الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم رحمه الله وبركاته، أنا فتاة أبلغ من العمر 19 عام ولم أمر في حياتي بأي تجربة حب فمشكلتي الآن هي أنني عندما أجد شخصاً في مكان ما سواء كان في مجال الدراسة مثلاً أو العمل ولديه المواصفات التي أحبها أجد نفسي أعجبت به فوراً وشد انتباهي وقد حدث أنني أعجبت بشخصين في وقت واحد.. أعتقد أن هذه الحالة نتيجة للحرمان العاطفي ولكن كيف لي أن أتخلص من هذا الإحساس (الحرمان العاطفي)؟

الإجابة
أختي الفاضلة:                                               حفظك الله
لا تعجبي إذا قلت لك إن ما تُعانين منه ليس نتيجة للحرمان العاطفي!!
إن ما تشعرين به عبارة عن مشاعر طبيعية تكتنف المرحلة العمرية التي تعيشينها في سن "16 إلى 19" يُعد سناً حرجة حيث يزيد فيها الانجذاب العاطفي تجاه الجنس الآخر بالذات لدى المرأة نتيجة لتكوينها النفسي العاطفي، فتكون عاطفتها حساسة دائماً للرجال طالما لم يتم ارتباطها بزوج المستقبل.
"أحلام اليقظة"
لم تذكري شيئاً عن أحلام اليقظة، فلا شك أنها كثيرة لديك حول الأشخاص الذين تعجبين بهم، فقلبك وعاطفتك يؤلفان القصص المحبوكة حول هؤلاء الأشخاص وقد لا تمت هذه القصص للواقع بشيء.
"عشوائية العاطفة"
قلت في رسالتك إنك قد تُعجبين بشخصين في وقت واحد!! فهذا من خداع العاطفة وعشوائيتها، وهذا دليل على عدم صدقها فقد لا يكون في الشخص الذي أُعجبت به ذلك البريق والجاذبية التي هي كالسراب إذا اقتربت منه لا تجديه شيئاً.
والآن ما هو العلاج لما أنت فيه.
1- أن تدركي أن الاحتياج إلى رجل من قبل المرأة، وإلى المرأة من قبل الرجل أمر فطري، ولكننا علينا ألا ننساق وراء هذا الاحتياج لتحقيقه بصورة غير مشروعة وبطريقة عاطفية غير مدروسة وأن نتعامل مع ذلك بصورة واقعية ما أمكن، لأن تصديق هذه العاطفة بهذه الطريقة قد يجرنا إلى أمور مرتبطة بهوى النفس وقد يزينها الشيطان في عيوننا حتى تقودنا لا حول ولا قوة إلا بالله إلى مشكلات خطيرة مع الجنس الآخر، فممكن أن يزين لك نعوذ بالله منه الاتصال بالشخص الذي أعجبت به، أو دخول دهاليز النت مع الشباب والرجال أو إلى ما هو أخطر من ذلك فتعمى بصيرتك عن رؤية الخطأ والخطر في ذلك فلا ترين ببصرك إلا ما جملته عدسة عاطفتك الجامحة..
2- أنت بحاجة إلى إشغال وقتك وتفكيرك وصرف طاقتك الذهنية في أمور واهتمامات راقية تطوعية، دراسية، تطويرية، لأن هذه العاطفة لا تتهذب إلا بالانشغال بأهداف ورفقة صالحة.
3- من الأدوية الربانية تعود غض البصر، لأن القلب يتبع البصر.
4- إذا رأيتِ أنك ما زلت تنساقين وراءها، فدربي نفسك على مناقشة ما تمليه عليك وهل ما ترينه صحيحاً أم هو من نسج الخيال.. مثلاً: الشخص الذي أعجبك شكله.. اسألي نفسك ماذا لو كان صاحب مخدرات، أو هو رجل قاسٍ، أو صاحب مغامرات عاطفية.. إلخ، إنك بذلك تكسرين الهالة التي تضعها عاطفتك عليه، وبالتالي لن تتضخم صورته في نفسك بإذن الله.
5- اسألي الله عز وجل العون بأن يعفك عن الحرام، وأن يرزقك الزوج الصالح الذي تقر به عينك، وتقر عينه بك، وصدقيني سيأتي يوم تتزوجين فيه إن شاء الله وستضحكين وقتها على نفسك وعلى طريقة تفكيرك السابقة، وستجدين فرقاً في نظرتك الأولى، وكيف أنك الآن تنعمين بالاستقرار العاطفي وشتان بين الأمرين.
6- أما عن قضية الحرمان العاطفي فأرجو ألا تعززي هذا الاعتقاد لديك فقضيتك كما وصفتها لك ملخصها تضخم مشاعرك العاطفية فقط، إلا إذا كانت لديك معاناة مع أسرتك أو من حولك فيمكنك إرسالها لنا لنقف على حجم المعاناة الحقيقية والتي لم تتضح في رسالتك هذه.
حفظك الله ورعاك وأقر عينك بما تحبين ورزقك الرجل الصالح بحوله وقوته.