الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أنا امرأة متزوجة ولدي أربعة أطفال، ومشكلتي هي أني أحس بأن شخصيتي ضعيفة، وعندما أتكلم مع أحد يحمر وجهي وأخجل وأتلعثم في الكلام ويرجف صوتي ويدق قلبي بسرعة وأعرق.. هذا شيء يزعجني ويجعلني انطوائية.. فأنا أنزعج من هذا الشيء؛ لأني أحس بأن من أجالسه فيرجف صوتي يضطر إلى أن يضحك عليَّ!
فما هي مشكلتي؟ ولماذا أحس بهذا الشيء؟! مع أني لا أستطيع أن أذهب إلى أي دكتور نفساني.
وكذلك أعاني من شيء آخر: وهو أني كلما أكلت طعاما أحاول أن أرجعه (أتقيؤه)؛ لأني أخاف من أن أسمن، وأنا أرجع هذا الطعام بوضع إصبعي في فمي!
حاولت أن أقول لزوجي هذا الكلام لكي يذهب بي إلى دكتور نفساني فضحك علي! فما هو الحل؟ علما بأن وزني هو 59 وطولي159..
أرجو الرد على مشكلتي، وجزاكم الله خيراً.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت مايا..
الشق الأول: إن ما تعانينه هو ما يعرف بـ "الرهاب الاجتماعي" (القلق الاجتماعي) ومن سماته الرئيسية: عدم القدرة على التحدث في حضور آخرين، وعدم القدرة على المشاركة الاجتماعية وإبداء الرأي أو استخدام المرافق العامة في حضور الآخرين.
والأعراض التي ذكرتها هي الأعراض العقلية، مع وجود أعراض فكرية تتمثل في: ضعف التركيز، الانتباه، والنسيان، وعدم القدرة على اتخاذ القرار. مع وجود أعراض سلوكية كالسلوك التجنبي والعزلة الاجتماعية.
هذه المشكلة تنجم في الغالب من المبالغة في تقدير المواقف الخارجية وبخس حق الذات في التعايش مع تلك الأحداث. وهذه أخطاء في التفكير.
وعلاج مشكلة الرهاب الاجتماعي بالعلاج السلوكي المعرفي، وهذا النوع من العلاج النفسي يعمل على تصحيح أخطاء التفكير، ومن ثم ترجمة الأفكار الصحيحة إلى سلوك واقعي (تعديل السلوك). وقد يستخدم العلاج الدوائي بضمه مع العلاج السلوكي المعرفي.
وأنصح الأخت السائلة بالاتصال بأحد المختصين النفسيين في هذا النوع من العلاج الذي أثبت فعالية في علاج هذا المرض .
أما الشق الآخر من السؤال: فالسائلة لديها اضطراب في الأكل، وينتج عن ذلك أفكار تتعلق بالسمنة والنظرة إلى البدن، وعلاج ذلك يتم باستخدام العلاج السلوكي المعرفي بمفرده، أو ضمه مع العلاج الدوائي. والنتيجة سوف تكون جيدة بعون الله.
بهذا على الأخت طلب المشورة من أصحاب التخصص، وعدم التردد، مع العلم بأن وزن المذكورة يتناسب مع الطول. هذا وبالله التوفيق .