي لا تسمح بالتفاهم ودائما تظن ظن السوء !
    الاستشارات الاجتماعية

    أمي لا تسمح بالتفاهم ودائما تظن ظن السوء !

    السلام عليكم ورحمة الله.. أنا فتاة وعمري17، مشكلتي بأن أمي من...

    ابتسام محمد المطلق2969
    المزيد

    أنا الآن عاطلة منذ سنة ولا أريد تضييع المزيد من الوقت!
    تطوير الذات

    أنا الآن عاطلة منذ سنة ولا أريد تضييع المزيد من الوقت!

    السلام عليكم.. أنا خريجة أحد الأقسام الصحية، ولكن ما زالت لدي...

    منيرة عبدالعزيز الجميل2969
    المزيد

    ثقي بإمكاناتك.. لتتجاوزي عقباتك!
    الاستشارات الاجتماعية

    ثقي بإمكاناتك.. لتتجاوزي عقباتك!

    كنت طوال دراستي السابقة متفوقة لحد التميز، وهذا كان كلام مدرساتي...

    د.عواطف العبيد2970
    المزيد

    سجدت سجودا قبل السلام وبعد السلام، فهل صلاتي صحيحة?
    الأسئلة الشرعية

    سجدت سجودا قبل السلام وبعد السلام، فهل صلاتي صحيحة?

    السلام عليكم ورحمة الله.rnمرة وأنا أصلي إحدى الفروض شككت في أنني...

    د.فيصل بن صالح العشيوان2970
    المزيد

    أعاني مع أطفالي في مسألة الأكل!
    الإستشارات التربوية

    أعاني مع أطفالي في مسألة الأكل!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rn أنا أم لطفلين الأول...

    د.عصام محمد على2970
    المزيد

    هل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته?
    الأسئلة الشرعية

    هل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته?

    السلام عليكم ورحمة الله..rnهل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته...

    الشيخ.هتلان بن علي بن هتلان الهتلان2970
    المزيد

    لا أحس بسعادة أو فرح لقرب موعد زفافي!
    الاستشارات الاجتماعية

    لا أحس بسعادة أو فرح لقرب موعد زفافي!

    السلام عليكم ورحمة الله.
    أشكركم على جهودكم..
    تقدم لي قبل...

    شهد عبد الرحمن المقرن2970
    المزيد

    لم أتقبل فكرة أن أكون زوجة ثانية!
    الاستشارات الاجتماعية

    لم أتقبل فكرة أن أكون زوجة ثانية!

    السلام عليكم ..
    مساء الخير - شخص يريد الارتباط وذات يوم...

    منيرة بنت عبدالله القحطاني2970
    المزيد