الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
أحبّ أن أبيّن أنّني عندما كنت صغيرة كنت أعاني من سوء معاملة إخوتي كثيرا و كنت أصغرهم وكانوا كثيري الضحك عليّ والاستهزاء بي ، لا أعلم عن نيّتهم شيئا ولا يريدون بي الشرّ ولكن كان ذلك من باب الاستخفاف بي وبمشاعري .. نشأت وكبرت وأنا بعيدة جدّا عن الله وكنت لا أصلّي وأقوم بأعمالي جميعها لأعجب الناس ، وكان لي اعتلال في شخصيّتي أعقّ والدتي ووالدي كثيرا وأغتاب وأسيء الظنّ بالناس وأخلاقي سيّئة إلاّ مع صديقاتي وكان مستواي الدراسي جيّدا رغم أنّي كنت دائما في قلق ، وكنت لا أعرف نفسي أبدا ولا أقدّرها وأقارنها بالناس كثيرا ، وعندما أرى أناسا علاقتهم بأهلهم جيّدة أتضايق وأقارن نفسي بهم إلى أن وصلت إلى مرحلة الجامعة فحاولت أن أحسّن علاقتي بأهلي وفهمت أنّي كبرت ..
دام التغيير ما يقارب شهرا في بداية الجامعة ثم ّانتكست ، وكانت صديقاتي دائما ما يحثثنني على الخروج من الجامعة دون علم أهلي للتنزّه ولكثير من الأمور التي تغضب الله . انتهت السنة وكانت سنة عامّة ، وفي هذه السنة أوّل سنة لي في التخصّص استوعبت وضعي أنّني كبرت وأنا على هذه الطباع السيّئة وقرّرت التغيّر جذريّا وترك كلّ شيء سيّئ ..الحمد لله على هدايته .
بدأت السنة بداية صحيحة بتحسين علاقتي بأمّي وأبي وكانا منبسطين جدّا ورتّبت أمور دراستي واستعددت نفسيّا ورجعت إلى الله ..الحمد والشكر له وتركت جميع صديقاتي .
قرّرت ألاّ أطلع أحدا على نفسي لأنّني كنت أفعلها كثيرا في الماضي وقرّرت ألاّ أسمح لأحد بأن يجرّني إلى الخطأ كما في الماضي ..
مرّ شهر رائع من التحسّن والإنجازات ، أحسست فيه بطعم الحياة والنظام والوقت ، ثمّ بعد هذا كثرت زيارة إخوتي لنا وهم ثلاثة رجال وخمس بنات علما أّنّهم جميعهم متزوّجون ولديهم أطفال ..بدون إحساس أنّ لديّ دواما والتزاما وكانوا عندما تنتهي زيارتهم أجد البيت متّسخا جدّا ولديّ دوام واختبارات وكانت تجمّعاتهم في منتصف الأسبوع وفي نهايته تكثر وتمتلئ بالضحك والإزعاج ولعب الأطفال من العصر إلى الليل .. تخصّصي صعب ويجب عليّ المذاكرة جيّدا . تحطّمت نفسيّتي ولم أستطع المذاكرة ولا العبادة ولا تنظيم وقتي ولا الجلوس مع أمّي وأبي وانتكست نفسيّتي ولم أعد أطيق شيئا وأصبحت أسيء الظنّ بكلّ الناس حتّى بنفسي وبمن أقابلهم في الجامعة وأصبحت أشعر بخزي من لا شيء وكرهت نفسي جدّا ولا أقدّرها حتّى عندما أقوم بعمل جيّد لأحد لا أشعر بقيمته ولا أشعر بقيمة الحياة أبدا ولا بلذّة ..أشعر بعدم الرضا بالواقع وأشعر دائما أنّ هناك حياة لم أعشها سوف أعيشها وفي الواقع متى سأعيشها ؟ ودائما ما يرافقني سوء الظنّ بالناس وكره لهم وقسوة القلب وكثرة النوم وكثرة الأكل ..أحسّ أنّني لا قيمة لي أبدا ولا أحبّ نفسي ولا أحبّ أحدا ، حتّى عندما أقرأ القرآن أو أصلّي لا أشعر بشيء وهذا الأمر يعذّبني كثيرا .
هل لحالتي حلّ ؟
عمر المشكلة
أسبوعان فأكثر تقريبا ..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
سوء أدب إخوتي وعدم إحساسهم وعدم تقبّلهم أنّني تغيّرت ، يحسبونني مثل السابق وسوء أسلوبهم ومزحهم و-سواليفهم - .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
-عدم تدخّل أمّي وأبي لإيقاف إخوتي عن تصرّفاتهم .
-عدم معرفتي بالتصرّف ..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
اعتذرت هذا الفصل عن الدراسة لكيلا أحصل على معدّل منخفض ولكي أراجع نفسي وأراجع ديني وإيماني وأخلاقي ..

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة عبير ومرحبا بك .
غاليتي .. أتفهّم انزعاجك ..وأقدّر حجم ألمك ..أسأل الله أن ييسّر لك الخير حيث كان .
أهنّئك على قوّة إرادتك التي استطعت بعد توفيق الله استثمارها وتغيير نفسك بشكل جذريّ وتعديل سلوكيّاتك والتقرّب إلى والديك ..فكلّ ما فعلت حقيقة هو رائع ومميّز وسيكون هو أسلوبك في الحياة بإذن الله لأنّك قمت به عن رغبة ولمست نتائجه الإيجابيّة من والديك ومن نفسك ..وحتّى تأجيل دراستك هو من باب الاجتهاد ..وفّقك الله .
لذا أيّتها الحبيبة ما تمرّين به الآن هو وعكة صغيرة بإذن الله وليس انتكاسة وسترجعين إلى قوّتك السابقة .فقد أصبحت واثقة من نفسك بشكل كامل ، لذا لا تهتمّي لأيّ كلام يصدر من إخوتك ..كما أنّك تعلمين تمام العلم أنّ هذا هو أسلوبهم وهم لا يقصدون ما يقولون ، فقط تعوّدوا عليه وبإذن الله عند ثباتك على التغيّر سيتغيّرون لأنّهم سيجدونك قويّة واثقة لا تهتمّين لكلماتهم .
وهذا التغيير الذي قمت به لابدّ أن يكون ثابتا مستمرّا ليُحدث التغيير فيمن حولك ..فعند إحساس إخوتك باجتهادك وبحوارك معهم حول حاجتك لأن يتعاونوا معك فلا يخرجوا من البيت إلاّ بعد تركه كما كان مع تخصيص مكان هادئ لك للدراسة دون الانشغال الدائم بهم فإنّهم سيتعاونون معك حتما . لذا من المهمّ التحدّث إليهم أكثر من مرّة على أن يكون الحوار معهم بهدوء ومحبّة لتكون الاستجابة أفضل . وحاولي قدر المستطاع تنظيم وقتك بين الدراسة وأعمال المنزل والترفيه والجلوس مع الأسرة . واستمعي لجلسات الاسترخاء للحدّ من التوتّر والضغوط مع تنظيم أوقات نومك وتناولك الطعام والاهتمام بنوعيّة طعامك ليكون طعاما صحّيا فذلك كلّه مع تقرّبك إلى الله بالدعاء يساعدك على تحسّن حالتك النفسيّة والرجوع كما كنت رائعة من جديد .
دعواتي لك بالتوفيق .