الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله
أنا رجل متزوّج ولي بنتان عمري ثلاث وأربعون سنة مغترب بدولة عربيّة معي زوجتى وبناتي ، زوجتي حامل الآن وهي إنسانة طيّبة حسنة النوايا تحاول إرضائي ولكن بطريقتها.
منذ زواجي منذ أكثر من عشر سنوات لا يوجد تفاهم بيني وبين زوجتى ولا يوجد تواصل أو أشياء مشتركة بيننا، نجتمع مع بعضنا أحيانا ولا يوجد حديث بيننا ، وإذا حدثت مناقشة تنتهي بسرعة وبمشكلة . يمكن أن يكون العيب في شخصي لأنّي غير متقبّل منها الأسلوب أو طريقة التعامل . بعد حوالي سنة من زواجنا طلبت استشارة من عدّة جهات لكي أقرّر الانفصال عنها ، لكن معظم الجهات تبنّت فكرة أنّها ليس لها ذنب وأنّها تركت أهلها لكي تكون معك في الغربة .." تحمّلت واصبر ولا تنفصل" .. أصبحت الحياة يوما حلوا وعدّة أيّام في ضيق . أنجبنا البنت الأولى قرّة عيني وعينها بعد سنة ونصف من الزواج وأنا غير راض عن الأسلوب وعدم التفاهم، أخبرت أخي أنّي أريد الانفصال لأنّي في حالة نفسيّة سيّئة لكنّي لم أتّخذ هذه الخطوة أيضا لوجود ابنتي وتحمّلت وأنجبت قرّة عيني الثانية . بعد ذلك قمت بالاتّصال ببرنامج استشارات بالراديو وحكيت له عن المشكلة فأشار بأن أتزوّج مرّة أخرى وعقد العزم على هذا .. تعرّفت إلى إنسانة رقيقة وكان هناك توافق فكريّ بيني وبينها علما أنّها من جنسيّة مختلفة، أحسست نحوها بإحساس مختلف وعزمت على الزواج منها وأخبرت زوجتي بذلك فحدثت مشاكل ورفض أهلها الموضوع نهائيّا وهي كذلك . تأثّرت وكان البيت على وشك الانهيار فتراجعت عن هذا على مضض من أجل أن أحافظ على البيت وعلى بناتي ... تغيّرت زوجتي قليلا للأفضل ثمّ عادت كما كانت ، وبعدها حدثت عدّة أحداث جعلتني أفكّر أنّها غير مبالية علما أنّها تقول إنّها بدون قصد ، فمثلا قمت بشراء سيّارة جديدة وكنت أريدها أن تكون معي عند استلامها هي والبنات لكي نفرح جميعا لكنّها رفضت لأنّها متحرّجة منّي فأثّر ذلك أكثر لأنّها لا تشاركني في أيّ شيء ... كنت سأقوم بعمليّة جراحيّة صباحا فأخبرتها قبل انتهاء موعد العمل لكنّها لم تقل لا أذهب إلى العمل غدا وسوف أبقى معك ، هذا أثّر في نفسي كثيرا .. وعند مواجهتها تقول إنّي أحبّك ولا أستطيع الاستغناء عنك وتبرّر هذه المواقف بصفاء نيّتها ( وهي فعلا لا تستطيع العيش بدوني ..) .
عادت علاقتنا بزوجة عمّي وابنة عمّي وابن عمّي بعد انقطاع دام أكثر من عشر سنوات تقريبا . وعندما رجعت العلاقات بدأت ابنة عمّي - وقد تزوّجت وتزوّجت - بالتواصل معي على "الفيس" وكان هناك حبّ بيننا منذ الصغر وتحدّثنا عبر الفيس ، شعرنا أنّ هناك شيئا يجمعنا ويشدّنا أكثر واستمررنا أكثر من ثلاث سنوات ... كنت أزورهم وكان هناك ارتياح شديد وحدثت تجاوزات بيننا ربّنا يغفر لنا ما فعلنا وكان هناك مشاكل بينها وبين زوجها في السنة الأخيرة أدّت إلى الطلاق . عندما تمّ الطلاق كلّمت أمّها للزواج منها فرحّبت بذلك بدون أن يؤثّر على زوجتي الأولى وبناتي ، لكن قوبل برفض شديد من جميع أخواتي إلاّ أختا واحدة وكنت حسن النيّة فعلا وابنة عمّي كذلك وكانت تريدني بأيّ حال ... واتّفقت معها أن يكون الزواج عرفيّا بدون علم أحد من أهلي وأن أحافظ على بيتي وبناتي علما أنّ أمّها وأخاها يعرفان واتّفقنا على كلّ شيء ثمّ تمّ كتب الكتاب والزواج ...
في اليوم الرابع رجعت من السفر فوجدتهم قد أذلّوا زوجتي وضربوها فأحسست أنّ كلام أخواتي صواب .. وقالت لي ابنة عمّي : أنت متغيّر فقلت لها : لا شيء هناك أوضاع تخصّ الشغل هذا لا ينفع سوف لا أكمل معك ويكفيك ما حصل .. طلبت منّي أن أمنحها فرصة وتمسّكت بالعلاقة إلى درجة أنّها اقترحت ألاّ أطلّقها وتظلّ فقط بذمّتي بدون أيّ حقوق .
هل أعتبر ظالما لابنة عمّي لأنّي أخاف من مشاكل لا أعلمها ربّما تؤثّر على بيتي وبناتي ؟
عمر المشكلة :
ثلاثون يوما .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
المشاكل التي وقعت أمامي
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
أخو الزوجة وكلامه ..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
طلب الانفصال عن الزوجة الثانية .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي وليد, والله أسأل أن يوفّقنا وإيّاكم لما يحبّ ويرضى من القول والعمل والهدى، ويوفّق عامّة المسلمين وخاصّتهم .
• أوّلا، يجب أن تحمد الله على نعمه الكثيرة التي أعطاك إيّاها ومنّ بها عليك : القدرة، الزواج، الزوجة الطيّبة، الأولاد، وغير ذلك، وعندما تعدّ الابتلاءات يجب أن تتذكّر أوّلا النعم والمنح والإنعامات. فاتّق الله أخي وكن لله شاكرا .
• ثانيا : ما تجده أنت مشكلة ، أخي، أنا أراه أمرا عاديّا تماما وليس مشكلة. فعدم التفاهم، أخي، قد ينتج عن أسباب كثيرة مصدرها الزوجان، وليست الزوجة وحدها .
• ثالثا: ليست الزوجة وحدها المسؤولة عن التواصل. أنت جزء أساسيّ في العمليّة أيضا. انتبه لنفسك . انتبه لطريقة تواصلك وتخاطبك معها. انتبه لماذا تريد منها، واحرص أيضا على متطلّباتها هي ، فهي أيضا بشر، لها مشاعرها وحقوقها ومكانتها، وهي أمّ لأولادك وزوجة لك، فلا تعاملها على أنّها مذيعة أو مقدّمة برامج "تلفزيونيّة" في القنوات الهابطة المتساهلة التي تثير الحوافز والمشاعر الجنسيّة بوجود أمثال أولئك المبتذلات الرخيصات... مهما كانت قيمتهنّ الاجتماعيّة وأداؤهنّ في المجتمع .
• انتبه أخي . عندك "ستّ بيت "، وأولئك مهمّتهنّ الإغواء والإثارة والمتعة الرخيصة، وكم منهنّ لا تمكث مع زوجها شهرا . هل تذكر المغنّية صباح اللبنانيّة مثلا... تزوّجت ثلاثا وثلاثين مرّة... هذا ما عرف ... والله أعلم بالسرائر. هذه أنثى، ولا أقول امرأة ولا زوجة، ولا أمّا ولا سيّدة راقية في المجتمع، ولكنّها قادرة على التواصل، ويمكن أن تقضي الليلة كاملة معك أو مع غيرك، عياذا بالله، تلعب "باصرة"، فما هو التواصل الذي تريده من زوجتك؟ اتّق الله واعدل .
• إذا كنت أنت تقول في رسالتك: "ممكن أن يكون العيب في شخصي لأنّي غير متقبّل منها الأسلوب أو طريقة التعامل..." فلماذا لا تصحّح هذا العيب، وتغيّر أسلوبك في التعامل معها .
• اجلس معها كلّ ليلة. حاول أن تتحدّث في موضوع واحد مركّز. تحدّث عن الغلاء والوباء والأولاد ومدارسهم... ابتكر وفكّر في موضوعات تثقّفها من خلالها إلى أن تصبح طريقة تفكيرها وتواصلها على هواك ورغبتك. قل لها ماذا تريد منها؟ اقترب منها .. قبّلها وداعبها ومازحها بين فينة وأخرى. اصنع جوّا من المرح وهالة من الفرح والسعادة عندما تأتي إلى المنزل .
• لا تجعل المنزل مطعما ومسرحا تتفرّج فيه على القنوات الفضائيّة وتسرّح النظر بالأماني الفارغة الكاذبة والأمنيّات الشيطانيّة كلّما ظهرت مذيعة أو مغنّية أو ممثّلة على القنوات الفضائيّة. احترم نفسك و احترم مشاعر زوجتك .. غيّر أسلوبك معها يغيّر الله حياتك وسعادتك ورضاك وسرورك بها ، وهذا والله حقيقة أكيدة .
• أنت تقول : " بعد حوالي سنة من زواجنا طلبت استشارة من عدّة جهات لكي أقرّر الانفصال عنها معظم الجهات تبنّت فكرة أنّها ليس لها ذنب وأنّها تركت أهلها لكي تكون معك في الغربة وتحمّلت واصبر ولا تنفصل وسارت الحياة بيننا .. يوم حلو وعدّة أيّام في ضيق وأنجبنا البنت الأولى قرّة عيني وعينها بعد سنة ونصف من الزواج وسارت الحياة وأنا غير راض عن الأسلوب ولا عدم التفاهم وأخبرت أخي أنّي..." هذا يبيّن لي أنّ لديك نيّة مبيّتة على الفراق والانفصال، وكلّ من استشرت يؤكّد لك خطأك... فلماذا تريد أن تجابه الجميع؟ وأنت على خطإ ؟... وأنا أؤكّد لك أيضا أنّك على خطإ فاتّق الله واستغفر لذنبك .. تصالح مع الله يصلح الله لك حالك .
• أمّا علاقتك المشبوهة جدّا مع ابنة عمّك وأهل عمّك فأنا لا أؤيّدها بتاتا فاتّق الله .
• إذا كنت قادرا مادّيا وجسديّا واجتماعيّا على الزواج من ثانية، فأقدم ولا تخف وتحمّل النتائج فليس هناك عمل بلا نتائج. إذا أردت أن تخرّب بيت زوجتك التي تحمّلتك عشر سنين، وأنجبت لك الأولاد، وتريد أن تلبّي رغباتك في تواصل اجتماعيّ قويّ ومبهج فلا بأس عليك شرعيّا من الزواج من ثانية، ولكن تتحمّل أنت النتائج جميعها، ولا أعتقد أنّك ستكون راضيا 100% أيضا عن الثانية ولا الثالثة ولا الرابعة... فالنساء جميعهنّ فيهنّ قواسم مشتركة... فاتّق الله واعدل ولا تظلم هذه المرأة الطيّبة بل انصحها وعدّل سلوكها لتصبح على هواك ومزاجك .
• أقلع عن مشاهدة التلفاز والقنوات الفضائيّة الهابطة واحرص على مشاهدة القنوات الهادفة: القرآن الكريم – السنّة - اقرأ – الرسالة – المجد – صفا – المستقلّة، إلخ .
• قاطع ما يسمّى خطأ وكذبا وزورا "قنوات التفاصل .. التواصل الاجتماعي" .
• استعن بالله وأكثر من ذكر الله والاستغفار والصلاة والسلام على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وأكثر من قول لا حول ولا قوّة إلاّ بالله العليّ العظيم، وحسبنا الله ونعم الوكيل، واجتهد في قراءة جزء على الأقلّ من القرآن الكريم يوميّا، وحافظ على أداء الصلوات في المسجد مع الإمام ووراءه .
• حافظ على وضوئك دائما... غضّ طرفك... إنّك لست من نمير فحسب ... بل من أولاد الموت... اجتهد في الطاعات... أكثر من قيام الليل قبل نصف ساعة من الفجر على الأقلّ ...
• حاول أن تمارس بعض أنواع الرياضة الخفيفة في بيتك مع زوجتك ومع الأولاد .
• امش عشرين دقيقة في مكان مناسب معها ومع الأولاد.
• خذها لزيارة أخوات صالحات وابتعد عن الاختلاط المحرّم بتاتا .
• إذا كنت تريدها أن تشاركك أفراحك وأتراحك. سل نفسك: هل تفعل هذا أنت؟
• أعتقد لو أنّك طلبت منها بصدق وحبّ وأدب أن تكون إلى جانبك أثناء العمليّة للبّت طلبك بكلّ سرور... ولكنّك لم تفعل بل اعتدت على مبادرتها أن تفعل ذلك... أنصفها واتّق الله ..
• كأنّي فهمت أنّها تعمل ، فلماذا تضغط عليها وهي تعاني من ضغوط العمل ؟
• إذا كنت تقول: "وعند مواجهتها تقول إنّي أحبّك ولا أستطيع الاستغناء عنك وهذا بدون قصد وتبرّر هذه المواقف بأنّها بنيّة صافية وغير مقصودة ( وهي فعلا لا تستطيع العيش بدوني ..... )..." فلماذا تشكّ أنّها لا تتواصل معك؟ هذا غريب أخي الكريم .
• الأمور الأخرى التي ذكرتها عن بيت عمّك أمور فارغة لا داعي لذكرها والتعليق عليها . اتّق الله أخي . اصبر واحتسب واحمد الله على نعمه . أحسن إلى هذه المرأة التي تحتك وتحبّك واتّق الله فيها .
• تذكّر: ليست الدنيا دائما على هواك ...
وفّقنا الله وإيّاك ...