الإستشارات التربوية

أولاً جزاكم الله خيراً على هذا الموقع الرائع والمفيد.. أود استشارتكم في أمر أرجو أن أجد في مشورتكم ضالتي.. إخواني (أنا حاصلة على دبلوم معلمات وكنت مدرسة سابقا إلا أني تركت الوظيفة بسبب سفري المتكرر من دولة لأخرى مع زوجي بسبب ظروف عمله، قبل أيام عُرضت علي وظيفة معلمة في حضانة متميزة ونموذجية وقد رأيت أن هذه الوظيفة تناسبني تماما فأنا أحب الأطفال كثيراً، كما أني أم وأشعر أني بفضل الله أمتلك حناناً فياضاً إلى جانب أني بحاجة إلى هذه الوظيفة من ناحية نفسية ومادية المشكلة أني كنت أعمل في بلدي في مدرسة ابتدائية عادية والتعليم فيها ما زال غير متطور بما فيه الكفاية، كما أني لم أعمل من قبل في حضانة، وليس لي خبرة في استخدام بعض وسائل التعليم الحديثة التي تناسب هذه الفئة التي تتوفر بشكل كبير في الحضانة التي عرض علي العمل فيها، وأنا لا أريد أن أبدأ في العمل إلا وأنا واثقة أني سأكون أهلا لهذه الوظيفة التي أراها من أهم الوظائف وأسمى المهام فهي اللبنة الأولى في بناء شخصية الطفل، وهي فترة تأسيس وتربية الطفل وإكسابه المفاهيم والمبادئ السليمة والصحيحة التي ستكون له مناراً يسير به في بقية المراحل القادمة، لذا أرجو منكم مشكورين أن تدلوني على أفضل الطرق التي أتعامل بها مع هذه الفئة العمرية المهمة كما أتمنى أن تزودوني ببعض التوجيهات والنصائح وإن أمكن أرجو أن تدلوني على بعض الكتب والمواقع التي يمكن أن أستفيد منها في هذا الجانب).. جزاكم الله عني كل خير ووفقنا وإياكم إلى كل خير.

الإجابة
الأخت الفاضلة نور من الكويت\r\nالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد\r\nأشكر لك ثقتك الغالية بهذا الموقع، كما أشكر لك اهتمامك الواضح بأمر التربية والتعليم، وخاصة تعليم الأطفال، والذي يغفل عنه كثير من الناس، بل وحتى من التربويين أنفسهم مع أهميته الكبيرة التي ذكرت جانباً منها في رسالتك، والذي أنصحك به أولاً أن لا تترددي في قبول هذه الفرصة للعمل في هذا الحقل الهام وخاصة هذه المدرسة النموذجية التي وصفتيها، ولعل جهلك المؤقت ببعض الوسائل التعليمية لا يكون عائقاً لك عن العمل فيها، لأن الإنسان لا يولد متعلماً لكنه قابل للتعلم إذا وجدت لديه أدوات العلم ووسائله المعروفة، وقد فهمت من رسالتك أن لديك دافعية قوية جداً وميل كبير للعمل في هذا الجانب، وهذا ما نسميه في علم النفس \"بالرضا الوظيفي\"، وهو مهم جداً في نجاح الإنسان في عمله، وأعتقد أنك خلال فترة وجيزة جدا سوف تتقنين العمل في المدرسة وتصبحين قادرة جداً وبجدارة إن شاء الله على إتقان التعامل مع هذه الوسائل الحديثة، أما ما أنصحك به للتعامل مع هذه الفئة فهو أن تقرئي أولاً عنها كثيراً وخاصة عن خصائص هذه المرحلة العمرية وما تتصف به من صفات، وهذه موجودة في كتب التربية وعلم النفس، ومن أحسنها كتاب \"علم نفس المراحل العمرية\" للدكتور عمر المفدى، وكتاب \"تربية الأولاد في الإسلام للشيخ عبدالله علوان. وكذلك الكتب التي تتحدث عن طرق التدريس بصفة عامة وطرق تدريس رياض الأطفال بصفة خاصة، ومنها كتاب المدرس ومهارات التوجيه للأستاذ محمد الدويش، وكتاب \"33 خطوة لتدريس ناجح\" للدكتور راشد العبدالكريم، وكتاب العلاقة بين الطالب والمعلم \"رؤية إسلامية\" د. محمود إسماعيل عمار، والكتب في هذا المجال كثيرة جداً، ويمكن زيارة أقرب مكتبة إليك والبحث في قسم التربية ورياض الأطفال لتجدي الكثير من الكتب النافعة والمفيدة. أما المواقع على الشبكة العنكبوتية فكثيرة جداً، وأنصحك بالتركيز على مواقع الجامعات وكليات التربية التي تحتوي على أقسام خاصة برياض الأطفال، ويمكن الاستعانة بمحرك البحث الشهير (google). وأما كتب الطفولة والاهتمام بها فكثيرة كذلك، ومنها على سبيل المثال لا الحصر كتاب النمو الإنساني لمؤلفه محمود عطا، وكتاب \"مدخل إلى الإرشاد التربوي النفسي\" للدكتور ميسرة طاهر، وكتاب \"كيف نربي أبناءنا\" لزينب محمود شقير، وكتاب الطفولة والصبا لمؤلفه محمد عيسى عودة.\r\nأما أهم خصائص هذه الفئة وهي فئة ما قبل المدرسة أو تلاميذ رياض الأطفال، فإنها كثيرة ومتعددة، من أهمها أن الطفل في هذه المرحلة يستطيع التعبير عن سلوك يدل على الاهتمام بالآخرين، وكذلك فلديه طاقة زائدة في النواحي الحركية لا بد من مراعاتها والاهتمام بها وعدم كبتها، بل يجب إيجاد المصارف الصحيحة لها مثل تنظيم الرحلات أو عند الركوب جميعاً في السيارة والتركيز على المحاضرات ذات الأسلوب القصصي المؤثر والجذاب، وكذلك الحرص خلال هذه الإجازة الصيفية على البحث له عن مركز صيفي متميز وإقناعه بالدخول والتسجيل فيه والاستفادة منه وتشجيعه على ذلك بشتى الوسائل المادية والمعنوية ليحافظ على وقته من الضياع ويستفيد علماً نافعاً وخلقاً حميداً.\r\nوفقنا الله وإياكم إلى كل خير، وأصلح لنا ولكم النية والذرية.