الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الحقيقة أود أن أستشيركم في موضوع بات يرهق كاهلي، لي زميل في عملي كان يتقرب مني ويحاول إظهار إعجابه بي، لكني كنت أتعمد تجاهله مع أن ما بداخلي كان عكس ما أبديه بعد ذلك صار يتجنبني لم أفهم لماذا، إلى أن جاء اليوم الذي صارحني أنه أحبني ويحترمني وأنه لا يريد التقرب مني لأنه تيقن أنه عرفني جيداً ويتمنى الزواج بي وبما أن ظروفه الحالية لا تساعده فيريد أن يبقى بعيداً عني رغم أني أشغل تفكيره، من ذلك اليوم لم يفتح الموضوع مجدداً كان ذلك اليوم الذي اتضح لي به كل ما هو مبهم وأنا معجبة به بصراحة لكن بحكم الشرع والمجتمع لا يسعني إلا أن انتظر وكل أملي أن يرزقني ربي به في الحلال عاجلاً غير أجلاً.
لكن مشكلتي بحكم العمل أقابله كثيراً وأخاف من المشاعر التي تكبر بداخلي بحكم أنني أجهل ما يحمله المستقبل لي !
بارك الله فيكم

الإجابة
وعليكم السلام ..
أختي الكريمة . أدعو إليك بأن يرزقك الله الزوج الصالح.
معظم الفتيات المسلمات المتدينات تخجل أن تبين مشاعرها، وتخاف من الوقوع في الخطأ وتخاف من غضب الله وهذا شيء جميل أن يكون لدى الفتيات الحياء من الإفصاح عن مشاعرها لأن المشاعر جوهرة ثمينة ولا يجوز الاستخفاف بها أو الإفصاح عنها لأي شخص قد يكون طالح أي فاسد، وهناك فرق بين الحياء و الخجل ( الخوف من الناس).
مشاعرك الآن أصبحت مضطربة بين إظهار الإعجاب لك من قبله وإفصاحه عن مشاعره ورغبتك في الارتباط به، ولكن أنتِ لا تعلمي عنه أي شيء مثلا لا تعلمين عن حياته وسلوكه ولم تتعرف أسرتك عليه وعلى عائلته، لا تعلمي عن ظروفه المادية إن كنت تستطيعين تحمل ظروف المالية والمشاكل التي ستنتج عن ذلك فيما بعد أي بعد الزواج.
ما الذي يجب عليك فعله الان ؟
أولاً:- أن يكون هناك لقاء عائلي أول بين أسرتك وأسرته للتعارف أولا وليس بهدف الزواج، حتى لا تتخذ أسرتك قرار سريع برفض هذا الشخص وفقا لظروفه المالية، وقد تشعرين بالحزن حينما يتم رفضه وقد تشعرين بأن والديك وقفوا أمام سعادتك وينتج عنه تصرف غير لائق من قبلك اتجاه والديك خصوصا حينما يفوت أي فتاة السن المناسب للزواج .
بعد أن يحدث لقاء التعارف بين العائلتين وأن تأخذ عائلتك معلومات عن حياة هذا الشخص للتأكد من حسن أخلاقه.
اللقاء الثاني بين العائلتين من أجل التعرف على الظروف المالية للشخص، بمعنى أن أسرتك تنظر إلى ما يستطيع تقديمه شريك المستقبل لك من مهر أو شبكة أو منزل الزوجية وفقا لظروفه المالية وليس وفقا لعادات المجتمع من مهر مرتفع وشبكة ذو ثمن مرتفع إلخ وعليك أن توضحي ذلك لأسرتك وتذكريهم بحديث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم :- (إِذَا خَطَبَ إِلَيْكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَزَوِّجُوهُ، إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِيالأَرْضِ، وَفَسَادٌ عَرِيضٌ)